الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«أضواء على حقوق النشر» يضمّ الكتاب الرقمي والصوتي

«أضواء على حقوق النشر» يضمّ الكتاب الرقمي والصوتي
15 أكتوبر 2019 03:36

أبوظبي (الاتحاد)

في بادرة ثقافية مهمة على صعيد حقوق النشر وترسيخ ثقافتها وحضورها المجتمعي، أضافت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي فئتين جديدتين على برنامج «أضواء على حقوق النشر» الذي تنظمه عادة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، والمخصص بصيغته الحالية لدعم دور النشر في شراء حقوق ترجمة الكتب من وإلى اللغة العربية.
تختص الفئتان الجديدتان بالكتاب الرقمي والكتاب الصوتي، وذلك بهدف تعزيز انتشار المحتوى العربي ووصوله إلى مختلف فئات المجتمع، والمهتمين بالحصول على المعرفة وتناقلها. حيث يشهد قطاع النشر الإلكتروني نمواً ملحوظاً، بينما يلقى الكتاب الصوتي رواجاً كبيراً بين المهتمين بالكتاب والقراءة.
يجري تطبيق الإضافة العام المقبل، بالتزامن مع الذكرى الثانية عشرة لانطلاق برنامج «أضواء على حقوق النشر» ضمن معرض أبوظبي الدولي للكتاب، مما يسهم في تقديم الدعم لشراء حقوق الترجمة من وإلى اللغة العربية، عبر إبرام العديد من اتفاقيات حقوق النشر الجديدة للكتب المسموعة والإلكترونية مع دور النشر العربية والأجنبية. وسيُعلِن برنامج «أضواء على حقوق النشر» عن شروط وأحكام منحتَي الكتاب الرقمي والصوتي عمّا قريب.
وفي هذا السياق، قال عبدالله ماجد آل علي، المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: «لقد سجّل برنامج «أضواء على حقوق النشر» خلال الدورة الماضية من معرض أبوظبي الدولي للكتاب إقبالاً كبيراً من قبل الناشرين للحصول على المنح بهدف شراء حقوق نشر الكتب، ونتوقع أن يشهد إقبالاً أكبر خلال دورة المعرض المقبلة».
وانطلق «أضواء على حقوق النشر» عام 2009، وساهم في إصدار أكثر من 600 عنوان في مجالات متنوعة تشمل كتب الأطفال والكتب التعليمية، والتاريخية، والعلوم الاجتماعية وغيرها، وتتراوح قيمة المنح المالية ما بين 2500 دولار أميركي لكتب الأطفال والشباب، و4 آلاف دولار للكتب العامة. واستفاد من المنحة حتى اليوم أكثر من 120 دار نشر، وتمت ترجمة مؤلفات أدبية وكتب موجهة للكبار والأطفال عن اللغات الفرنسية والألمانية والسويدية والإنجليزية.
من جهة أخرى، بدأت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي استعداداتها لتنظيم الدورة الثلاثين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2020، احتفاءً بثلاثة عقود من المعرفة ومسيرة عمل دؤوبة لتعزيز المشهد الثقافي عربياً وإقليمياً وصولاً إلى العالمية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©