الإثنين 6 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إصدار تعليمات التأمين على «الحياة» و«التكافلي العائلي»

إصدار تعليمات التأمين على «الحياة» و«التكافلي العائلي»
14 أكتوبر 2019 03:35

أبوظبي(الاتحاد)

أصدر مجلس إدارة هيئة التأمين التعليمات المتعلقة بالتأمين على الحياة والتأمين التكافلي العائلي.
وقال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة هيئة التأمين، إن التعليمات نظمت أحكام التأمين التكافلي العائلي، والذي يُعد البديل الموازي لوثائق التأمين على الحياة التقليدي، حيث يوفر التأمين التكافلي العائلي منتجات التأمين على الحياة وفق الضوابط التي تنسجم مع أحكام الشريعة الإسلامية.
وأوضح أن إصدار هذه التعليمات الشاملة جاء انطلاقاً من حرص الهيئة على إيجاد منظومة تشريعية حاضنة وجاذبة سواءً على صعيد شركات التأمين التي تمارس هذا النوع من أعمال التأمين أو على صعيد المؤمن لهم والمستفيدين من وثائق التأمين، سواء للشركات التي تمارس أعمال التأمين التقليدي أو التأمين العائلي التكافلي، بحيث تطبق التعليمات الجديدة على وثائق التأمين التي تبرم بعد نفاذ أحكام التعليمات.
وأكد أهمية توفير السبل الكفيلة باستدامة وتطوير أعمال تأمين الأشخاص وعمليات تكوين الأموال بكافّة أنواعه، بما في ذلك المرتبط منها بوحدات استثمارية، وضرورة توفير البيئة التشريعية الملائمة لضمان استمرار تصدر دولة الإمارات العربية المتحدة دول المنطقة من حيث إجمالي الأقساط المكتتبة في هذا النوع من أنواع التأمين.
وبلغ إجمالي الأقساط المكتتبة لجميع فروع التأمين 43.7 مليار درهم منها 31.7 مليار درهم في فرع التأمين على الممتلكات والمسؤوليات.وأوضح معاليه أن التعليمات الجديدة تناولت تنظيم موضوع العمولات المستوفاة من قنوات التوزيع وكيفية أدائها بطريقة تضمن حماية المؤمن لهم والمستفيدين، بالإضافة إلى وضع السقوف التي لا يجوز تجاوزها، والضوابط الخاصة بعمليات التصفية والاسترداد وتوزيع العمولات على مدى سريان عمر الوثائق.
وأكد وجود انعكاسات إيجابية على جميع أطراف المعادلة التأمينية عند تطبيق هذه التعليمات وزيادة القدرة التنافسية بين الشركات لتقديم منتجات مبتكرة تفي باحتياجات المؤمن لهم.
وأشار إلى أن تعليمات التأمين على الحياة والتأمين التكافلي العائلي الجديدة ستساهم في إحداث نقلة نوعية في تنظيم سوق التأمين على الحياة وزيادة نصيب الفرد من أقساط التأمين بدولة الإمارات، وذلك لما تتضمنها من بنود وأحكام متميزة تساهم في تحقيق تطوير أداء سوق التأمين المحلية في هذا النوع من التأمين وتعزيز تنافسيته عالميا.
وبيّن معاليه أن التعليمات تتميز بتنظيم عمولات الإنتاج في فرع التأمين على الحياة عبر تقسيم عمولة الإنتاج على مدار سنوات الوثيقة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©