الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مبيعات السيارات تستعد للانطلاق في جنوب شرق آسيا

مبيعات السيارات تستعد للانطلاق في جنوب شرق آسيا
31 أغسطس 2018 01:01

حسونة الطيب (أبوظبي)

تنطلق مبيعات السيارات الجديدة بقوة في جنوب شرق أسيا مدفوعة بقوة الطلب في تايلاند وماليزيا، حيث عمدت الأخيرة إلى خفض الرسوم الجمركية، لتقفز المبيعات في المنطقة في شهر يونيو بنسبة 6% إلى 277.8 ألف سيارة، بينما ارتفعت في النصف الأول بنحو 4% إلى 1.69 مليون سيارة، لتتجاوز المبيعات أعلى رقم قياسي، الذي تم تسجيله في النصف الأول من 2013، وفقاً لصحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية.
وأكد ميكينوبو سوجاتا، مدير «تويوتا» في العاصمة التايلندية بانكوك، تعافي مبيعات السيارات في البلاد مدعومة نسبياً بتحسن البنية التحتية وتحسن معنويات المستهلك. وارتفعت المبيعات في تايلاند في شهر يونيو 26% إلى 87.9 ألف، لتحقق نمواً قوياً للشهر العاشر على التوالي، ما أسهم في إنعاش النمو بكل أنحاء منطقة جنوب شرق آسيا، كما ارتفعت مبيعات سيارات نصف النقل التي يفضلها الكثيرون في تايلاند، بنسبة وصلت إلى 30%.وتفوقت ماليزيا على تايلاند في المبيعات، حيث ارتفعت مبيعاتها في شهر يونيو بنحو 28% إلى 64.5 ألف وحدة، بارتفاع قدره 50% عن شهر مايو.
وتتوقع الرابطة الماليزية للمركبات، استمرار وتيرة زيادة النمو خلال الأشهر القليلة المقبلة.
وفي يونيو، ألغت إدارة رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، الرسوم الجمركية المفروضة على السلع والمبيعات، التي كانت مقررة بنحو 6%، ما أسهم في رفع معدل مبيعات السيارات الجديدة في البلاد. ومن المرجح، استمرار قوة المبيعات حتى حلول شهر سبتمبر.
وتتسم سوق السيارات الجديدة في إندونيسيا، أكبر سوق في المنطقة بالبطء، حيث تراجعت بنحو 11% إلى 58.8 ألف.
ويُعزى هذا التراجع بشكل رئيس، لقلة أيام العمل بعد أن عمدت الحكومة لتمديد العطلة التي أعقبت شهر رمضان لأسبوعين.
وبلغت مبيعات السيارات في الفترة بين يناير إلى يونيو، نحو 554 ألف وحدة، بزيادة 4% بالمقارنة مع الفترة نفسها العام الماضي.
كما تراجعت مبيعات السيارات الجديدة أيضاً في الفلبين، بنسبة 21% في يونيو إلى 32.8 ألف وحدة.
وبعد أن كان الطلب يرتفع في يناير زادت الفلبين ضريبة الإنتاج، فتعرضت السوق لضربة قاسية، ونالت فئة السيارات الصغيرة قليلة التكلفة، النصيب الأكبر من التراجع، في إشارة لتأثير هذه الرسوم الضريبية على محدودي الدخل. وفي غضون ذلك، انخفضت مبيعات السيارات في فيتنام بنحو 10% لنحو 22 ألف وحدة.
ونجم عن القيود التي فرضتها الحكومة على واردات السيارات الجاهزة بداية من العام الجاري، توقف واردات السيارات الجديدة من تايلاند وإندونيسيا.
وانعكس النقص على عدد السيارات في البلاد، بتراجع مبيعات السيارات الواردة بما يزيد عن 60% لنحو 2.8 ألف، بالمقارنة مع العام الماضي.
وعاودت شركات صناعة السيارات الكبيرة مثل «تويوتا»، الأكبر في المنطقة، تصدير السيارات لفيتنام منذ نهاية شهر يونيو، الشيء الذي من المفترض أن يدفع بعجلة المبيعات في الفترة بين يونيو إلى أغسطس، الوقت الذي عادة ما يتم فيه توصيل السيارات لوكالات البيع.
ويتوقع سوجاتا، أن تناهز مبيعات السيارات في المنطقة للسنة ككل، 3.5 مليون وحدة، تتقدمها تايلاند وإندونيسيا، لتقارب الرقم القياسي المسجل في 2013، رغم التأثير المتوقع جراء رفع أسعار الفائدة في الفلبين وإندونيسيا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©