الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

أول عملية لإزالة الناسور بالمنظار

أول عملية لإزالة الناسور بالمنظار
20 أكتوبر 2019 01:55

منى الحمودي (أبوظبي)

نجحت مدينة الشيخ خليفة الطبية في إجراء أول عملية لإزالة الناسور الشرجي بالمنظار في أبوظبي، حيث تعرف هذه التقنية باسم VAAFT، وهي إجراء حديث بأقل قدر من التدخل الجراحي لعلاج الناسور دون أي قطع للعضلة أو حتى الاقتراب منها، وتمتاز بنسبة الشفاء العالية والسريعة والتي تتراوح من 85% إلى 90%، حيث يستطيع المريض العودة إلى حياته الطبيعية وعمله في اليوم التالي مباشرة.
جدير بالذكر، أن علاج الناسور بالطريقة التقليدية يتم بوساطة ربطه بخيط يدخل من الناسور ويخرج من الشرج ويستمر وجود الخيط من ستة شهور إلى سنة حتى يلتئم الجرح بالكامل، وإضافة إلى ذلك، فإن وجود الخيط بحد ذاته يسبب شعوراً بالانزعاج والألم.
وتفصيلاً، أوضحت الدكتورة سارة البستكي، استشارية جراحة القولون والمستقيم في مدينة الشيخ خليفة الطبية، أن المريض يبلغ من العمر 34 عاماً، وكان يعاني خروج صديد «خُراج» من الفتحة الخارجية للناسور، وكانت حالته معقدة بسبب تشعب الناسور في عضلات الشرج والتي يصعب بسببها إجراء العملية بالطرق التقليدية. مشيرةً إلى أنها أجرت ما يقارب 35 عملية منظار في ألمانيا، وتعتبر هذه الأولى في أبوظبي.
وقالت: «بعد معاينة المريض، تقرر إجراء العملية بالمنظار بشكل عاجل، وباشرنا بعمل الفحوص اللازمة كافة، والتي تعتبر أهم خطوة قبل البدء بإجراء العملية، فالناسور عبارة عن قناة يتوجب على الطبيب معرفة اتجاهها، حتى يتمكن من إدخال المنظار في المسار الصحيح». وأضافت «بدأنا بإجراء العملية بإدخال المنظار والوصول لآخر القناة والتعرف على الفتحة الداخلية التي يتم إغلاقها بالخيط أو الدباسات الجراحية، ومن ثم تنظيف القناة وغسلها بالماء المعقم، وبعد ذلك حرقها لمساعدتها على الالتئام بشكل أسرع ثم وضع معجون الكولاجين لإغلاق المنطقة بالكامل، وقد استطاع المريض مغادرة المستشفى في اليوم التالي من دون أي ألم أو مضاعفات، وقد التأم جرح المريض بعد أسبوعين فقط من إجراء العملية، حيث تأكدنا من إغلاق القناة الناسورية بالكامل والتئامها التام».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©