الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

11 % نمواً في أرباح «دافزا» التشغيلية خلال النصف الأول

11 % نمواً في أرباح «دافزا» التشغيلية خلال النصف الأول
28 أغسطس 2018 22:35

دبي (الاتحاد)

ارتفعت الأرباح التشغيلية لسلطة المنطقة الحرة بمطار دبي «دافزا» في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 11%، مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي. كما شهدت النتائج النصفية لـ «دافزا» نمو الإيرادات الجديدة بنسبة 27%، وارتفاع إيرادات التراخيص 10% وإيرادات الخدمات الحكومية 31%، ما أدى إلى نمو إجمالي الإيرادات بنسبة 8%، مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.
وخلال النصف الأول من العام، نما عدد الشركات المسجلة بنسبة 15% مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي، وبالتالي زادت المساحات التأجيرية بنسبة 43%، في ما بلغت نسبة النمو للمستودعات 63%، وارتفعت بنسبة 29% للمكاتب، لتؤكد هذه النتائج قدرة «دافزا» وبيئتها المثالية على جذب المزيد من المستثمرين الأجانب والاستثمارات الخارجية وتطوير الأعمال والأنشطة التجارية، إضافة لموقعها الاستراتيجي الذي يسهل ارتباطها بمختلف الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية. وفي منطقة «دافزا» الصناعية بلغت نسبة الإشغال 82% خلال النصف الأول، وسجلت «دافزا» ارتفاعاً بنسبة 5% في عدد الشركات متعددة الجنسيات، بالنظر إلى حزمة المنتجات النوعية المتكيفة مع متطلبات الأسواق العالمية، ما يدعم توسيع نطاق أعمالهم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ووسط آسيا، واستكشاف فرصها الاستثمارية العالية بها من إمارة دبي. وفي السياق نفسه، شهد النصف الأول من 2018 زيادة في عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة المسجلة بنسبة 17%، مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي، في خطوة تؤكد نجاح جهود «دافزا» في توفير حلول وخدمات متكاملة تضمن نمو الأعمال في مثل هذا النوع من الشركات ورفع إنتاجيتها عبر برامج تهدف إلى تسريع وتيرة نموها ومبادرات نوعية أخرى بالتعاون مع عدة جهات حكومية وخاصة، لتطوير هذا القطاع ودفع مساهمته في نمو الاقتصاد الوطني.
كما واصلت «دافزا» خلال النصف الأول، العمل على استقطاب وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة فيها، وتعزيز تنافسيتها الإقليمية وتنشيط مختلف القطاعات الحيوية، حيث أعلنت مؤخراً تخفيض رسوم تأسيس الأعمال بنسبة تصل إلى 65%، بما يتماشى مع مساعي دبي لتصبح مقصداً مثالياً للاستثمار والازدهار وترسيخاً لاستقرار العمليات التشغيلية لشركات المنطقة الحرة بهدف استدامة الاستثمارات ودعم نموها. وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس «دافزا» إن «نتائج الأداء التشغيلي للنصف الأول من العام الجاري جاءت استجابة متوقعة لمجموعة الخطط التي وضعتها دافزا لتعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية في الإمارة، إلى جانب العديد من المبادرات والحوافز الاستثمارية التي أطلقتها حكومة دبي وبتوجيهات من القيادة الحكيمة في سبيل جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة والشركات العالمية». واعتبر سموه أن «الإنجازات التي حققتها دافزا تبرهن على سعيها الدؤوب وحرصها لتقديم نموذج أعمال عالمي يحتذى به، لتتبوأ مكانة ريادية متميزة ضمن قائمة المناطق الحرة الأكثر تقدماً وتطوراً في العالم، فضلاً عن دورها في دعم استراتيجية تنوع الأعمال التي تمثل وجهتها نحو مستقبل اقتصادي مستدام».
من جانبه، اعتبر الدكتور محمد الزرعوني، مدير عام «دافزا»، أن هذه النتائج تؤكد مستوى المرونة التي تتمتع به بيئة الأعمال والاستثمارات التي تعمل «دافزا» على توفيرها لمختلف شرائح مستثمريها العالميين. وأشار إلى أن فريق العمل في «دافزا» يقف اليوم أمام مسؤولية كبيرة في مواصلة تعزيز هذه النتائج والبناء عليها خلال المرحلة المقبلة، وبما ينسجم مع الخطط الحكومية والمستهدفات الاقتصادية التي رسمت خريطةَ طريقها قيادتُنا الرشيدة للأعوام القادمة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©