الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

علي السويدي رئيس «أشغال الشارقة» لـ «الاتحاد»: مشروعات خدمية وترفيهية وسياحية وجمالية بـ«الإمارة الباسمة» قريباً

علي السويدي رئيس «أشغال الشارقة» لـ «الاتحاد»: مشروعات خدمية وترفيهية وسياحية وجمالية بـ«الإمارة الباسمة» قريباً
18 أكتوبر 2019 01:08

أحمد مرسي (الشارقة)

أوشكت دائرة الأشغال العامة في الشارقة على الانتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية والترفيهية والسياحية والجمالية في الإمارة، لتسليمها خلال الفترة القريبة المقبلة.
وأكد المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس الدائرة، أن هناك العديد من المشروعات الحيوية تسير بخطى ثابتة، ويتم إنجازها وفق الخطط الموضوعة مسبقاً، والتي تعتمد على سرعة الإنجاز واستخدام التقنيات الحديثة والمتطورة في العمران، مع التأكيد على جمالية المنظر وتقديم لوحات فنية تليق بالطابع العمراني التي باتت عليه مباني الإمارة بصورة عامة.
وقال لـ «الاتحاد»: إن الدائرة قاربت على تنفيذ وتسليم عدد من المشروعات المتنوعة خلال الفترة القريبة المقبلة، من بينها مشروع «نصب المقاومة» في خورفكان، والانتهاء من إنشاء الطرق والمسالك المؤدية له، والممشى المطاطي لميدان الشهداء، ونادي خورفكان لأصحاب الهمم وتطوير نادي دبا الحصن والمجمع الرياضي بالبطائح وسوق المواشي الجديد في الصجعة ومحطة الصرف الصحي بكلباء، وغيرها من المشروعات الحيوية والمتنوعة الأخرى.
وتابع: قامت الدائرة خلال الأيام الماضية بتسليم حديقة البطائح العامة، وإنشاء ممشى بطول 1350 متراً وعرض 3 أمتار، وتضم ملعباً لكرة القدم ومنطقة ألعاب للأطفال وجلسات عائلية مزروعة، بالإضافة للخدمات والموافق بصورة كاملة للمكان.
وكشف السويدي أن من المشروعات السياحية والجمالية التي تقوم الدائرة بتنفيذها، وسيتم الانتهاء منها بصورة كاملة الفترة المقبلة، إنشاء طرق وممرات لسهولة وصول الأشخاص لـ «نصب المقاومة» بخورفكان، ذلك المجسم المعماري الرائع والذي يخلد مقاومة أهالي خورفكان للاستعمار البرتغالي أثناء الغزو عام 1507 وما سطروه من بطولة ومقاومة سطرها التاريخ، ليستمتع زوار المكان بالموقع الحيوي للمجسم الذي يطل على أهم الطرق الحيوية في المدينة، بحيث يستطيع الداخلون والخارجون من المدينة والمارون بها رؤيته، بالإضافة إلى موقعه المجاور لجامعة خورفكان وسارية العلم والمباني الحكومية.
وذكر أن ارتفاع نصب المقاومة عن سطح الجبل يصل لـ37 متراً ومساحته 507 أمتار مربعة، وخوذة المقاتل على قطر 8 أمتار، ووزن القبة وحدها 10 أطنان، ويحوي 920 قطعة من السيراميك المذهب، ومتوسط طول القطعة 3 أمتار، وتصل مساحة القاعدة «صالة العروض» 898 متراً مربعاً، وبلغ عدد وحدات وكشافات الضوء 400 كشاف تبرز شكل المجسم وجمالياته في الليل، مشيراً إلى أن الوزن الكامل للنصب 500 طن فولاذ.
ونوه إلى أن قبة النصب مستوحاة من خوذة المقاتل العربي، وقد استخدم فيها اللون المذّهب لما يحمله اللون من معاني الإباء والرفعة والشموخ، وقد استخدمت فنون الزخرفة الإسلامية السداسية منتظمة الزخارف، مع تزويد المكان بمواقف للسيارات تسع إلى 44 مركبة.

