الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مدير«صحة المجتمع والمراقبة» في «أبوظبي للصحة العامة» لـ«الاتحاد»: سلامة الطلبة أولوية في استراتيجيتنا لتحسين جودة الحياة

مدير«صحة المجتمع والمراقبة» في «أبوظبي للصحة العامة» لـ«الاتحاد»: سلامة الطلبة أولوية في استراتيجيتنا لتحسين جودة الحياة
12 أكتوبر 2019 00:18

منى الحمودي (أبوظبي)

أكد الدكتور جمال المطوع النقبي، مدير إدارة صحة المجتمع والمراقبة في مركز أبوظبي للصحة العامة التابع لدائرة الصحة أبوظبي، على أن صحة الطلبة وسلامتهم أولوية في استراتيجية المركز لتحسين جودة الحياة، وذلك من خلال تنفيذ العديد من المبادرات التي تضمن بيئة دراسية تبني أنماط الحياة الصحية، ويأتي تحقيق هذا الهدف من خلال وضع الخطط اللازمة واستراتيجية لتعزيز نمط الحياة الصحي لدى طلبة المدارس.
وقال النقبي: يسعى المركز لتحسين الصحة والعافية ونشر الوعي الصحي بين مختلف أفراد المجتمع في الإمارة وبما في ذلك صحة طلاب المدارس، حيث يحرص المركز على تنفيذ المبادرات بالتعاون مع شركائه الاستراتيجيين، ومن بينها برنامج «صحتي في غذائي ونشاطي» أحد المبادرات التي يتبناها المركز منذ عام 2011، والذي يحاكي نموذج تشجيع الصحة في المدارس الصادر من قبل منظمة الصحة العالمية لإرشاد المدارس نحو آلية لوضع منهجية للمدرسة ككل لتعزيز الصحة.
النقبي أشار إلى أن أهداف برنامج «صحتي في غذائي ونشاطي» تشجع الأطفال على الانخراط أكثر في النشاطات البدنية وتناول الغذاء الصحي، وتشجيع المدارس على تبني الرسائل التوعوية الخاصة بالبرنامج والعمل على زيادة الحصص الرياضية.
وذكر أن إحصائيات المركز تشير إلى إن البرنامج مطبق في جميع المدارس الحكومية في الإمارة والبالغ عددها 275 مدرسة، فيما بلغ عدد المدارس الخاصة المشاركة في البرنامج 45 مدرسة، و48 حضانة.

الوجبات الصحية
وأوضح الدكتور النقبي أن أغلب المدارس مُلزمة بإيصال فكرة ما هي الوجبات الصحية للطلبة ولأولياء الأمور، حيث يجب أن تحتوي الوجبات الصحية للطلاب على جميع المجموعات الغذائية: الحبوب، الحليب ومنتجات الألبان، البروتين، الخضراوات، الفواكه بالإضافة إلى الزيوت الصحية. كما يجب أن تحتوي الوجبة الصحية على المشروب الصحي كالماء، أو الحليب والعصائر الطبيعية غير المحلاة 100%.
ولفت إلى أن المركز يوصي الطلاب بتجنب تناول الأطعمة بين الوجبات الرئيسة، حيث إن من الشائع جداً عند الأطفال تناول الأطعمة الخفيفة بين الوجبات الرئيسة وعادة ما تكون أطعمة غير صحية مثل رقائق البطاطس، الحلويات والشوكولاتة والتي يؤدي تناولها بكثرة إلى مشاكل صحية كثيرة مثل السمنة، تسوس الأسنان والسكري، كما ننصح بممارسة النشاط البدني بشكل يومي لمدة 60 دقيقة من رياضات معتدلة الجهد.
وأكد على أن الغذاء الصحي والنشاط البدني لهمما دور كبير في مساعدة الطالب أن يبقى يقظاً ونشيطاً مما يؤثر بشكل إيجابي على مستواه الأكاديمي، كما أنهما يساهمان في بناء الثقة بالنفس بالإضافة إلى تعزيز المهارات والقيم الاجتماعية.

صحة الفم والأسنان
وفيما يتعلق بصحة الفم، أوضح الدكتور جمال النقبي بإن تسوس الأسنان هو أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً عند الأطفال على الرغم من إمكانية الوقاية منه كلياً، لذلك نوصي الطلاب بضرورة تنظيف أسنانهم بالفرشاة مع كمية قليلة من معجون الحاوي للفلورايد مرتين يومياً على الأقل، كما ننصح الأهل بحجز مواعيد دورية لزيارة طبيب الأسنان مرة كل سنة على الأقل وحتى وإن لم تكن هناك مشاكل ظاهرة في أسنان الطالب، حيث إن طبيب الأسنان يستطيع الكشف عن وجود المشاكل قبل أن تبدأ الأعراض بالظهور وبالتالي يستطيع معالجتها وتلافي حدوث الألم والعلاجات المطولة التي قد تليها والتي قد تضطر الطالب للتغيب عن المدرسة.
وشدد على أهمية حصول الطلبة على فترات كافية من النوم حيث يوصي المركز الأميركي بمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) الطلاب بين عمر 3-5 سنوات بالحصول على النوم من 10-13 ساعة باليوم، وللطلاب بين عمر 6-12 بالحصول على النوم من 9-12 ساعة باليوم، وللطلاب بين عمر 13-18 بالحصول على النوم من 8-10 ساعات باليوم، حيث تم ربط النوم غير الكافي بارتفاع احتمالية الإصابة بعدد من الأمراض والحالات المزمنة.
وذكر عددا من أهم المبادرات والجهود التي تتبانها دائرة الصحة لتوعية الطلبة وأولياء الأمور بأهمية الغذاء الصحي والنشاط البدني، وذلك من خلال برنامج «صحتي في غذائي ونشاطي» ودليل الغذاء المتداول في المنشآت التعليمية، بالتعاون مع دائرة التعليم والمعرفة، وعدد من الجهات، والمطابقة في تحديث قائمة الأصناف الغذائية المصرح بتقديمها في مقاصف مدارس الإمارة.
وكذلك برنامج «افتح يا سمسم»، الذي أطلقته «صحة أبوظبي» بالتعاون مع دائرة التعليم والمعرفة وشركة بداية، ويتضمن البرنامج مواد تثقيفية للأطفال.
ومبادرة «أبطال الصحة» والتي أطلقتها دائرة الصحة أبوظبي بالتعاون مع دائرة التعليم والمعرفة وبالشراكة مع مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان أبطال الصحة التجربة التعليمية المبتكرة التي تستهدف طلبة المدارس في المراحل العمرية من 10 إلى 13 سنة وتتطلع من خلالها إلى تعزيز الرسائل الصحية وتمكين جيل الشباب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©