الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«VAR» إيطالي لضبط الهتافات العنصرية في المدرجات

«VAR» إيطالي لضبط الهتافات العنصرية في المدرجات
19 أكتوبر 2019 00:03

أنور إبراهيم (القاهرة)

اقترح جابرييلي جرافينا، رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم عمل نظام شبيه بتقنية «Var»، التي يستخدمها الحكام كعامل مساعد في رصد أخطاء اللاعبين، من أجل الضبط والتصدي للجماهير التي تستخدم الهتافات العنصرية في مدرجات الملاعب المختلفة.
وكان هذا السلوك العنصري قد انتشر بصورة لافتة في الآونة الأخيرة وبوجه خاص في ستادات الأندية الإيطالية، وعانى منه الكثير من النجوم أصحاب البشرة السوداء، مثل البلجيكي روميلو لوكاكو لاعب إنترميلان، والفرنسي بليز ماتويدي لاعب يوفينتوس وغيرهما من اللاعبين، ما دفع رئيس الاتحاد الإيطالي إلى التقدم بهذا الاقتراح لتطبيق نظام تصوير شبيه بتقنية الفيديو التي يستخدمها الحكام كعنصر مساعد في قراراتهم.
وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية «أنسا» أن رئيس الاتحاد قال في اقتراحه: «يمكننا استخدام التقنية في التصدي لهذه الهتافات العنصرية، ويجب علينا، سواء حدثت هذه التجاوزات من مشجع واحد أو اثنين أو عشرة - أن نتدخل فوراً، وفي هذه الحالة يمكن للأندية التعرف على هوية هؤلاء الأشخاص المسؤولين عن انتشار هذه الظاهرة التي تسيء بصورة بالغة لكرة القدم، واللعب النظيف.
ولكن جابرييلي جرافينا لم يدعم اقتراحه ووجهة نظره بعرض تصور لكيفية تطبيقه أو استخدامه، ولمن توكل إليه مسؤولية تنفيذه، إذ إن الوضع الحالي لا يسمح لحكام الفيديو الذين يستخدمون تقنية «الفار» التي يستعين بها الحكام أن يقوموا بضبط حوادث من هذا النوع الذي يقع في المدرجات بعيداً عن أرض الملعب.
وكان جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم صرح مؤخراً بأن ما يحدث في الملاعب الإيطالية زاد عن الحد، ولا يمكن السكوت عليه لأنه لم يعد مقبولاً.
وعلق قائلاً: «علينا جميعاً أن نتكاتف ونقول لا للعنصرية بجميع أشكالها ليس في ملاعب كرة القدم وحدها، وإنما في المجتمع كله».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©