الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

مصر: تركيب غطاء تابوت الملك "توت عنخ آمون"

مصر: تركيب غطاء تابوت الملك "توت عنخ آمون"
16 أكتوبر 2019 16:02

توجه وزير الآثار المصري الدكتور خالد العناني لزيارة مقبرة الملك توت عنخ آمون بوادي الملوك بالبر الغربي بمدينة الأقصر، لتفقد تركيب غطاء التابوت الكوارتيزيت الخاص بالملك الموجود بالمقبرة.

وذكرت وزارة الآثار المصرية ، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن صور التابوت وقت اكتشافه خلال القرن الماضي توضح أنه كان منقسماً إلى جزئين فوق التابوت، قبل وضعه على الأرض بالمقبرة بجوار التابوت منذ عشرات السنين.

وبحسب البيان ، قام وزير الآثار والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والدكتور زاهي حواس في مطلع الأسبوع الحالي بتفقد مقبرة الملك الشاب وتم مناقشة إمكانية تركيب الغطاء فوق التابوت حيث تم التوجيه بتركيب الغطاء في مكانه الأصلي فوق التابوت ليراه الزائرون مكتملًا لأول مرة .

ووفق البيان ، جاءت زيارة الوزير العناني لمقبرة توت عنخ آمون بعد قيامه صباح اليوم بتفقد أعمال البعثة الأثرية التابعة لوزارة الآثار بجبانة العساسيف بالبر الغربي بالأقصر، والتي نجحت أول أمس في كشف النقاب عن خبيئة ضخمة لتوابيت آدمية ملونة والتي سيتم الإعلان عن تفاصيلها صباح يوم السبت القادم بمؤتمر صحفي بغرب الأقصر.

اقرأ أيضاً... ترميم التابوت الذهبي لـ«توت عنخ آمون»

ويعد هذا الكشف من أضخم وأهم الاكتشافات التي تم الإعلان عنها خلال الأعوام القليلة الماضية حيث إنه يضم حتى الآن أكثر من 20 تابوتاً خشبياً آدمياً ملوناً ، في حالة متميزة من الحفظ والألوان والنقوش كاملة ولا زالوا مغلقين، وتم الكشف عنهم بالوضع الذي تركهم عليه المصري القديم حيث تم العثور عليهم مجمعين في خبيئة في مستويين الواحد فوق الآخر.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©