الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الشيخة فـاطمة: نسعى لتحسين الرعاية الصحية لأصحاب الهمم

الشيخة فـاطمة: نسعى لتحسين الرعاية الصحية لأصحاب الهمم
15 أكتوبر 2019 03:30

أبوظبي (الاتحاد)

أكدت سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، «أم الإمارات»، أن تحسين الرعاية الصحية لأصحاب الهمم وجعلهم قادرين على الاندماج في المجتمع وتعزيز تفاعلهم في عملية التنمية المستدامة، هدف نسعى لتحقيقه في استراتيجيات التنمية الاجتماعية كافة، ولهذا فإننا في دولة الإمارات نسعى لتحقيق هذه الاستراتيجيات التي تضمن رفع مستوى الكفاءة لدى أصحاب الهمم، وتمكينهم من التقدم في تحقيق أهدافهم، وتوفير سبل الدعم، بما يحقق حياة كريمة تشعرهم بالسعادة وهم يشاركون في بناء مجتمعهم.
وأضافت سموّها: «ويعد التعاون مع المستشفيات والمراكز المتخصصة في مجال الرعاية الصحية المتقدمة وفق أحدث التقنيات العلمية، أمراً في غاية الأهمية، وهذا ما سعت له مؤسسة زايد العليا، ما يؤكد الحاجة الدائمة إلى التطور في تقديم الرعاية المطلوبة».
جاء ذلك بمناسبة توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم ومستشفى التأهيل التخصصي، تهدف لترسيخ شراكة استراتيجية بينهما، والمساهمة في تقديم الخدمات العلاجية التأهيلية، والدعم الطبي والعلاج التأهيلي لأصحاب الهمم.
وأكد سموّ الشيخ خالد بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، حرص المؤسّسة على تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة في تقديم أفضل خدمات الرعاية والتأهيل لمنتسبيها كافة من أصحاب الهمم، والعمل ضمن إطار دور المؤسسة الريادي في تحقيق وتطبيق السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم التي أطلقتها الحكومة، بما يضمن التمكين والحياة الكريمة لأصحاب الهمم وأسرهم، والتغلب على جميع التحديات التي تواجههم.
وتقدم بجزيل الشكر والامتنان لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، لحرص سموها على تقديم الدعم والتشجيع لأبنائها وبناتها في مختلف المجالات، خاصة الفئات المشمولة برعاية المؤسسة من أصحاب الهمم، ودورها البارز في دعم فعاليات وانشطه المؤسسة الإنسانية على مدى تاريخها.
وبمناسبة ترجمة توجيهات سمو «أم الإمارات» بتوقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم ومستشفى التأهيل التخصصي التي تهدف لترسيخ شراكة استراتيجية بينهما، والمساهمة في تقديم الخدمات العلاجية التأهيلية، والدعم الطبي والعلاج التأهيلي لأصحاب الهمم، أشاد سموه بالاهتمام الكبير الذي تتلقاه المؤسّسة من القيادة الرشيدة، الأمر الذي أسهم في تحقيق الإنجازات الكبيرة التي تسجلها «زايد العليا» في تقديم أرقى سبل الرعاية والتأهيل لمنتسبيها من أصحاب الهمم.
وقال سموّ الشيخ خالد بن زايد آل نهيان: «إن مؤسسات الدولة كافة المعنية بالرعاية والتأهيل، تحرص على توفير خدمات الرعاية الصحية لأصحاب الهمم بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع ظروفهم، وتعتبر مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم إحدى المؤسسات المنفذة لسياسات وبرامج حكومتنا الرشيدة لتأهيل وتعليم ورعاية أبنائنا من أصحاب الهمم، وتسعى المؤسسة لإبرام شراكات استراتيجية مع أفضل المراكز الصحية المتخصصة في إعادة التأهيل الطبي في إمارة أبوظبي، وذلك لتفعيل دورها في إنجاح ودعم المبادرات التي تطلقها المؤسّسة لمصلحة أصحاب الهمم».
حضر مراسم التوقيع على مذكرة التفاهم بمقر المؤسسة، معالي الدكتورة ميثاء الشامسي، وزيرة دولة، ووقّعها عن المؤسسة عبد الله عبد العالي الحميدان، الأمين العام، وعن المستشفى الدكتور مشعل القاسمي، المدير العام.
وتهدف المذكرة إلى ترسيخ شراكة استراتيجية بينهما، والمساهمة في الخدمات العلاجية التأهيلية، وتقديم الدعم الطبي والعلاج التأهيلي لأصحاب الهمم، وتحسين وتكثيف مستوى الرعاية الصحية لهم، خاصة حالات الإعاقة الجسدية الشديدة، إضافة إلى تعزيز أواصر التعاون لتحقيق الأهداف المشتركة للطرفين، وجاء ذلك التوجيه من سمو «أم الإمارات» خلال اطلاعها على خدمات ومشاريع مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم في لقائها السنوي في مؤسسة التنمية الأسرية.
وتشمل مذكرة التفاهم بين الجانبين تنفيذ عملية ربط إلكتروني بين مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، ومستشفى التأهيل التخصصي، ويشترك الجانبان في وضع الخطط العلاجية المطلوبة لمنتسبي المؤسسة من أصحاب الهمم، واعتمادها والالتزام بها ومتابعتها بتقارير مفصلة خلال فترات زمنية متعارف ومتعاقد عليها، واستخدام المركز نظام «وجهتنا» لإدخال البيانات الخاصة بأصحاب الهِمم التابعين للمؤسّسة ومتابعة حالاتهم.
ورحب عبد الله الحميدان، الأمين العام لمؤسسة زايد العليا، بالتوقيع على مذكرة التفاهم مع مستشفى التأهيل التخصصي الذي يعد من أهم مراكز إعادة التأهيل الطبي في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات، وتقدم بجزيل الشكر لسمو «أم الإمارات»، على دورها الريادي واهتمامها المباشر بخدمات وبرامج الرعاية الصحية والتعليمية التي تقدمها المؤسسة لفئات أصحاب الهمم وأسرهم، مؤكداً أن المؤسسة تفخر وتتشرف بأن تكون إحدى المؤسسات التي تعمل على تنفيذ توجيهاتها السامية للارتقاء بنوعية وكفاءة الخدمات المقدمة لأصحاب الهمم في الإمارات.
وقال: «إن مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم تواصل خططها المتكاملة للتطوير والتحسين بهدف الرقي بمستوى الخدمات المقدمة لفئات أصحاب الهمم، بإشراف ومتابعة سموّ الشيخ خالد بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس الإدارة، إذ تعمل من خلال مجموعة من الخطط والبرامج العلمية على تطوير الخدمات المقدمة في جميع مراكز الرعاية والتأهيل التابعة لها، وتُسخر جميع إمكاناتها لتوفير مستقبل أفضل لأصحاب الهمم، وبما يتفق مع المعايير العالمية، كما تحرص على تنفيذ سلسلة من برامج التوعية والتثقيف للأسر وأولياء أمور الطلاب أصحاب الهمم، والعمل لاستقطاب أفضل الخبرات المتخصصة وتوظيفها بما يخدم رؤية المؤسّسة، ويساعد في تحقيق رسالتها الإنسانيّة للعمل على تمكين ودمج أصحاب الهمم في المجتمع».
وأكد الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، أن التوقيع على المذكرة يأتي ضمن منظومة متكاملة بفكر جديد ومنهجية حديثة، وانطلاقاً من الأهداف الاستراتيجية والرؤية المشتركة فيما يتعلق بالمسؤولية المجتمعية في تحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة، وبناء مجتمع صحي مستدام، وفي ظل الجهود المبذولة في مجالي التغطية الصحية والرعاية الإنسانيّة لفئات أصحاب الهمم.

