السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«ألعاب الشيخة هند للسيدات».. «السباق إلى القمة»

«ألعاب الشيخة هند للسيدات».. «السباق إلى القمة»
12 أكتوبر 2019 00:02

رضا سليم (دبي)

ضربت النسخة السابعة من «دورة الشيخة هند للألعاب الرياضية للسيدات»، الرقم القياسي للمشاركات، وهي الدورة الأكبر من نوعها، التي تنظم بتوجيهات من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وتحت رعاية حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم.
شهدت كواليس الدورة تسجيل 1023 لاعبة من 50 مؤسسة، وهي أعلى نسبة مشاركة في 7 نسخ، حيث وصلت أعلى مشاركة في النسخة الماضية إلى 853 لاعبة من 41 مؤسسة، وهو ما يعني أن النسخة الجديدة ضربت الرقم القياسي. وتدشن مسابقة البولينج صباح اليوم منافسات الدورة، التي تستمر حتى يوم 26 أكتوبر الجاري، ويشارك في منافسات اليوم الأول 222 لاعبة، من مختلف المؤسسات المشاركة يتنافسن بمركز دبي للبولينج، وتدافع بلدية دبي عن لقبها في النسخة الماضية، بعدما أحرزت ذهبية فردي البولينج عن طريق هيرنينا لوزانو والميدالية الذهبية للفرق.
وتضم الدورة 10 ألعاب رياضية هي كرة السلة، الكرة الطائرة، البولينج، سباق الطريق، السباحة، الدراجات الهوائية، الريشة الطائرة، الشطرنج، بالإضافة إلى اللعبتين الجديدتين اللتين تم إضافتهما إلى الدورة هذا العام، وهما «كروس فيت»، وألعاب التحدي.
وتختتم مسابقة البولينج في اليوم نفسه، على أن تنطلق غداً مباريات الدور الأول لكرة السلة والكرة الطائرة، تليها منافسات بطولة ألعاب التحدي، التي تم إضافتها مؤخراً إلى فعاليات الدورة وتقام بعد غدٍ بحديقة مشرف، وتنطلق منافسات بطولة الريشة الطائرة يوم الثلاثاء المقبل بصالة دبي ستارز، ثم بطولة الشطرنج يوم الأربعاء بنادي دبي للشطرنج.وتقام منافسات بطولة سباق الطريق يوم الجمعة المقبل بحديثة الورقاء، تليها منافسات بطولة السباحة يوم السبت المقبل، بحمام نادي الوصل، كما تقام منافسات بطولة الدراجات الهوائية يوم الثلاثاء 22 أكتوبر، بمضمار ميدان للدراجات، وتقام بطولة «الكروسفيت» يوم الجمعة 25 أكتوبر، بمركز دوني كروسفيت، وتختتم منافسات بطولتي الريشة الطائرة والشطرنج يوم الخميس 24 أكتوبر. كما تختتم الدورة بنهائي كرة السلة والكرة الطائرة يوم السبت 26 أكتوبر.
كانت اللجنة المنظمة للدورة قد أجرت أمس الأول قرعة مسابقتي كرة السلة والكرة الطائرة، وتقام منافسات البطولتين في صالة دبي ستارز، حيث تضم بطولة الكرة الطائرة 6 فرق، هي بلدية دبي وهيئة الطرق وطيران الإمارات والنيابة العامة وهيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» وشرطة دبي، وتضم المجموعة الأولى، بلدية دبي وهيئة الطرق والقيادة العامة لشرطة دبي، فيما تضم المجموعة الثانية طيران الإمارات والنيابة العامة وديوا، ويلتقي في اليوم الأول في المجموعة الأولى بلدية دبي مع هيئة الطرق، وفي المجموعة الثانية يلتقي طيران الإمارات مع النيابة العامة.
ويلتقي يوم الثلاثاء المقبل، ديوا مع طيران الإمارات في المجموعة الثانية، وشرطة دبي مع بلدية دبي ويختتم الدور الأول يوم الخميس المقبل بمباراتين الأولى تجمع هيئة الطرق وشرطة دبي بالمجموعة الأولى، والثانية تجمع النيابة العامة وديوا، ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة للمربع الذهبي. وتقام مسابقة السلة بنظام الدوري من دور واحد، نظرا لمشاركة 4 فرق فقط، يتحدد بعدها بطل المسابقة، حيث يلتقي شرطة دبي مع بلدية دبي غداً الأحد، على أن تقام المباراة الثانية يوم الخميس المقبل، وتجمع هيئة الطرق والنيابة العامة على أن تقام مباراتان يوم الأحد بعد المقبل، حيث يلتقي شرطة دبي مع النيابة العامة وهيئة الطرق مع بلدية دبي، ويلتقي في الجولة الخامسة النيابة العامة مع بلدية دبي في لقاء القمة، وتختتم المباريات وتحديد البطل يوم 26 أكتوبر بمباراة شرطة دبي مع هيئة الطرق.
وسمحت اللجنة المنظمة لكل لاعبة بالمشاركة في ثلاث منافسات مختلفة، أي في لعبة جماعية واحدة ولعبتين فرديتين، أو3 ألعاب فردية فقط، ويسمح لكل فريق تسجيل خمس لاعبات مقيمات في كل فريق كحد أقصى، كما يسمح بتسجيل لاعبة واحدة من المواطنات من خارج المؤسسة في الألعاب الجماعية كما سمحت بمشاركة الفئات المشمولة بتوجيه صاحب السمو رئيس الدولة في المسابقات الرياضية الرسمية، وهي اللاعبات من مواليد الدولة، اللاعبات المقيمات، وأتاحت اللجنة المنظمة تسجيل لاعبات الأندية الرياضية العاملات في المؤسسات للمشاركة مع فِرقهن.
ورحبت فوزية فريدون مدير قسم تطوير رياضة المرأة، مدير الدورة بالمشاركات خاصة التي تشارك للمرة الأولى، موجهة الشكر إلى جميع المؤسسات المشاركة، وقالت: «النجاحات التي حققتها الدورة طوال السنوات الماضية أكدت تحقيق الأهداف التي رسمتها لجنة المرأة والرياضة في نشر الوعي الرياضي بين النساء، وتشكل الدورة ركيزة أساسية في برنامج عمل لجنة رياضة المرأة بمجلس دبي الرياضي، ويعد تجمع الموظفات تحت سقف واحد هو أكبر مكسب للجميع، ونأمل أن يتزايد العدد من عام إلى آخر، لأنها يؤكد أننا وصلنا إلى أكبر شريحة، وأيضاً وصلنا إلى البيوت من خلال مشاركة العائلات».

