الإثنين 6 ديسمبر 2021
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عربي ودولي
العراق يشكل لجنة تحقيق في مقتل متظاهرين وشرطيين خلال الاحتجاجات
العراق يشكل لجنة تحقيق في مقتل متظاهرين وشرطيين خلال الاحتجاجات
الجمعة 11 أكتوبر 2019 23:54

قرر العراق، اليوم الجمعة، تشكيل لجنة للتحقيق في حالات مقتل وإصابة متظاهرين وأفراد من قوات الأمن ووسائل الإعلام خلال الاحتجاجات التي شهدتها مدن عدة على مدى الأيام الماضية.
وأصدر مجلس الأمن الوطني العراقي قرار تشكيل اللجنة خلال اجتماع استثنائي عقده، اليوم، برئاسة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي.
ويتضمن قرار المجلس، وفق بيان صحفي صادر مساء اليوم، تشكيل لجنة تحقيق برئاسة قيادة العمليات المشتركة وعضوية الجهات ذات العلاقة للتحقيق «بحالات الاستشهاد والإصابة في صفوف المتظاهرين ومنتسبي الأجهزة الأمنية والاعتداءات على المنشآت، والبنى التحتية ووسائل الإعلام ومحاسبة المقصرين خلال 5 أيام اعتباراً من غد السبت».
كما قرر مجلس الأمن الوطني «الإسراع باستكمال تشكيل قوة حفظ القانون».
وأوضح البيان أنه «تم تدارس الأحداث المؤسفة التي رافقت التظاهرات وحجم الضحايا والمصابين في صفوف المواطنين ومنتسبي القوات الأمنية، ومصير التحقيقات الأولية وتحديد الجهات المسببة والمتورطة بذلك».

اقرأ أيضا... حداد 3 أيام على ضحايا الاحتجاجات في العراق

كانت عدة محافظات عراقية قد شهدت مؤخراً مظاهرات احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية والفساد، وأسفرت الاشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين عن مقتل 104 من بينهم 8 من رجال الأمن، وإصابة 6107 أشخاص، من بينهم 1241 من عناصر الأمن، بحسب السلطات العراقية.
كما ناقش المجلس «تداعيات الاجتياح التركي العسكري للأراضي السورية، وما يخلفه من آثار على العراق، حيث وجه المجلس بتأمين الحماية للحدود العراقية السورية من خلال قيادة قوات حرس الحدود والقطعات العسكرية للجيش العراقي».
وذكر البيان أنه «تم استثناء قيادة قوات الحدود من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية لغرض بناء الأسيجة السلكية والأبراج ونصب الكاميرات الحرارية لتأمين الحدود العراقية السورية، وتخويل وكيل وزارة الهجرة والمهجرين الصلاحيات الإدارية والمالية لبناء مخيم يحتوي سكان مخيم الهول السوري».

المصدر: د ب أ
الأكثر قراءة
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2021©