الجمعة 3 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بنس يتوجه إلى تركيا لبحث وقف إطلاق النار في سوريا

بنس يتوجه إلى تركيا لبحث وقف إطلاق النار في سوريا
16 أكتوبر 2019 00:12

 قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، إنّ نائبه مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو سيتوجّهان الأربعاء إلى تركيا للتفاوض على وقف لإطلاق النار في شمال سوريا.

وأضاف الرئيس الأميركي "نطالب بوقف لإطلاق النار". وقال ترامب في البيت الأبيض "مايك سوف يتوجه برفقة وزير الخارجية بومبيو، إنهما سوف يغادران غدا".

بدوره، أكد البيت الأبيض، في بيان، أن "نائب الرئيس بنس سيجدد التزام الرئيس (دونالد) ترامب بإبقاء العقوبات الاقتصادية على تركيا لحين التوصل إلى حل".

وقالت الرئاسة الأميركية إنّ بنس سيرأس وفداً إلى تركيا يضمّ، إضافة إلى بومبيو، كلاً من مستشار الأمن القومي روبرت أوبراين والسفير جيمس جيفري، في مسعى لتأمين "وقف فوري لإطلاق النار وتوفير الظروف لحل تفاوضي".

وأضاف البيان أنّ بنس سيعقد الخميس اجتماعاً ثنائياً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيجدّد خلاله التأكيد على التزام الرئيس ترامب الإبقاء على العقوبات الاقتصادية العقابية على تركيا إلى حين التوصل إلى حل".

اقرأ أيضا... فرنسا وبريطانيا تحاولان إحياء القتال ضد داعش

من جهته، أوضح الرئيس الأميركي أنّ نائبه سيهدّد أردوغان بالمزيد من العقوبات الاقتصادية الأميركية على تركيا إذا لم توافق على وقف إطلاق النار في شمال شرق سوريا.

وقال ترامب "لقد فرضنا أقوى العقوبات التي يمكنكم تخيّلها".

وأضاف أنّه في حال تبيّن أنّ هذه العقوبات لن يكون لها التأثير الكافي، فإن الولايات المتحدة تمتلك خيارات كثيرة أخرى "بما في ذلك فرض رسوم جمركية ضخمة على الصلب. إنهم (الأتراك) يصدّرون الكثير من الصلب إلى الولايات المتحدة. إنّهم يجنون الكثير من المال من تصدير الصلب. لن يكسبوا الكثير من المال".

 كان ترامب دعا أمس تركيا إلى إنهاء هجومها على الفصائل الكردية في شمال سوريا.

وندد ترامب أكثر من مرة بالهجوم على سوريا، وهدد بتدمير الاقتصاد التركي إذا تجاوزت أنقرة الحدود المسموح بها خلال عدوانها العسكري.

وشنت تركيا هجوما عسكريا على قوات سوريا الديمقراطية وهي حليف قوي للولايات المتحدة في محاربة تنظيم داعش الإرهابي.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©