السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«ناسا» تكشف عن «البزّات الجديدة» للسير على القمر

«ناسا» تكشف عن «البزّات الجديدة» للسير على القمر
17 أكتوبر 2019 00:02

واشنطن (أ ف ب)

قدّمت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) البزّات الجديدة، التي من المزمع أن يرتديها الرواد للسير على القمر بعد سنوات عدة في إطار برنامج «أرتيميس».
هذه النماذج لم تجرّب بعد في الفضاء ولا يزال ينبغي وضع اللمسات الأخيرة عليها، ومن المرتقب أن يعود الرواد إلى الفضاء رسمياً عام 2024 في إطار مهمة «أرتيميس 3»، حتى لو لم يؤكد بعد هذا الموعد بسبب التأخيرات والمشكلات في التمويل، ولا يتوقّع أن تكون هذه البزّات جاهزة قبل عام 2023. وأمام مقرّ الوكالة الفضائية في واشنطن، عرض مهندسون البزّات أمام وسائل الإعلام، وكانت البزّات الأخيرة المستخدمة على القمر تعود إلى مهمات «أبولو» (1969-1972)، وهي بمثابة مركبات فضائية مصغّرة تزوّد الرائد بالأكسجين وتنقّي الهواء وتتحكّم بالحرارة الداخلية وتحمي من الأشعة.
ويعمل مهندسو الناسا منذ سنوات على تحسين هذه البزّات، لا سيما في ما يخص التخلّص من ثاني أكسيد الكربون. وهم يطوّرون بزّتين، واحدة للسير على القمر بيضاء ومقلّمة بالأزرق والأحمر أُطلق عليها اسم «كزيمو»، وأخرى للرحلة من الأرض إلى القمر أكثر خفّة وبرتقالية اللون سمّيت «أورايون كرو سورفايفل سوت».
وقال رئيس الناسا جيم برايدنستاين «خلال مهمة أبولو، كان نيل أرمسترونج وباز ألدرين يقفزان قفزات صغيرة على القمر كما الأرانب، لكن بات في وسعنا اليوم السير على القمر بشكل طبيعي».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©