الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

ترقيم إلزامي لشباك الصيد في خور أم القيوين

ترقيم إلزامي لشباك الصيد في خور أم القيوين
17 أكتوبر 2019 01:55

سعيد أحمد (أم القيوين)

قررت جمعية الصيادين في أم القيوين، إلزام مزاولي مهنة الصيد في خور الإمارة، بترقيم شباك الصيد «الألياخ»، اعتباراً من 19 الشهر الجاري، بهدف الحفاظ على الثروة السمكية والشعاب المرجانية، والحد من فقد الشباك واستخدام شباك «الغير».
وأوضح جاسم حميد غانم، رئيس جمعية الصيادين بأم القيوين، أن الفترة الماضية شهدت سلوكيات خاطئة من بعض الصيادين، تمثلت في قيامهم باستخدام شباك «الغير» دون علم أصحابها، وترتب عليه نشوب خلافات بين الصيادين، وصل للجهات الأمنية، كما تسبب آخرون بتعريض البيئة البحرية لأضرار جسيمة، لدى تركهم شباك الصيد «الألياخ» التالفة عالقة فيها، ولا يبادرون بإزالتها.
وأكد أن القرار جاء من أجل مصلحة الصيادين، وللحفاظ على الثروة السمكية والبيئة البحرية، مؤكداً أن وجود رقم القارب على «بوية الشباك» يسهل على الجهات المختصة الوصول إلى أصحابها في حال تعرضت للتلف أو للسرقة.
وأشار إلى أنه في حال عدم التزام أحد الصيادين بالقرار، سيتم منعه من مزاولة المهنة من قبل نقطة أمن الخور، مشيراً إلى أنه تم السماح للصيادين باستخدام 20 قطعة شباك لصيد سمك «البياح»، و15 قطعة «للصافي».
وأضاف جاسم حميد، أن بلدية أم القيوين أصدرت أكثر من 150 بطاقة صيد للمواطنين، وسجلت تقريباً 30 قارباً، وتم تحديد اشتراطات لمزاولة المهنة داخل الخور خلال الفترة المسموح بها، تتضمن أن يكون مقدم الطلب فوق 18 عاماً، ومن مواطني الإمارة، وألا يزيد طول القارب عن 30 قدماً، ولا تزيد قوة المحرك عن 150 حصاناً أو محركين 75 حصاناً، ويكون مسجلاً في الإمارة.
ولفت إلى أن فترة ممارسة الصيد في الخور تبدأ من الساعة الثالثة مساءً وحتى السادسة صباح اليوم التالي، للصيادين الذين يستخدمون «الألياخ»، أما أصحاب «القراقير» فيسمح لهم من الساعة السادسة صباحاً وحتى العاشرة صباحاً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©