الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

11 دولة أبدت اهتمامها بالمبادرة الإماراتية للتعاون العربي في الفضاء

11 دولة أبدت اهتمامها بالمبادرة الإماراتية للتعاون العربي في الفضاء
12 أكتوبر 2019 00:17

أبوظبي (الاتحاد)

أعلن الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، أن الدولة تمتلك استراتيجية وخطة طويلة الأجل في مجال الفضاء، كاشفاً أن 11 دولة أبدت اهتمامها بالمبادرة الإماراتية للتعاون العربي في مجال الفضاء.
وعن مستقبل برنامج الفضاء الإماراتي، قال الأحبابي: «إذا نظرت إلى برنامج الفضاء لدينا، يمكنك أن ترى أن لدينا العديد من الأقمار الصناعية في مجال الاتصالات، واستشعار الأرض عن بعد، لدينا أيضاً تعليم في مجال الفضاء، ولائحة تشريعية في صناعة الفضاء، وكوكالة فضائية، فقد نشرنا استراتيجية وطنية للسنوات الـ15 المقبلة، فيما أقرت الحكومة الإماراتية التشريعات الوطنية في مجال الفضاء، وهي قواعد تحمي المستثمرين أو الأنشطة في قطاع الفضاء، حيث حددت القيادة مجال الفضاء كمستقبل للدولة».
وتابع الأحبابي: «أنا متأكد من أنه سيكون هناك المزيد من المشاريع، لأن لدينا خطة طويلة الأجل لمدة 15 عاماً، وسنكون جزءاً من تطوير صناعة الفضاء ليس فقط في دولة الإمارات العربية المتحدة»، مضيفاً: «نقوم في الوقت الحالي بمساعدة بلدان أخرى في المنطقة، ونعمل على مبادرة أطلقتها الإمارات للتعاون العربي في مجال الفضاء»، منوهاً إلى أن «العديد من الأنشطة في مجال الفضاء يمكن أن تساعد المنطقة على أن تصبح أفضل وتحقق أحلام الشباب».
وحول الدول التي أبدت استعدادها للانضمام إلى هذه المبادرة، قال: «المبادرة مفتوحة للجميع، وقد نشرناها وأعلنّا عنها هذا العام. في الوقت الحالي، هناك 11 دولة أبدت اهتماماً بالمبادرة، وتعتزم التعاون في المرحلة الأولية. كما وعدت دولة الإمارات العربية المتحدة بتمويل إطلاق أحد الأقمار الصناعية لهذه المجموعة من الدول، وسيتم تصميم هذا القمر الصناعي في الإمارات بمساعدة علماء ومهندسين عرب». وأضاف: «إذاً، هناك اتجاهان: أولاً، سيصبح مشروع القمر الصناعي بمثابة منبر يجتمع فيه الناس من جميع أنحاء المنطقة للعمل معاً، وهذا أمر مهم للغاية، وثانياً، عندما يكون القمر جاهزاً، ونقوم بإطلاقه، فإنه لن يعمل من أجل دولة الإمارات العربية المتحدة فقط، ولكن من أجل المنطقة بأسرها، وبتمويل إماراتي 100%».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©