الاتحاد

الاقتصادي

الهند تلغي صفقة طائرات هليكوبتر مع «فنميكانيكا» الايطالية

نيودلهي (رويترز) - ألغت الهند صفقة طائرات هليكوبتر بقيمة 770 مليون دولار مع أوجستا وستلاند وهي إحدى وحدات مجموعة الصناعات العسكرية الإيطالية فنميكانيكا بسبب ما اعتبرته انتهاكا للأمانة، لكنها وافقت على المشاركة في عملية تحكيم.
وجمدت الهند مدفوعات مالية مقابل 12 طائرة هليكوبتر من طراز AW101 بعدما ألقي القبض على الرئيس التنفيذي لفنميكانيكا في فبراير جراء ادعاءات بدفع رشا لإبرام الصفقة، وهو ما تسبب في إحراج حكومة نيودلهي قبل الانتخابات البرلمانية في مايو 2014.
ويشكل إلغاء الصفقة الذي قد يمر بعملية قانونية تستغرق وقتا طويلا نكسة جديدة لفنميكانيكا. ودفع التأخر في بيع بعض الأصول الخاسرة لفنميكانيكا وكالة التصنيف الائتماني إلى خفض تصنيف الشركة إلى عالي المخاطر.
ويشكل الإلغاء أيضا فرصة للمنافسين مثل سكروسكاي ايركرافت التابعة ليونايتد تكنولوجيس ويوروكوبتر، وهي إحدى وحدات مجموعة الفضاء والطيران الأوروبية اي.ايه.دي.اس ولوكهيد مارتن للحصول على نصيب في سوق الدفاع الهندية المزدهرة.
وقال وزير الدفاع الهندي ايه.كيه. أنتوني انه لا يصدق إنكار أوجستا وستلاند بأنها دفعت رشاوي للفوز بالصفقة. واجتمع أنتوني مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ قبل ساعات من إعلان القرار. وقال المتحدث باسم فنميكانيكا روبرتو ألاتري، معلقا على قرار الهند إن شركته ستدافع عن سلامة موقفها.

اقرأ أيضا

شركات الإنشاءات والتعدين تتسابق لتبني تقنية 5G