الاتحاد

الإمارات

"تم" تساعد كبار المواطنين وأصحاب الهمم في التقديم لـ "الدعم الاجتماعي"

جانب من مدينة أبوظبي

جانب من مدينة أبوظبي

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

أفادت دائرة تنمية المجتمع بأبوظبي بأن المواطنين الراغبين في التقدم إلى برنامج «أبوظبي للدعم الاجتماعي» وليس لديهم القدرة على استخدام التكنولوجيا من كبار المواطنين وأصحاب الهمم يمكنهم التوجه إلى مركز «تم» الموجود في منطقة الظفرة، يوم الأحد المقبل، لمساعدتهم في إدخال بياناتهم باستخدام خدمة «الدخول الذكي».
وأكدت الدائرة، أن البرنامج المخصص لدعم الأسر المواطنة سيتلقى بيانات الأسر «التي تحمل خلاصة قيد صادرة عن إمارة أبوظبي» وفق الخطة الموضوعة حيث يبدأ التقديم من يوم الأحد المقبل الموافق السادس من يناير في منطقة الظفرة، يليها فتح باب التسجيل في مدينة العين بتاريخ 20 يناير وأخيراً في مدينة أبوظبي بتاريخ 24 فبراير المقبل.
وأضافت: أن البرنامج خصص الفترة من 6 يناير حتى 31 مارس من العام الجاري لاستقبال وتقييم الطلبات من الأسر، وفي حال انطباق الشروط على الحالات يتم التواصل معهم وحصول الأسر على الموافقات اللازمة سوف يتم صرف الدعم المالي المباشر في شهر أبريل المقبل.
وأكدت الدائرة، أن البرنامج أطلقته حكومة أبوظبي لتقديم الدعم المالي للأسر المواطنة ذات الدخل المحدود في الإمارة كما يهدف إلى تدريب أفرادها القادرين على العمل بالشراكة مع الجهات الحكومية لتسهيل حصولهم على فرص عمل تتوافق مع إمكاناتهم وقدراتهم.
وأشارت الدائرة، إلى أن التقييم يتم على أساس عدد أفراد الأسرة ومستوى الدخل، حيث إن الأسرة مجموعة مكونة من زوج وزوجة أو أكثر وأبنائهم علاوة على المعالين الإضافيين الذين يقيمون في مسكن واحد أو عدة مساكن وتجمعهم معيشة واحدة، ويهدف البرنامج من خلال التركيز على الأسر كمكون أساسي في المجتمع إلى تعزيز الترابط والتكافل الأسري بين أفرادها وتحقيق استقلالها المالي.
وبحسب الشروط، أفادت الدائرة بأن رب الأسرة المواطنة المسؤول عن إعالة الأسرة والإنفاق عليها وتوفير احتياجاتها الأساسية، مشيرة إلى أن مقدمي الطلبات يمكنهم تعديل الطلب بإضافة معال وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني https:/‏‏‏/‏‏‏www.ssa.gov.abudhabi/‏‏‏DCD_SSPLaunch، بشرط تقيم الإثباتات القانونية لذلك.
ووضعت الدائرة، وفق دراسات معيارية لإنفاق الأسر في إمارة أبوظبي، حدا أدنى لمتوسط الدخل الشهري للأسر المواطنة في الإمارة وسيقدم برنامج أبوظبي للدعم الاجتماعي دعما ماليا للأسرة التي يقل دخلها عن المتوسط وفقاً للشروط والمعايير المحددة بحيث يحدد خط الدعم للأسرة وفق عدد أفرادها فإنه يتم تحديد الحد الأدنى لمتوسط الدخل الشهري لرب الأسرة 7450 درهماً ولكل فرد (14 سنة فيما فوق) 3725 درهماً ولكل فرد (14 سنة وما دون) 2235 درهماً.
وذكرت الدائرة رداً على أسئلة المواطنين، أن المصادر التي تؤخذ بعين الاعتبار عند حساب إجمالي دخل الأسرة المواطنة ذات الدخل المحدود بالنظر إلى جميع أفرادها وفقاً لمصادر الدخل الثابت مثل إجمالي الراتب «الرواتب» المحصل مقابل عمل ما، ودخل ناتج عن ترخيص تجاري أو ترخيص أعمال؛ ودخل ناتج عن إيرادات الممتلكات المؤجرة؛ ودخل من العوائد «توزيع حصص الأرباح»؛ وفوائد على المدخرات والودائع.
وأضافت الدائرة: أن مصادر الدخل تضم أيضاً الدخل غير الثابت مثل مكافأة نهاية الخدمة وهدايا نقدية وبيع ممتلكات أو أصول؛ علاوة على منافع الدعم الاجتماعي، ومعاشات التقاعد، ومنح تعليمية أو تدريبية.
وأشارت إلى أن جميع الطلبات ستخضع إلى عملية تحقق ومراجعة من قبل البرنامج، لمعرفة مدى انطباق الشروط على طالب الدعم وعلى أسرته ومن ثم إصدار القرار المناسب، كما يتم إعلام الأسر من خلال البريد الإلكتروني أو عبر الرسائل النصية القصيرة بقبول الطلبات.
يذكر أن برنامج أبوظبي للدعم الاجتماعي يندرج تحت مبادرة أبوظبي للمسرعات التنموية «غداً 21» في محور تنمية المجتمع، ويهدف إلى تقديم الدعم للأسر المواطنة في الإمارة، حيث إنه برنامج أطلقته حكومة أبوظبي بهدف تقديم الدعم للأسر المواطنة ذات الدخل المحدود، والتي تحمل «خلاصة القيد» عنها، حيث يتم تمكين الأسر من خلال الدعم المالي وبرامج التفعيل الاقتصادي.

تجديد الطلبات سنوياً
أكدت دائرة تنمية المجتمع أنه يجب على المستفيدين ممن يتم قبول طلباتهم في برنامج الدعم الاجتماعي، تجديد الطلبات سنوياً، كما يجب عليهم أن يلتزموا بإخطار البرنامج عن أية مستجدات في ظروفهم المعيشية التي قد تؤثر على حالة الطلب، علاوة على ضرورة التزام المستفيد أو أي فرد من أسرته قادر على العمل بالمشاركة في برامج التمكين.

اقرأ أيضاً... مستحقون بالظفرة: برنامج أبوظبي للدعم الاجتماعي يمكّن الأسر المواطنة ذات الدخل المحدود

اقرأ أيضا