الاتحاد

عربي ودولي

ترامب يكثف انتقاده لوزير العدل لليوم الثالث على التوالي

سيشنز يجلس بجوار ترامب خلال اجتماع

سيشنز يجلس بجوار ترامب خلال اجتماع

واصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم السبت ولليوم الثالث على التوالي، هجومه اللاذع على وزير العدل جيف سيشنز.

ووجه ترامب انتقادات جديدة لوزير العدل اليوم قائلاً، في تغريدة على "تويتر"، إن سيشنز "لا يفهم ما يحدث تحت قيادته في منصبه".

وتابع الرئيس الأميركي أن المحقق الخاص روبرت مولر، الذي يقود التحقيق المتعلق بالتدخل الروسي في الانتخابات الأميركية، شخص "مضطرب بشدة"، مضيفاً أن "الفساد الحقيقي يمر دون محاسبة".

وكان ترامب هاجم سيشنز أمس الجمعة أيضاً، في سلسلة تغريدات، مستخدماً عبارات من بيان أصدره سيشنز، أول أمس الخميس، وفسر على أنه يتضمن هجوماً مبطناً على الرئيس الذي سبق أن انتقده بسبب تنحيه عن التحقيق في التدخل الروسي في الانتخابات.
وكتب ترامب "وزارة العدل لن تتأثر بالاعتبارات السياسية. جيف، هذا عظيم، وما يريده الجميع. لذا، انظر في كل الفساد في الجانب الآخر".

وبدأ الرئيس الجمهوري انتقاده لوزيره، في مقابلة أجراها الأربعاء مع شبكة "فوكس نيوز" التلفزيونية الأميركية وبثت الخميس.

وكثف ترامب انتقاده لوزارة العدل في المقابلة، مكرراً سلسلة شكاوى من أداء الوزارة ومن مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) وهاجمهما. وقال، في المقابلة، إن سيشنز "لم يُحكم أبداً زمام الأمور في الوزارة".

وعلاوة على إدانة مديرة حملته الأسبق بول مانافورت، تتزامن حملة انتقادات ترامب هذه أيضاً مع اعتراف مايكل كوهين المحامي الشخصي السابق لترامب بصفقة تضم مخالفات مالية للحملة أبرمها لصالح الرئيس.

وفي رد نادر على ترامب، قال سيشنز يوم الخميس "توليت زمام الأمر في وزارة العدل في اليوم الذي أديت فيه اليمين لتولي المنصب... لن تتأثر أفعال الوزارة بالاعتبارات السياسية ما دمت موجودا في منصب وزير العدل".
وكان سيشنز، وهو عضو سابق في مجلس الشيوخ عن ولاية ألاباما، من أوائل الجمهوريين في الكونجرس الذين دعموا ترامب في الانتخابات الرئاسية كما نفذ سياساته المتشددة حيال الهجرة بعد توليه منصب وزير العدل.
لكن ترامب انتقده مراراً بعد أن نحى نفسه عن التحقيق الخاص بالتدخل الروسي.
وينفي ترامب أي تواطؤ مع موسكو ويصف تحقيق مولر بأنه حملة متعمدة ضده.
وتسبب احتدام الموقف بين الرئيس ووزير العدل في إثارة تكهنات جديدة بشأن احتمال إقالة سيشنز.

اقرأ أيضا

شاحنات تقل رجالاً ونساء وأطفالاً تغادر آخر جيب لـ"داعش" في شرق سوريا