الإمارات

الاتحاد

35 ألف مستفيد من حملات «دفاع مدني رأس الخيمة»

استجابة سريعة لفرق الدفاع المدني لمكافحة الحرائق (تصوير: راميش)

استجابة سريعة لفرق الدفاع المدني لمكافحة الحرائق (تصوير: راميش)

هدى الطنيجي (رأس الخيمة)

نفذت إدارة الدفاع المدني في رأس الخيمة 123 حملة توعية خلال الـ 6 أشهر الماضية بلغ عدد المستفيدين منها 35436 مستفيداً، وذلك في عدة مجالات ومواضيع تعنى بمهام الدفاع المدني وتحقق الأمن والسلامة للجميع، منها حملة سلامة دارك التي تنقسم إلى شقين الأول تحت شعار «ثقافة التعامل مع الحريق» والثاني «أطفالنا مسؤوليتنا» بحسب العميد محمد عبد الله الزعابي مدير الإدارة.
وقال الزعابي إن مختلف المراكز والنقاط التابعة إلى الدفاع المدني والمنتشرة على مختلف المناطق والقطاعات من إمارة رأس الخيمة تحقق تواجداً فورياً لدى تلقي البلاغات التي تقع ضمن نطاق اختصاص الدفاع المدني من أجل التعامل السريع معها، وفق زمن استجابة قياسي يحقق وصول الفرق في الوقت المناسب لمكافحة الحرائق والتعامل مع الإصابات إن وجدت، للتقليل من الأضرار التي يمكن أن تلحق بالأرواح والممتلكات وذلك وفق أعلى المعايير.
وذكر الزعابي أن غرفة العمليات تعاملت خلال الستة أشهر الماضية مع 300 حريق متنوع وقعت في مختلف المناطق والمواقع منها في المنازل والمؤسسات والحاويات والمزارع والمحال التجارية والمركبات وغيرها التي تم على إثرها إرسال الفرق المختصة في عمليات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المختلفة المتواجدة في الإمارة والتي تقدم خدماتها بجانب عناصر الدفاع المدني منها القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة والإسعاف الوطني وغيرها من الجهات.
وأشار إلى أن تلك الحرائق خلفت 7 إصابات متفاوتة جرى تقديم الإسعافات الأولية اللازمة لها من قبل الفرق المتواجدة في الموقع إلى حين نقلها إلى المستشفى لتلقي الرعاية الطبية اللازمة، بينما لم تسجل أي حالات وفاة بفضل الله وبفضل التدخل السريع والمباشر من قبل الفرق والعناصر ذات التأهيل العالي والجاهزية.
وأكد أن عناصر الدفاع المدني يتمتعون بخبرة عالية في التعامل المباشر مع كافة البلاغات التي تقع ضمن نطاق عمل ومهام الإدارة بالإضافة إلى الاستعانة بأحدث الأجهزة والمعدات الخاصة في تنفيذ مهام الدفاع المدني والتي يمكن أن تقلل من فترة إنجاز المهام.
وأشار إلى أن الحملات التي نفذتها الإدارة جرت على مسارين، وهما «السلامة في المنشآت « والسلامة في وسائل النقل «إلى جانب الحملات التي ركزت على نشر ثقافة الأمن والسلامة والقوانين والاشتراطات التي تضمن السلامة للجميع.

اقرأ أيضا