الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«كارلايل» تستكمل صفقة الاستحواذ على %37 من «سيبسا»

«كارلايل» تستكمل صفقة الاستحواذ على %37 من «سيبسا»
16 أكتوبر 2019 02:33

أبوظبي (الاتحاد)

استكملت شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة»، ومجموعة «كارلايل»، صفقة الاستحواذ على حصة أقلية في شركة «سيبسا» المملوكة بالكامل لـ«مبادلة» والتي أُعلن عنها في 8 أبريل الماضي. وبموجب الصفقة، استحوذت صناديق استثمارية تابعة لـ«كارلايل» على حصة أقلية بلغت 37% في شركة «سيبسا»، المملوكة بالكامل لمبادلة والتي تتخذ من العاصمة الإسبانية مدريد مقراً لها. وبذلك، احتفظت «مبادلة» بحصة الأغلبية في «سيبسا» عند 63%. وبناءً على التوزيع الجديد للحصص في شركة «سيبسا»، يحق لـ«مبادلة» تعيين خمسة أعضاء في مجلس الإدارة بمن فيهم رئيس المجلس، أما «كارلايل» فتُعيّن ثلاثة أعضاء. بالإضافة إلى ذلك، سيضم المجلس عضواً مستقلاً، وسيحصل الرئيس التنفيذي للشركة على المقعد المتبقي في المجلس.
وبالتزامن مع استكمال الصفقة الجديدة بين «كارلايل» و«مبادلة»، أعلنت الشركتان تعيين فيليب بويسو رئيساً تنفيذياً لشركة «سيبسا» بعد تقاعد الرئيس التنفيذي السابق بيدرو ميرو. ويعد فيليب من أبرز خبراء القطاع، إذ يمتلك خبرات واسعة وسجلاً حافلاً بالنجاحات يمتد لأكثر من 30 عاماً، تحديداً مع مجموعة «توتال» حيث شغل فيها العديد من المناصب القيادية العليا في فرنسا والشرق الأوسط والولايات المتحدة والأرجنتين.
وقال مصبّح الكعبي، الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والبتروكيماويات في «مبادلة» ورئيس مجلس إدارة «سيبسا»: «سعدنا بإتمام هذه الصفقة ونتطلع إلى التعاون وتكثيف الجهود مع (كارلايل) وإدارة (سيبسا) من أجل دفع مسيرة نمو وتطوير الشركة وتحقيق قيمة أفضل وأكثر استدامة من محفظتها الاستثمارية وعملياتها».
ومن جانبه، قال مارسيل فان بويكي، رئيس «كارلايل إنترناشيونال إنيرجي بارتنرز» ونائب رئيس شركة «سيبسا»: «تمكّنت شركة سيبسا من ترسيخ مكانتها ضمن أهم رواد الطاقة المتكاملة على مستوى العالم بقيادة وجهود السيد بدرو وفريقه، ونحن سعداء بانضمام السيد فيليب بويسو إلى فريقنا كرئيس تنفيذي للشركة ونتطلع إلى ما سيقدمه انطلاقاً من كفاءته وسجله الحافل في قيادة العمل بقطاع الطاقة على الصعيد الدولي، وأنا على ثقة من قدرته على العمل مع بدرو وفريق الإدارة في سيبسا خلال الأسابيع المقبلة لضمان إتمام عملية نقل دفة القيادة بكفاءة عالية، كما نتطلع في كارلايل إلى الدور الرائد الذي سنضطلع به كشركة استثمارية بالتعاون مع مبادلة لتعزيز نمو وتقدم سيبسا».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©