الاتحاد

الاقتصادي

الهند تسعى إلى إنعاش الاقتصاد وجذب الاستثمارات الأجنبية

نيودلهي (أ ف ب) - تسعى الهند إلى استقطاب مزيد من المستثمرين الأجانب، بحسب ما كشف وزير التجارة، في وقت تبذل فيه الحكومة جهودا لإنعاش الاقتصاد قبل الانتخابات المصيرية المزمع انعقادها هذا العام.
وكانت حكومة رئيس الوزراء مانموهان سينغ قد خففت من صرامة القواعد المفروضة على الاستثمارات الأجنبية، لاسيما في مجالات الملاحة الجوية المدنية والتوزيع والاتصالات والدفاع وتكرير النفط.
وتسعى الهند إلى استقطاب الاستثمارات لمواجهة تراجع الروبية وإنعاش النمو قبل الانتخابات العامة المزمع انعقادها بحلول مايو في ظل تراجع شعبية الحكومة.
وقال الوزير أناند شارما «ستواصل الحكومة تطبيق برنامج التحرير التجاري في إطار الاستثمارات الأجنبية خلال الأسابيع المقبلة».
وقد أدى انخفاض النمو إلى أدنى نسبة له في خلال عقد (5%) بالتزامن مع تكاثر فضائح الفساد وانتشار البيروقراطية التي تؤخر عدة مشاريع استثمارية إلى تراجع إقبال المستثمرين.
ويسعى حزب المؤتمر الحاكم الذي تكبد خسائر في أربعة انتخابات إقليمية إلى إنعاش الاقتصاد ووضع حد للكساد التضخمي قبل الانتخابات العامة. وهو ينوي خصوصا رفع الحظر المفروض على الاستثمارات الأجنبية في قطاع سكك الحديد.

اقرأ أيضا

قبيل المفاوضات.. فائض تجاري ياباني قياسي مع أميركا