الاتحاد

الإمارات

«الوطني للأرصاد» يحذِّر من تشكل الضباب اليوم

هالة الخياط (أبوظبي)

أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل استمرار فرصة تشكل الضباب اليوم وانخفاض الرؤية الأفقية إلى أقل من 100 متر، ما يتطلب أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة خلال هذه الظروف الجوية.

وأفاد المركز أن طقس اليوم سيكون ضبابياً، ويصبح غائماً جزئياً إلى صحو، والرياح ستكون معتدلة السرعة بوجه عام تنشط أحياناً فوق البحر، وتزداد الرطوبة النسبية خلال ساعات الليل والصباح الباكر على بعض المناطق الداخلية، وقد يتشكل الضباب، ويكون البحر مضطرب الموج بوجه عام في الخليج العربي، ومتوسط الموج في بحر عمان.

وتتأثر الدولة ابتداءً من مساء اليوم حتى اليومين المقبلين بمرتفع جوي قادم من الشمال الغربي ويتعمق أكثر في المنطقة الغربية ويقابله منخفض جوي من الناحية الشرقية من الدولة، والتقاء المنخفض الجوي بالمرتفع الجوي سيؤدي إلى حدوث الانحدار الضغطي الذي من جانبه سيؤدي إلى تسارع الرياح الشمالية الغربية، التي ستنشط بشدة خلال يومي الخميس والجمعة خصوصاً فوق البحر، ما سيؤدي إلى اضطراب البحر في الخليج العربي، وإثارة الغبار والأتربة على اليابسة.

وتنخفض درجات الحرارة بمعدل درجتين إلى ثلاث درجات يومي الخميس والجمعة وستتراوح في المناطق الساحلية بين 25 و28 درجة مئوية، بينما ستتراوح في المناطق الداخلية بين 27 و28 درجة مئوية.

ويكون الطقس غداً غائماً جزئياً بوجه عام، والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة، وقوية أحياناً فوق البحر، وتزداد الرطوبة النسبية خلال ساعات الليل والصباح الباكر على بعض المناطق الداخلية، وقد يتشكل بعض الضباب الخفيف.

ويحذر المركز من ارتياد البحر يومي الخميس والجمعة نظراً إلى اضطرابه في الخليج العربي، ومتوسط الموج سيكون إلى مضطرب أحياناً في بحر عمان.

وانخفضت الرؤية الأفقية أمس إلى أقل من 100 متر في جميع مناطق الدولة نتيجة لتشكل الضباب الذي بدأ منذ ليلة الثلاثاء واستمر حتى الساعة العاشرة من صباح أمس.

اللمحة المناخية لشهر يناير

وأفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن شهر يناير يعتبر من أشهر فصل الشتاء، حيث تتأثر المنطقة بتوزيعات ضغطية مختلفة يؤدي ذلك إلى تغير في الحالة الجوية، ويعتبر امتداد المرتفع السيبيري الممتد من الشمال هو النظام السائد الذي يؤثر على المنطقة خلال هذا الشهر، كما تتعرض الدولة أحياناً لتأثير مرور منخفضات جوية قادمة من الغرب أو ممتدة من الشرق.

وقال المركز إن الدولة خلال يناير الجاري تشهد أحياناً حالات من عدم الاستقرار الجوي بسبب مرور المنخفضات الجوية في طبقات الجو العليا من الغرب إلى الشرق، ما يؤدي إلى ظهور السحب على مناطق مختلفة من الدولة ويحتمل أن تتطور خصوصاً على المناطق الشرقية والشمالية ويصاحبها سقوط الأمطار ونشاط للرياح.
 

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يعتمد تعيين 162 مواطناً ومواطنة في الإمارة