الاتحاد

الاقتصادي

368 دعوى أمام محاكم مركز «دبي المالي العالمي» في النصف الأول

آمنه العويس الرئيس التنفيذي وأمين سجل محاكم مركز دبي المالي العالمي

آمنه العويس الرئيس التنفيذي وأمين سجل محاكم مركز دبي المالي العالمي

دبي(الاتحاد)

بلغ إجمالي عدد الدعاوى المقدمة في محاكم مركز دبي المالي العالمي 368 دعوى خلال النصف الأول من العام الحالي بنمو نسبته 64% على أساس سنوي. وبحسب بيان صحفي أمس، شهدت القيمة الإجمالية للدعاوى ارتفاعاً بنسبة 181? خلال الفترة نفسها، مما أثمر عن نمو قوي للمحاكم التي تطبق القانون العام الناطقة باللغة الإنجليزية منذ تأسيسها. واستمر نمو عدد الدعاوى المرفوعة أمام المحكمة الابتدائية الرئيسة خلال النصف الأول من عام 2018، حيث ارتفع بنسبة 29? مقارنة بالنصف الأول من عام 2017.
بينما وصل إجمالي قيمة الدعاوى المرفوعة في نفس الفترة، بما فيها القضايا المتعلقة بالتحكيم، إلى 2,2 مليار درهم.
وشهد النصف الأول من عام 2018 كذلك زيادة ملحوظة في عدد دعاوى الإنفاذ، مما يشير إلى تنامي ثقة الشركات بأحكام تحصيل الأموال التي تصدرها المحاكم. وارتفعت القيمة الإجمالية لدعاوى الإنفاذ المرفوعة أمام المحاكم إلى 2,1 مليار درهم خلال هذه الفترة، أي بزيادة نسبتها 53% مقارنة مع 150 مليون درهم في نفس الفترة من العام الماضي.
وزاد عدد الدعاوى بشكل ملحوظ بنسبة 123% مع تسجيل 87 دعوى إنفاذ في عام 2018، ليرتفع هذا العدد من 39 دعوى مسجلة في الفترة نفسها من عام 2017.
وسجلت أول محكمة للدعاوى الصغيرة في المنطقة أداءً قوياً خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2018، وذلك مع ارتفاع عدد الدعاوى المرفوعة أمامها بنسبة 60? إلى 240 دعوى.
ويعزى هذا النمو إلى زيادة الوعي والاستخدام المبتكر للتكنولوجيا، بما في ذلك «محكمة الدعاوى الصغيرة الذكية» التي تعد أول محكمة افتراضية في المنطقة.
وترسيخاً للشعبية المتنامية التي تتمتع بها هذه المحكمة في أوساط الأعمال التجارية اليوم، فقد ارتفع إجمالي قيمة الدعاوى المرفوعة أمامها بنسبة 120? خلال النصف الأول من عام 2018، وذلك من 13,9 مليون درهم إلى 30,6 مليون درهم.
وقالت آمنة العويس، الرئيس التنفيذي وأمين سجل محاكم مركز دبي المالي العالمي: «شهد النصف الأول من عام 2018 زيادة ِشبه مستمرة في حجم وقيمة الدعاوى المرفوعة، ما يعكس مكانة محاكم مركز دبي المالي العالمي كاختصاص قضائي مفضل ضمن منطقة الشرق الأوسط وخارجها.

اقرأ أيضا

100 مليون حاوية طاقة "موانئ دبي العالمية" بحلول 2020