الاتحاد

الإمارات

41 معلماً مرشحون للبرنامج التحضيري لـ«النخبة»

«التربية» توجه بتحديث الملفات الإلكترونية للطلبة

«التربية» توجه بتحديث الملفات الإلكترونية للطلبة

دينا جوني (دبي)

أعلنت وزارة التربية والتعليم إعداد برنامج تحضيري للمعلمين الذين سينضمون إلى مسار «النخبة» لتدريس الصف الخامس، وعمّم قسم اللغة الإنجليزية في قطاع العمليات المدرسية لائحة من 41 معلماً ومعلمة من المدارس المختارة للالتحاق بالبرنامج التدريبي الخاص بالمسار، مع التأكيد على مديري المدارس بضرورة تفريغهم للدورات المخصصة لهم.
ورشّحت الوزارة معلمين لتدريس الرياضيات للنخبة بواقع 21 معلماً، و9 معلمين في العلوم العامة، ومعلم واحد لكل من الكيمياء والفيزياء، بالإضافة إلى 9 معلمين لمادة الأحياء. ومسار النخبة أو برنامج العلوم والرياضيات المُتقدِّم هو برنامج أكاديمي يُوفِّر التحديات والفرص للطلبة الذين يدرسون فيه، وهو برنامج معترف به عالمياً كمعيار للتميُّز الأكاديمي في الجامعات. وتم استقطاب نُخبة من المعلمين الموهوبين من جميع أنحاء العالم لتقديم الدروس ودعم الطلبة في الدولة لتحقيق أفضل النتائج وضمان وصول الطلبة إلى أعلى المستويات التعليمية الممكنة للتميز في مجتمع اقتصادي مبنيّ على المعرفة بما يتماشى مع رؤية الدولة للأجندة الوطنية 2021.
أما المنهج الخاص بالمسار، فهو مصمم للطلبة المتفوقين أكاديمياً، ويركز على الرياضيات والعلوم ويُدعم بعددٍ من المسائل والتجارب العلمية لتطوير مهارات التحليل والتفكير المنطقي وحل المشكلات بطرق عملية. كما يُعِدّ برنامج العلوم المتقدم الطلبة الإماراتيين للدراسات الجامعية والدراسات العليا، وليس فقط لاجتياز السنة التأسيسية. ومن شروط الالتحاق بالمسار، النجاح في امتحان القبول والنجاح في المقابلة الشخصية، وأن يكون الطالب من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة وأبناء المواطنات.
وأوضحت الوزارة أن ذلك يأتي ضمن عملية التطوير المستمرة للكوادر التدريسية في وزارة التربية والتعليم، لافتة إلى أن الخطوة الأولى في البرنامج التحضيري ستكون عبارة عن دورة مدتها أسبوعان في المدرسة، ويديرها فريق الدعم الأكاديمي التابع لمسار النخبة. وأشارت إلى أنه سيُطلب من المرشحين الحضور إلى مدرسة محددة للمشاركة في الدورات المنعقدة بهذا الخصوص، وطلبت الوزارة تفريغ المعلمين المرشحين من مدارسهم لحضور الدورات المذكورة، أما في حالة أن تفريغهم يسبب شاغراً، فقد دعت إلى التواصل مع فريق الدعم الأكاديمي لمسار النخبة لاتخاذ الإجراء اللازم.
إلى ذلك، وجّهت وزارة التربية والتعليم جميع الإدارات المدرسية بضرورة تحديث بيانات الطلبة في المدارس الحكومية، وأعطت مهلة زمنية للانتهاء من إتمام البيانات لغاية 12 ديسمبر 2019، وحددت الوزارة أربعة أنواع للبيانات التي تحتاج إلى تحديث، لافتة إلى أن بعض الطلبة بدلاً من تحميل صورهم الشخصية في الخانة المخصصة لذلك في الملف الشخصي الإلكتروني للطالب، وضعوا صوراً لممثلين وفنانين أجانب. ودعت الوزارة في تعميمها الذي أرسلته إلى المدارس إلى تحديث أسماء الطلبة عن طريق الهوية الوطنية، وتحديث بيانات جواز السفر، وخلاصة القيد للمواطنين وأبناء المواطنات، والإقامة للوافدين، والأرقام الموحدة، والهويات. أما بالنسبة للطلبة الذين ليس لديهم جوازات الإمارات أو المنتهية صلاحية جوازاتهم، فتتم إضافة جنسية وجوازات دولتهم الأم، بالإضافة إلى تحديث صور الطلبة التي تمثل حقيقة شخصياتهم.

تحفظ
طالبت وزارة التربية والتعليم الإدارات المدرسية بعدم انتظام الطلبة المنقولين من التعليم الخاص إلى المدارس الحكومية بعد انتهاء فترة التسجيل بداية أكتوبر، لافتة إلى أنه لوحظ قبول طلبة عليهم مستحقات مالية بالتعليم الخاص منذ بداية العام، بالإضافة إلى عدم استكمال إجراءات القبول، وقبول طلبة وافدين جدد من قبل بعض المدارس رغم التنويه مسبقاً بعدم فتح التسجيل لتلك الفئة، وأكدت ضرورة أخذ الموافقة من الإدارة المختصة قبل الموافقة على انتظام الطلبة.

اقرأ أيضا