الجمعة 3 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

اليابان تنفي أي حديث لترامب عن هجوم "بيرل هاربر" خلال لقاء مع آبي

اليابان تنفي أي حديث لترامب عن هجوم "بيرل هاربر" خلال لقاء مع آبي
29 أغسطس 2018 11:41

نفت اليابان اليوم الأربعاء، مزاعم، نشرت في صحيفة أميركية، بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أدلى بتصريح بشأن هجوم ميناء "بيرل هاربر"، خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي في البيت الأبيض.
وكانت صحيفة "واشنطن بوست" نقلت عن أشخاص، على علم بالمحادثة أمس الثلاثاء، قولهم إن ترامب قال لشينزو آبي، خلال الاجتماع الذي عقد في يونيو الماضي "أتذكر بيرل هاربر" قبل أن يبدأ في انتقاد شديد للسياسات الاقتصادية لطوكيو.
وكان الهجوم الياباني المباغت، الذي وقع عام 1941 على ميناء "بيرل هاربر" في جزيرة هاواي، قد دفع الولايات المتحدة لخوض الحرب العالمية الثانية.
وأضافت الصحيفة أن الرئيس شكا أيضاً من العجز التجاري الأميركي مع ثالث أكبر اقتصاد في العالم وحث آبي على التفاوض بشأن اتفاق تجاري ثنائي، أكثر ملاءمة للمصدرين الأميركيين للحوم الأبقار والسيارات.
وأكد المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوجا، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، "هذا ليس صحيحاً".
وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قد ذكرت أيضاً أن مسؤولاً استخباراتياً يابانياً بارزاً، يدعى شيجيرو كيتامورا، أجرى سراً محادثات مع مسؤول كوري شمالي بارز، مسؤول عن شؤون الوحدة، يدعى كيم سونج هي في فيتنام في يوليو الماضي.
وتابعت الصحيفة أن اليابان أخفت الاجتماع عن المسؤولين الأميركيين، مما أثار إحباط واشنطن، بسبب تزويد طوكيو بشكل مستمر تقريباً بأحدث المعلومات بشأن تعاملها مع بيونج يانج.
وامتنع سوجا عن التعليق على ذلك التقرير.
وقال مسؤولون في طوكيو لصحيفة "واشنطن بوست" إنهم لا يمكنهم الاعتماد فحسب على إدارة ترامب، للتفاوض بشأن قضية المواطنين اليابانيين، الذين اختطفهم عملاء كوريون شماليون قبل عقود.
وتسعى اليابان للحصول على مساعدة من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لتسوية القضية، حيث أن طوكيو تم إبعادها عن المحادثات بين الكوريتين وقمة يونيو الماضي، التي عقدت في سنغافورة بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©