الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

مارغريت اتوود وبيرناردين ايفاريستو تقتسمان «بوكر» الأدبية

مارغريت اتوود وبيرناردين ايفاريستو تقتسمان «بوكر» الأدبية
16 أكتوبر 2019 02:29

لندن (رويترز)

فازت مارغريت أتوود عن روايتها «الوصايا»، وبيرناردين إيفاريستو عن رواية «فتاة وامرأة وأخرى» بجائزة بوكر الأدبية مناصفة، في مفاجأة جمعت بين أكبر الفائزين بالجائزة عمراً، وبين أول كاتبة سوداء تحصل عليها.
وأعلنت لجنة التحكيم أن الكاتبتين ستتقاسمان الجائزة السنوية التي تبلغ قيمتها 50 ألف جنيه إسترليني (62800 دولار). وتُمنح الجائزة «لأفضل رواية في السنة مكتوبة بالإنجليزية ومنشورة في المملكة المتحدة وأيرلندا».
وسبق أن فازت الكندية أتوود (79 عاماً) بالجائزة في عام 2000 عن روايتها «السفاح الأعمى». ونُشرت روايتها الفائزة الشهر الماضي، وهي تكملة لرواية «حكاية خادمة» التي كانت الأفضل مبيعاً عام 1985.
وإيفاريستو هي أول كاتبة سوداء تفوز بالجائزة عن روايتها التي تسرد فيها قصص 12 شخصية معظمها نساء زنجيات أعمارهن بين 19 و93 عاماً، ويعشن في بريطانيا.
وعلى الرغم من منح الجائزة لكاتبين مناصفة مرتين من قبل، فإن القواعد تغيرت في عام 1993 لتمنح لكاتب واحد فقط سنويا. لكن أعضاء لجنة التحكيم تحدوا تلك القاعدة وقالوا إنهم لم يتمكنوا من الاتفاق على الرواية الفائزة من الاثنتين اللتين كانتا ضمن القائمة القصيرة التي ضمت ستة أعمال.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©