التزامات «زايد العليا»
تلتزم مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم من خلال مذكرة التفاهم التي تستمر لمدة ثلاثة أعوام بتحديد الأشخاص والفئات المستهدفة لديها، عقب تقييم الحالة ووضع الخطة العلاجية التأهيلية المطلوبة، وتمكينهم من الدعم العلاجي لدى المستشفى والذي يشتمل بشكل مبدئي على العلاج الطبيعي والوظيفي وعلاج النطق، وتأهيل حالات الإعاقات الجسدية الشديدة – ضمن مبادرة مشروع «اصنع مني بطلاً». كما تقوم المؤسسة بدعم التعاون المشترك مع المستشفى، بإتاحة الاستفادة الطبية المقدَّمة من طبيب اختصاصي في اختصاصات طبية عدة لدى المستشفى لعمل الاستشارات لمنتسبي المؤسسة، وتكثيف تأهيلهم ومتابعتهم بالتعاون مع أُسرهم.

التزامات مستشفى التأهيل
يلتزم مستشفى التأهيل التخصصي باستقبال أصحاب الهمم المرشحين من المؤسسة، وتقديم الدعم والرعاية الطبية اللازمة لهم، وإجراء الفحوص الطبية الدورية والبرامج الصحية التوعوية من خلال المستشفى، وتوفير وسائل نقل منتسبي المؤسسة من وإلى المستشفى، والالتزام بعمليات وسياسات ومؤشرات التقييم والأداء الخاصة بالمؤسسة. ويُمكن لمستشفى التأهيل التخصصي - من خلال عملية الربط الإلكتروني- الاطلاع على التقارير الخاصة بكل طالب تتمّ معالجته بالمستشفى من منتسبي المؤسسة، وتتبع كل حالة من الحالات العلاجية لمنتسبيها، ومعرفة النفقات المستحقة على كل حالة، عن طريق الرموز المستخدمة في نظام الضمان الصحي.

إعداد الدراسات المتخصصة
يتعاون المستشفى مع المؤسسة في إعداد الدراسات المتخصصة ومعايير ومؤشرات القياس ومعدلات الأداء في مجالات التعاون الطبية والعصبية والنفسية والعلاجية والتأهيلية، وتقديم الدعم والاستشارات في حصر وتحديد المقارنات المعيارية لمؤشرات أصحاب الهِمم، ويقوم المستشفى بتزويد المؤسسّة بجميع البيانات الحالية والمستحدثة والتي تمّ تسجيلها أو إعدادها أو تعديلها أو الحصول عليها بموجب مذكرة التفاهم، والمتعلقة بأصحاب الهِمم من منتسبي المؤسسة ممن يُعالجون في المستشفى.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©