خدمات ميدان الشهداء
ونوه رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة أن من بين المشروعات الحيوية أيضاً التي قاربت بعض الأعمال التكميلية فيها على الانتهاء، مطاعم وممشى مطاطياً بساحة ونصب الشهداء في الشارقة، والتي تعتبر شاهداً حياً على حجم التضحيات والأعمال الجليلة التي قدمها أبطال الإمارات البررة في ميادين الشرف والفداء والعطاء والتضحية، والتي شيدت ساحتها على مساحة 180 ألف متر مربع، وبموقع متوسط في إمارة الشارقة وسط الحرم الجامعي.
وأضاف: بعد دراسة شاملة أعدتها الدائرة تم خلالها استغلال المسارات الواقعة على الساحة بالشكل الأمثل، تم تنفيذ الممشى المطاطي الذي أنجزته الدائرة حول محيط الساحة 1589 متراً، وبعرض 3 أمتار، إلى جانب إنشاء كافتيريا باللون الذهبي وعلى شكل هلالي يناسب جمالية المكان، وتحتوي على قاعة طعام ودورات مياه وساحة جلوس خارجية، بالإضافة إلى مبنى للزوار.
وأضاف أنه تم تصميم واجهات الكافتيريا بشكل ينسجم مع تصاميم نصب الشهيد، وأن الساحة تتخللها 8 مساحات خضراء مكسية بالعشب الطبيعي، أربع على يمينها ومثلها في الشمال، تتخللها كاشفات ضوئية جمالية مخصصة لهذا النوع من المساحات العشبية، إلى جانب 8 ممرات مشاة خلابة تصل كلها إلى النصب التذكاري بطول 800 متر، وعرض 6 أمتار.

سوق الصجعة للمواشي
ومن بين المشروعات المزمع تسليمها أيضاً، مشروع سوق المواشي والأغنام في الصجعة الصناعية، والذي يقع على محورين رئيسين هما شارع الشارقة – الذيد وشارع الإمارات العابر، ويضم 142 محلاً لبيع الأغنام و 26 محلاً لبيع المواشي و 12 محلاً لبيع الجمال و 99 مبنى لسوق الطيور، بالإضافة إلى مسلخ للدواجن، ويستوعب المسلخ الآلي الجديد ما يقارب 240 رأساً للمواشي في الساعة، وبمساحة مليون و700 قدم مربعة، يما يعادل ثلاثة أضعاف السوق الحالي في الجبيل.
وأشار إلى أن مشروع شبكة الصرف الصحي الجارية بكلباء، والتي تصل تكلفتها لـ 310 ملايين درهم وتخدم2217 مبنى، منها 82 مبنى حكومياً، ويتم إعفاء تلك المباني من رسوم وتكاليف التوصيل و 58 مبنى تجارياً، و2077 مسكناً للمواطنين، منها 557 مسكناً للمستفيدين من دائرة الخدمات الاجتماعية من أصحاب الهمم وكبار المواطنين، يتم إعفاؤهم من كافة الرسوم، أما الباقي والبالغ عددهم 1520 سيتم ربط مساكنهم بشبكة الصرف الصحي، ويبلغ طول خطوط الشبكات المنفذة 111 كيلو متراً موزعة بين الخطوط الرئيسة والفرعية.
ولفت إلى أن المحطة شارفت على الانتهاء وروعي في تنفيذها الحرص الشديد، لا سيما في الأماكن التي تحتوي منازل سكنية وتاريخية لتلافي أي أضرار ممكن أن تلحق، خاصة أن أعمال الحفر بلغت في بعض المناطق 14 متراً تحت سطح الأرض.

ميدان الذيد ونادي خورفكان
من المشروعات التي تنتهي دائرة الأشغال العامة بالشارقة من تنفيذها قريباً، عدد من مشروعات التطوير في المنطقة بمدن الذيد - مليحة – المدام، وتطوير ميدان الذيد بصورة جمالية تواكب التطور العمراني والجمالي المنتشر في كافة أرجاء الإمارة. أما نادي خورفكان لذوي الإعاقة، فيضم صالة مغلقة للألعاب الرياضية ملحقاً بها جميع الخدمات والمرافق منها مدرجات مطابقة للمقاييس الدولية ووحدة العلاج الطبيعي وحمام سباحة مزوداً بكافة الأساسيات، بالإضافة إلى مضمار لألعاب القوى بمقاييس دولية بطول 400 م، وموقف للسيارات بجانب مبنى إدارة النادي. ويقع النادي على مساحة 5 آلاف متر مربع ويضم صالات لممارسة الرياضات المختلفة لأصحاب الهمم والأسوياء على حد سواء، مثل السلة والطاولة واليد وكرة المكفوفين، وستكون الصالات مجهزة على أحدث المواصفات. بالإضافة إلى تطوير نادي دبا الحصن، والانتهاء من أعمال المرحلة الثانية بهدم، وإعادة بناء المدرج «أ»، وتضم إنشاء مدرج للجمهور يتسع لـ 1722 متفرجاً، وبعض المرافق والخدمات الأخرى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©