الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إشغال فنادق أبوظبي الأعلى في الشرق الأوسط

إشغال فنادق أبوظبي الأعلى في الشرق الأوسط
16 أكتوبر 2019 02:34

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

حافظت فنادق أبوظبي على صدارتها لمؤشر الإشغال ذ في منطقة الشرق الأوسط، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، بمعدل بلغ 76.4% وبزيادة قدرها 2.4% عن الفترة ذاتها من العام الماضي، وفقاً لتقرير صادر أمس عن مؤسسة إرنست آند يونج.
وأفاد التقرير الذي حصلت «الاتحاد» على نسخة منه بأن فنادق أبوظبي شهدت زيادة ملحوظة في مؤشرات الأداء الرئيسة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، بعد أن ارتفع متوسط سعر الغرفة بنسبة 4.6% ليصل على 364 درهماً، كما ارتفع متوسط العائد على الغرف المتاحة بنسبة 8% ليصل إلى 278 درهماً، مسجلة بذلك ثاني أعلى ارتفاع في الأسعار والعائد على مستوى المنطقة بعد فنادق بيروت.
ووفقاً للتقرير، جاءت فنادق القاهرة في المرتبة الثانية من ناحية معدلات الإشغال التي بلغت 73.9%، ثم فنادق رأس الخيمة بمتوسط قدره 73.7%، وفنادق دبي بمتوسط قدره72.7%، ثم فنادق بيروت بمتوسط 71.5%.
ووفقاً للتقرير، سجلت فنادق أبوظبي خلال أغسطس الماضي نمواً في الإشغال بنسبة 3.3%، ليصل إلى 75%، فيما استقر متوسط العائد على الغرف المتاحة عند 220 درهماً.
وعزا التقرير النمو القوي في إشغال فنادق العاصمة خلال أشهر الصيف إلى التدفقات الكبيرة للسياح خلال فترة عيد الأضحى، والعروض والفعاليات التي شهدتها أبوظبي والتي شملت العروض الخاصة بالوجهات الترفيهية والمتاحف والفنادق والمطاعم ضمن فعاليات صيف أبوظبي 2019، إلى جانب مهرجان ليوا للرطب وعروض التخفيضات في المراكز التجارية، والتي أسهمت جميعها في تعزيز جاذبية الإمارة للسياح خلال الصيف، وساهمت في رفع معدلات الإشغال.
وتوقع التقرير أن يحافظ القطاع الفندقي في أبوظبي على تفاؤله في ظل الجهود المستمرة التي تبذلها الحكومة لتنويع الخيارات والمنتجات السياحية في الإمارة، لتضم السياحة الطبية، والعمل على جذب السياح من أسواق المصادر المحتملة مثل دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وروسيا والصين والهند.
فضلاً عن تخصيص دائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي مؤخراً 600 مليون درهم كميزانية لإثراء فعاليات الأعمال والمهرجانات الكبرى الترفيهية على مستوى أبوظبي، كإحدى المبادرات الاستراتيجية التي أطلقتها الدائرة في إطار برنامج المسرعات التنموية «غداً 21» الهادف إلى تسريع الجهود التنموية في العاصمة أبوظبي، وتعزيز مكانتها واحدة من أفضل المدن عالمياً في ممارسة الأعمال والاستثمار والمعيشة والعمل والسياحة، وذلك من خلال التركيز على تطوير الفعاليات الترفيهية والمهرجانات العالمية وقطاع الأعمال.
وفي السياق ذاته، توقع التقرير أن يشهد قطاع الفنادق في دبي ارتفاعاً قوياً في الطلب خلال الأشهر المقبلة كلما اقتربنا من انطلاق إكسبو 2020 دبي في 20 أكتوبر من العام المقبل، مشيراً إلى أن فنادق الإمارة نجحت في المحافظة على معدلات إشغال فوق مستوى 72.7% رغم الزيادة المتواصلة في المعروض من الغرف الفندقية الجديدة، لافتاً إلى الجهود التسويقية التي تبذلها سياحة دبي لزيادة التدفقات السياحية، خاصة من السوق الصيني والهندي والأسواق الرئيسة الأخرى.
وأشار التقرير إلى ارتفاع متوسط الإشغال الفندقي في فنادق رأس الخيمة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، ليصل إلى 73.7% بنمو قدره 1.5%، فيما ارتفع متوسط الإشغال في أغسطس الماضي بنحو 2% ليصل إلى 72% مقارنة مع 70% في الشهر ذاته من العام الماضي، مشيراً إلى أن فترة الصيف شهدت زخماً ملحوظاً في الطلب على فنادق الإمارة بفضل العروض الخاصة التي قدمتها خلال الصيف.
وتوقعت «ارنست آند يونج»، أن يحافظ القطاع السياحي في رأس الخيمة على أدائه القوي خلال الفترة المقبلة بفضل الجهود الترويجية المتنوعة التي تقوم بها الإمارة في الأسواق المختلفة والمهرجانات والأحداث المزمع إقامتها، بالتزامن مع استراتيجية الوجهة 2019-2021 والتي تركز خلالها الإمارة على توليد طلب أكبر من قطاع الحوافز والمؤتمرات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©