الاتحاد

الاقتصادي

«كهرباء دبي» تحصل على سعر تنافسي لمجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسـية

هيئة كهرباء ومياه دبي

هيئة كهرباء ومياه دبي

دبي (الاتحاد)

حصلت هيئة كهرباء ومياه دبي على أدنى سعر تنافسي عالمي بلغ 1.6953 سنت/‏ ‏‏‏‏‏‏‏دولار لكل كيلووات ساعة بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل، للمرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 900 ميجاوات، وسيتم تشغيلها على مراحل بدءاً من الربع الثاني من عام 2021.
وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «للمرة الخامسة، تحقق هيئة كهرباء ومياه دبي رقماً قياسياً عالمياً في الحصول على أدنى سعر لمشروعات الطاقة الشمسية بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية بنظام المنتج المستقل، في ظل اهتمام القيادة الرشيدة بمشروعات الطاقة المتجددة والنظيفة، الأمر الذي أسهم في تراجع تكلفتها عالمياً».
وأضاف: «تحظى مشروعات مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، باهتمام كبير من المطورين العالميين، الأمر الذي يعكس ثقة المستثمرين بالمشروعات الكبرى التي تتبناها حكومة دبي».
وأشار المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في هيئة كهرباء ومياه دبي، إلى أن «الهيئة» أعلنت مناقصة المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في فبراير الماضي، وتلقت 60 طلباً من المطورين لبناء وتشغيل المشروع بقدرة 900 ميجاوات بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل. وبعد دراسة العروض، تمت دعوة 9 ائتلافات وشركات من المطورين العالميين المؤهلين للتقدم بالعروض، وتجري حالياً دراسة العروض، حيث سيتم الإعلان عن العرض الفائز خلال الشهر المقبل.

اقرأ أيضا

أميركا والصين تجريان محادثات هاتفية "بناءة" بشأن التجارة