الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

المفاجآت عنوان «عربية المواي تاي»

المفاجآت عنوان «عربية المواي تاي»
12 أكتوبر 2019 00:03

عبدالله الطنيجي (أبوظبي)

تواصلت نجاحات البطولة العربية للمواي تاي لليوم الثاني على التوالي، في صالة مبادلة أرينا بمدينة زايد الرياضية، برعاية اتحاد المواي تاي، حيث شهدت البطولة نزالات قوية، فاز خلالها لاعب منتخبنا الوطني زكريا الجماري بالضربة الفنية القاضية على اللاعب المصري أحمد عبدالواحد في وزن 57 كجم، كما سجل العراقي سجاد فوزاً كبيراً بفارق النقاط على اللاعب الأردني طارق الناصر في الوزن نفسه، وهو الوزن الذي شهد فوز اللاعب المغربي خوي أيوب على الموريتاني بفارق النقاط، وحصد المصري أحمد مشرف فوزاً مستحقاً على اللاعب التونسي قيس سيدي في وزن 71 كجم، كما فازت اللاعبة المصرية إكرام على اللاعبة الأردنية إيمان حماد في وزن 60 كجم.
وتستأنف عصر اليوم المنافسات في يومها الثالث، والذي يتضمن برنامجه اليومي الفحص الطبي للمشاركين، بجانب عملية الميزان بفندق هيلتون كابيتال جراند، كما يشهد اليوم ختام ورشة حكام البطولة التي يشرف عليها الاتحاد الدولي للعبة.
وكانت مباريات الجولة الأولى الافتتاحية قد شهدت 30 مباراة في مختلف الأوزان، وقد نجح أبطالنا من تحقيق 6 انتصارات في مختلف الأوزان التي شارك فيها منتخبنا في الجولة الافتتاحية، حيث فاز لاعب منتخبنا زكريا الجماري على اليمني مبروك علي، ضمن منافسات وزن 57 كجم، كما فاز نور الدين سامير على السعودي مشعل الشمري، وفاز أمين المعتصم وزن 67 كجم على يحيى بوماتو من موريتانيا، وتألق محمد مرضي خلال الفوز على التونسي صدقي دواسي بوزن 75 كجم، وفاز لاعب منتخبنا إلياس حبيب علي على اللاعب السوداني فارس محمد يعقوب، في وزن 81 كجم، وإبراهيم بلال على السوداني صدام حسن عبدالله، وزن 63 كجم.
فيما أسفرت نتائج بقية المباريات الفردية التي تلعب بطريقة خروج المغلوب من جولة واحدة، عن فوز اللاعب المصري محمد مبروك على الفلسطيني محمد عبدالرازق وزن تحت 67 كجم، وفوز العراقي حسين الزبيدي على الكويتي فلاح المياس، والتونسي ياسين كانو على السوري أحمد ناشاواتي، وفوز المغربي أبو الوفاء أحمد على الليبي موسى مسعود.
وشهد وزن تحت 71 كجم فوز الكويتي عبداللطيف سعيد على السوري ماجد هيثم، والعراقي أكرم النيسي على السعودي حاتم بدر والمصري محمود الختوري على الكويتي فهد ابتان خلال منافسات وزن تحت 75 كجم، وفي منافسات وزن تحت 81 كجم فاز الأردني محمد سلامة على السوري الليث غانم والمغربي عياشي محمد على المصري عبدالغني صابر.
وفاز العراقي سجاد جواد على الليبي محمد المهدواي، والأردني طارق ناصر على السوري حسن محمد، وفي وزن تحت 60 كجم فاز العراقي سجاد اللامي على السوري حيان، وفاز الكويتي عبدالله الساعي على الليبي عبدالمؤمن مهدي، والتونسي عبدالرحمن طرابلسي على الموريتاني سيد أحمد، والمصري أحمد الحلبي على السوداني محمد وليد عثمان، وفاز الأردني سيف الزقزوق علي اليمني أحمد محمد، وفي وزن تحت 63.5 فاز المغربي راشد حمزة على الليبي عمر بوحوية، والكويتي شملان العثمان على الأردني محمد قدورة، والعراقي أمير علي على السوري حمزة محمد والتونسي خالد فهيدي على اليمني فريد شوقي، واختتمت منافسات اليوم الأول بمنافسات وزن تحت 81 كجم بفوز اليمني حسين عبدالله على الموريتاني أبي عبدالله.
وتحددت الخامسة من مساء يوم غد موعداً للمباريات النهائية وتتويج الفائزين، فيما يقام حفل الختام في التاسعة مساءً.
وأفرزت مباريات الأمس مستوى تقنياً جيداً بحكم مشاركة بعض الدول مثل موريتانيا للمرة الأولى، وهو ما يعزز النجاحات التي حققها هذا التجمع الرياضي، مقارنة مع الدورات السابقة التي كانت لا تتعدى 9 دول عربية.
وشهد اليوم الثاني عدداً من المفاجآت تمثلت في سيطرة لاعبي المغرب والإمارات والعراق والأردن، كما سجل المنتخب المصري حضوراً لافتاً بتأهل ثلاثة لاعبين من أصل أربعة نزالات، كما حقق الكويتي شملان العثمان في وزن أقل من وزن 63 كجم مفاجأة كبيرة بفوزه بالضربة القاضية على اللاعب الأردني محمود قدورة.
وعلى مستوي التحكيم، سجلت البطولة حضوراً مشرفاً، حيث لم يشهد يوم أمس تسجيل أي احتجاجات من اللاعبين والأطقم التقنية، ما يبشر بنجاح مسار البطولة، خصوصاً في حضور مندوب من الاتحاد الدولي «إيفما» للعبة للإشراف على مجريات المباريات، إلى جانب حضور نخبة من الحكام من الدول العربية المشاركة في البطولة الذين يمتازون بالسجل الدولي.

