الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

30 مليار درهم التجارة بين الإمارات وفيتنام

30 مليار درهم التجارة بين الإمارات وفيتنام
16 أكتوبر 2019 02:33

هانوي (الاتحاد)

بلغ إجمالي التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وفيتنام خلال العام الماضي 8.2 مليار دولار (30 مليار درهم)، واستحوذت الإمارات على 54% من إجمالي قيمة التجارة غير النفطية بين فيتنام ودول مجلس التعاون الخليجي، في حين حظيت فيتنام بنسبة 39% من إجمالي قيمة التبادلات التجارية غير النفطية بين الإمارات ودول مجموعة الآسيان عام 2017، حسب معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد.
وقال، على هامش فعاليات الملتقى الإماراتي الفيتنامي للتجارة والاستثمار بهانوي أمس، إن دولة الإمارات وجمهورية فيتنام تتمتعان بعلاقات ثنائية قوية ومزدهرة، وإن التعاون على المستوى الاقتصادي والتجاري يشهد نمواً متواصلاً.

شريك وسوق استثماري
ولفت معاليه إلى أن الإمارات الشريك التجاري الأول لفيتنام على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي بوابة حيوية لتجارة البضائع والمنتجات الفيتنامية مع المنطقة، وكذلك وجهة جاذبة للشركات الفيتنامية الراغبة في التوسع التجاري والاستثماري في أسواق المنطقة.
وأكد معالي الوزير المنصوري أن الإمارات تنظر إلى فيتنام على أنها شريك قوي وسوق استثماري جاذب على مستوى المنطقة، وأن الشركات والجهات الاستثمارية في الدولة مهتمة بأن توسع حضورها في أسواق فيتنام.
وأكد أهمية العمل المشترك لتوسيع مظلة التعاون لتشمل قطاعات أخرى مثل صناعة السيارات، والصناعات النسجية وقطاعات الزراعة والأمن الغذائي، والبنية التحتية، والطاقة المتجددة، والبحث والتطوير والمدن الذكية والتكنولوجيا.

150 مسؤولاً ومستثمراً
حضر الملتقى معالي تران توان آنه وزير التجارة والصناعة الفيتنامي، وبمشاركة أكثر من 150 من المسؤولين ورجال الأعمال والمستثمرين من البلدين، لبحث آفاق التعاون الاقتصادي خلال المرحلة المقبلة.
ويأتي الحدث ضمن فعاليات أسبوع التجارة والاستثمار الإماراتي الفيتنامي في إطار الزيارة الرسمية الموسعة لوفد الدولة برئاسة معالي وزير الاقتصاد إلى جمهورية فيتنام لبحث سبل توسيع أطر الشراكة في مختلف المجالات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، حيث تتضمن الزيارة لقاءات ثنائية لمعالي الوزير مع عدد من كبار مسؤولي الحكومة الفيتنامية، فضلاً عن عقد ملتقى استثماري ثان في مدينة هو تشي منه لاستكشاف فرص التعاون على مستوى القطاع الخاص.
ضم وفد الدولة عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية، فيما حضر أعمال الملتقى عبيد سعيد الظاهري، سفير دولة الإمارات لدى فيتنام. كما ضم الوفد جمال الجروان، الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، والدكتور عبد الرحمن النقبي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية برأس الخيمة، وشريف العوضي مدير عام هيئة المنطقة الحرة بالفجيرة، وسيف المزروعي الرئيس التنفيذي لشركة تشغيل الموانئ التابعة لموانئ أبوظبي، ونادية كمالي المدير التنفيذي للجمارك العالمية لدبي، ومحمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري بوزارة الاقتصاد.
وأكد عبيد سعيد الظاهري أن مسارات التعاون الثنائي والاقتصادي بين دولة الإمارات وفيتنام في تنام مستمر ويشهد الطرفان زيادة مثمرة في زيارات المسؤولين والوفد التجارية، الأمر الذي يعكس حيوية وزخم الشراكة والفرص الإيجابية التي تطرحها للتعاون خلال الفترة المقبلة.

مذكرة تفاهم
شهد الملتقى توقيع مذكرة تفاهم بين الجمارك العالمية لدبي والجمعية الفيتنامية للأعمال التجارية اللوجستية بشأن تعزيز التبادل التجاري وتيسر حركة البضائع والسلع بين البلدين ومن خلالهما إلى الأسواق الإقليمية، عبر تسهيل الإجراءات وتخفيض التكلفة والمساهمة في فتح أسواق جديدة أمام شركات الطرفين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©