الاتحاد

دنيا

10 أطعمة تحافظ على صحة الدماغ

ترجمة: عزة يوسف

الطعام الصحي يقلل مخاطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي يعتقد علماء أنها تحافظ على صحة الجسم بصفة عامة وصحة العقل بصفة خاصة. وتتمثل هذه المواد حسب موقعي «wealthygorilla» و«health» في الآتي:

فيتامين «E»

يعد فيتامين «E» أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تساعد على حماية الخلايا العصبية التي تبدأ في الموت عند الإصابة بمرض الزهايمر، ويوجد في الخضراوات والأسماك مثل سمك السلمون والماكريل والتونة، وغيرها من الأسماك غنية بأحماض «أوميجا 3».

الخضراوات الورقية الداكنة

مثل اللفت، والكرنب، والسبانخ، والقرنبيط، وهي مصادر جيدة لفيتامين E، وحامض الفوليك أيضاً الذي يحمي الدماغ عن طريق خفض مستويات الأحماض الأمينية، حيث المستويات العالية منها قد تؤدي إلى موت الخلايا العصبية في الدماغ.

بذور عباد الشمس وبذور القرع

تعد مصدراً جيداً من فيتامين E. وتحتوي أونصة واحدة من بذور عباد الشمس المحمص الجاف على 30% من السعرات اليومية الموصى بها. كما تمتلئ بذور اليقطين بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية. ويعمل الزنك الموجود فيها على تحسين وظائف المخ والذاكرة.

عائلة التوت

وجدت دراسة حديثة أن العنب البري، والفراولة، والتوت الأحمر والأزرق تساعد في منع التدهور المعرفي المرتبط بالتقدم في العمر، والتخلص من البروتينات السامة المرتبطة بفقدان الذاكرة المرتبط بالسن.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفات غنية بالألياف هي الحمية التي أثبتت الأبحاث أنها مرتبطة بخفض مخاطر الضعف الإدراكي المعتدل الذي يمكن أن يتطور إلى مرض الزهايمر.

الشوكولاته الداكنة

لها فوائد عدة تتعلق بتحسين الذاكرة والتركيز والشعور بالرضا والسعادة.

البيض

تناول بيضة على الإفطار، سيجعل الفرد قادراً على التركيز طوال فترة الصباح، من دون شعور بالجوع، كما أن صفار البيض غني أيضاً بالكولين التي أثبت أنه يحسن الوظيفة الإدراكية.

مرق العظام

يساعد الحساء عادة على التخلص من الشعور بالغثيان ومشاكل القناة الهضمية الأخرى، وقد ثبت أن هناك علاقة بين صحة الأمعاء وصحة الدماغ.

المكسرات

المكسرات مثل الفول السوداني والجوز غنية بالعناصر الغذائية الرئيسة، مثل فيتامين «E».

كما تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي ثبت للحد من التدهور المعرفي المرتبط بالتقدم في السن.

الجبن

تساعد وجبة صغيرة من الجبن على الحفاظ على التركيز الذهني لأنه يحتوي على البروتينات الحيوانية، كما أنه يمنح الشعور بالرضا والراحة بسبب تنوع نكهاته.

اقرأ أيضا