الاتحاد

الرياضي

ختام مونديال «أم الإمارات» لـ «المتدربين» في ضيافة «تاربس»

خيول الإمارات تنافس بقوة في فرنسا (الاتحاد)

خيول الإمارات تنافس بقوة في فرنسا (الاتحاد)

تاربس (الاتحاد)

يستضيف مضمار تاربس في فرنسا، اليوم، فعاليات الجولة الثامنة والختامية من مونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» للفرسان المتدربين «إيفهرا»، البالغ جائزتها المالية 20 ألف يورو، وتقام تحت مظلة النسخة الحادية عشرة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.
ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، «أم الإمارات».
وتجتذب الجولة الختامية لمسافة 2300 متر، 8 من نخبة الفارسات والفرسان، يتنافسون على صهوات الخيول العربية الأصيلة، بحثاً عن اللقب، والتأهل إلى النهائيات بمضمار أبوظبي في بداية موسم السباقات في الإمارات نوفمبر من العام الحالي. وتتصدر القائمة الفارسة الفرنسية جاسيكا جارسيا على صهوة «الماجد» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وبإشراف دايمين فاتريجانت، حيث لم يخرج ابن «نوريسك الموري» من الميزان في آخر أربع مشاركات.
وتنافس على اللقب الفارسة النرويجية نورا هولم على صهوة «لو مسعود»، والفارس فلوران برنس على صهوة «فلاش دو فاوست» وهما بإشراف دي موريسون، وتعود ملكيتهما لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني.
ومن أقوى المرشحين الفارسة الألمانية أدريانا موهلجاسر على صهوة «دوبلكس» لفيصل صديق المطوع، وبإشراف شارل جوردون، وكان ابن «مجاني» قد حقق فوزاً لافتاً بالجولة السابعة من مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين في سان سباستيان بإسبانيا.
وينافس على اللقب أيضاً الجواد «أر بي سوبر ديوتي» بقيادة الفارس البريطاني لوك باكون، وإشراف شارل جوردون، و«فاكر دي لوب» بقيادة الفارسة الفرنسية كلارا شيرسي، وبإشراف المدرب أو تريجودت.
وهناك الجواد البلجيكي «ميسي» بقيادة الفارسة الإسبانية اليخاندرا كوتريز بيزا، وبإشراف جي جيرناي، و«فوشيا دو فيالتييه» بقيادة الفارس الفرنسي جوليوم جودج جاي.
وأكد أحمد القبيسي مدير دائرة الاتصال بمجلس أبوظبي الرياضي، أن المهرجان في نسخته الحادية عشرة واصل النجاح، ويأتي دعم المجلس للمهرجان بناء على توجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، خاصة أنها رياضة تراثية تتميز بها الدولة، وعرفاناً بالدور الذي تقوم به سمو «أم الإمارات» من دعم ورعاية.
وثمنت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام رئيسة لجنة رياضة المرأة، جهود ودعم ومتابعة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لمونديال «أم الإمارات» للسيدات وللفرسان المتدربين، وأعربت عن شكرها البالغ وشكر المرأة الإماراتية لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على دعمه اللا محدود للمهرجان بمختلف أنشطته في مجال الفروسية.
وأشاد مبارك النعيمي مدير إدارة الترويج الخارجي في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، بنجاح النسخة الحادية عشرة من المهرجان الذي يقام في شتى المجالات المتخصصة في الفروسية.
من جهته، أوضح د. عبدالله الريسي مدير عام الأرشيف الوطني، إن المهرجان استطاع أن يصل إلى العالم بالتطور يوماً بعد يوم، مما يعد فرصة جيدة للترويج لتراث الإمارات.
تتألف سباقات سلسلة بطولة العالم لمونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين من 8 محطات، تقام في مختلف أنحاء العالم، بداية في المنامة بالبحرين، مروراً بالجزائر، وساوباولو بالبرازيل، وريجيم في بلجيكا، وبوخارست في رومانيا، وكوبنهاجن في الدنمارك، وسان سباستيان في إسبانيا، وتاربس في فرنسا، وتمثل أبوظبي مرحلة الختام.

اقرأ أيضا

3 ميداليات للقوس والسهم في تحدي دكا