نسرين بن درويش: «البلدية» جاهز للتحدي
أكدت نسرين بن درويش المنسق العام لفرق بلدية دبي بالدورة، أن جميع فرق البلدية جاهزة للمنافسة على الألقاب في الدورة، وقالت: «نشارك في كل الألعاب بالدورة ونسعى للحصول على لقب أفضل مؤسسة مشاركة والتي فزنا بها في السنوات الماضية وأيضاً نطمح أن نضع اسم البلدية في الصدارة بداية من البولينج الذي نجحنا في الموسم الماضي في الفوز بذهبية الفردي والفرق، وأيضاً المنافسة على صدارة الألعاب الجماعية، سواء كرة السلة أو الطائرة». وأضافت: «بدأت في تجميع الفرق من شهرين وبدأنا التدريب وإدارة البلدية توفر لنا كل الدعم من أجل الظهور بشكل جيد في الدورة، وأيضاً التواجد في كل الأنشطة المجتمعية الرياضية على مدار العام وأيضا تحدي دبي للياقة». وأشارت نسرين بن درويش إلى أن دورة الشيخة هند لألعاب السيدات غيرت من مسيرة الرياضة النسائية من خلال الوصول إلى الموظفات في أماكن عملهن وأيضاً إلى البيوت وتغيير الثقافة الرياضية وحث الجميع على ممارسة الرياضة وجعلها أسلوب حياة.

نادية علي: «الطرق» منافس قوي
قالت نادية علي المنسق العام لفرق هيئة الطرق والمواصلات بالدورة: «نشارك في الدورة للعام السابع على التوالي وهو ما يعني أننا بدأنا من الدورة الأولى بفضل الدعم الكبير من مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، ودعم من اللجنة النسائية بالهيئة ونشارك في النسخة السابعة في 10 ألعاب، كما زاد عدد الموظفات من العام الماضي، وتقوم اللجنة النسائية بدور كبير في نشر ثقافة ممارسة الرياضة وحث الموظفات على اللعب والمشاركة في الأحداث المختلفة». وأضافت أن الدورة لها أهمية خاصة وتتصدر الأجندة للأنشطة الرياضية بالهيئة وبدأنا التجهيزات للدورة بداية من شهر أغسطس، من خلال التدريبات، واستقطبنا أكبر عدد من الموظفات ولدينا مدربة من خارج الهيئة ولعل لائحة الدورة تسمح بمشاركة الفئات المشمولة وهو ما فتح الباب أمام الجميع حتى بنات الموظفات والموظفين فوق 18 سنة، للمشاركة وهناك جهد كبير من لجنة رياضة المرأة بمجلس دبي الرياضي التي تقدم كل الدعم للدورة وتساعد المؤسسات على المشاركة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©