الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

14 مليون متر مكعب حصيلة 113 سداً من الأمطار

14 مليون متر مكعب حصيلة 113 سداً من الأمطار
16 أكتوبر 2019 02:40

السيد حسن (الفجيرة)

قالت وزارة الطاقة والصناعة: «إن كمية مياه الأمطار التي تجمعت في السدود بإمارتي الفجيرة ورأس الخيمة ومدن خورفكان وكلباء خلال الأيام القليلة الماضية بلغت 14 مليون متر مكعب في 113 سداً وحاجزاً مائياً، وسجلت الفجيرة الرقم القياسي في هذه الكميات بـ5.4 مليون متر مكعب».
وذكر الدكتور مطر حامد النيادي، وكيل وزارة الطاقة والصناعة، أن كميات الأمطار ارتفعت بعد حصيلة اليوم الأول، والتي بلغت 6.73 مليون متر مكعب إلى 14 مليون متر مكعب، خلال الأيام التالية في جميع السدود بالمناطق سالفة الذكر.
وإمارة الفجيرة سجلت كميات مياه بلغت 5.4 مليون متر مكعب داخل 43 سداً وحاجزاً مائياً في مجمل أيام الأمطار السابقة، وجاء سد البصيرة الأعلى بكميات بلغت مليون و186 ألف متر مكعب، تلاه سد العويس بكميات بلغت 800 ألف متر مكعب، ثم سد السيجي 714191 متراً مكعباً، ثم سد الوريعة بكميات بلغت 683895 متراً مكعباً.
ثم سجلت المنطقة الشرقية كميات بلغت 4.5 مليون متر مكعب من مياه الأمطار التي حجزتها السدود في جميع المناطق التابعة للمنطقة.
وبلغت الكميات المحجوزة في المنطقة الوسطى 1.7 مليون متر مكعب، حيث حجز سد ممدوح 271159 مليون متر مكعب والسيجي القديم 240 ألف متر مكعب، والقشيش 77 ألف متر مكعب، وسد وادي العشواني 2 كميات بلغت 63766 متراً مكعباً، وسد شوكة 19745 متراً مكعباً.
كما سجلت المنطقة الشمالية التي تضم 9 سدود وحاجزاً مائياً 0.43 مليون متر مكعب من مياه الأمطار داخل هذه السدود، وكان أكثرها امتلاءً سد الغيم بمقدار 217890 متراً مكعباً من مياه الأمطار، ثم سد السدر 19583 متراً مكعباً من المياه.

تنظيف السدود وتأهيل «السيجي»
قال الدكتور مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطاقة والصناعة: «إن الوزارة بدأت برنامجها السنوي لتنظيف السدود في الفجيرة والمنطقة الشرقية، والعمل على إعادة تأهيل سد السيجي القديم من جديد، استعداداً لموسم هطول الأمطار».
وأكد الدكتور النيادي، أن موسم الأمطار الذي بدأ قبل أيام يبشر بالخير الوفير؛ لذلك نقوم حالياً بتنفيذ مخطط الوزارة السنوي الخاص بتنظيف السدود وإعادة تأهيل بعضها الذي تضرر جراء الرياح القوية والأمطار كما في سد منطقة السيجي بالفجيرة.
جاء ذلك، خلال الزيارة التي قام بها الدكتور مطر النيادي، وكيل وزارة الطاقة والصناعة يرافقه المهندس حسن جمعة، وكيل وزارة تطوير البنية التحتية إلى سد السيجي، حيث تم تفقد السد والوقوف على الأضرار التي لحقت به، والمتمثلة في السياج الحديدي الموجود فوق جسم السد، بينما لم يصب السد بأي أضرار تذكر، واتفق الطرفان على سرعة تأهيل السد، خوفاً من تجدد هطول الأمطار بقوة خلال الفترة القادمة.
ولفت الدكتور النيادي إلى أن في الفجيرة وحدها ما يزيد على 43 سداً وحاجزاً مائياً، ستقوم الفرق المختصة بوزارة الطاقة والصناعة، بالتعاون مع وزارة تطوير البنية التحتية بعمل اللازم لتأهيل السدود المتضررة وتنظيف السدود من مخلفات الأمطار من بقايا الأشجار التي اقتلعتها الرياح وجرت مع الوادي، وكذلك حصى الوديان التي جلبتها المياه، وتركزت في قيعان السدود ومجاريها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©