تفوق إماراتي في التحكيم
سجلت البطولة مشاركة فاعلة للحكمات من بنات الإمارات، حيث سجلت 4 محكمات هن ميرة محمد ونورة سعيد وموزة عبدالله وبلقيس حضوراً مشرفاً في إدارة بعض النزالات، وكان لمشاركتهن في منافسات اللعبة أثر في المستوى الرائع الذي مكنهن من التعامل مع اللاعبين، حيث أثنت اللجنة المنظمة والفنية على قدرة التحكيم النسائي الإماراتي، على الرغم من حداثة اللعبة في الدولة، حيث لعبت الرغبة والإرادة دوراً كبيراً في اجتيازهن لأصعب المهمات الرياضية، وكذلك بفضل دعم وتوجيهات رئيس اتحاد اللعبة الذي أخذ على عاتقه نشر الثقافة التحكيمية في فئة الفتيات، وإشراكهن في الدورات التدريبية المتخصصة محلياً ودولياً، حتى وصلن إلى هذا المستوى. وتتجه النية لعقد مزيد من الدورات التحكيمية في الفترة المقبلة لاكتشاف عناصر جديدة تنضم إلى طاقم التحكيم الإماراتي لكون الاتحاد يواصل الاستعدادات لاستضافة البطولة الآسيوية في ديسمبر المقبل بمشاركة 40 دولة آسيوية.

«المنشطات» تبدأ عملها
بدأت لجنة المنشطات عملها مع انطلاقة البطولة، حيث تسلمت عينات عشوائية لعدد من اللاعبين واللاعبات، لإرسالها إلى المختبرات المختصة عبر آلية دقيقة وسريعة وسرية، وقد قام الفريق المكلف في الجولة الافتتاحية بأخذ بعض العينات بالتنسيق مع اللجنة المنظمة والاتحاد العربي للعبة، للمحافظة على تكافؤ الفرص بين المشاركين كافة.
وضم فريق كشف المنشطات الإماراتي سالم أبوبكر النعمان، الدكتور أحمد محمد، والطاقم الفني المكون من فهد راشد الكتبي، سلطان بن حريز، راشد عبدالله الحضرمي، خالد السيد، وهنادي الميسري وآمال محمد.

المغامرة السودانية بـ8 لاعبين
شارك المنتخب السوداني بـ8 لاعبين في مختلف الأوزان، بينهم لاعبة واحدة سجلت حضورها الأول في المنافسات وهي ديانا علي حامد التي رفعت شعار التحدي، وأبدى فيصل زكريا مدرب المنتخب السوداني سعادته بالمشاركة مع وفد بلاده في البطولة التي تسجل المشاركة الثانية، ووجه شكره إلى رئاسة الاتحاد العربي لحرصه على حضور الوفد السوداني، متطلعاً إلى المشاركة في البطولات القادمة كافة والورش التدريبية والدورات التحكيمية تحت مظلة الاتحاد العربي للمواي تاي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©