الاتحاد

الإمارات

مبادرة «رمضان أبوظبي» تنطلق اليوم

تنطلق اليوم الأحد فعاليات المبادرة الحكومية الاجتماعية «رمضان أبوظبي»، التي تنظمها الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، بالتنسيق ومشاركة عدد من الجهات التابعة لحكومة أبوظبي، على مدى أسبوعين في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
وتعدّ «رمضان أبوظبي» من المبادرات الحكومية الاجتماعية لموظفي حكومة أبوظبي وعائلاتهم، خلال شهر رمضان المبارك، وتجمعّاً يهدف لتقديم أجواء من الألفة بين الموظفين، وتأكيداً للروح السامية التي يحملها الشهر الفضيل بتعزيز التقارب الاجتماعي.
وتشمل المبادرة إقامة بطولة حكومة أبوظبي الرمضانية لكرة القدم، وسوق رمضاني، إضافة إلى عقد ملتقيات ومحاضرات وندوات تتناول مختلف الشؤون الاجتماعية التي تهم الموظفين.
وتأتي بطولة حكومة أبوظبي الرمضانية لكرة القدم، التي ينظمها مجلس أبوظبي الرياضي، في نسختها الأولى، وتجري منافساتها على ملاعب داخلية مكيفة في قاعات مركز أبوظبي الوطني للمعارض، بمشاركة 30 فريقاً يمثّلون جهات ومؤسسات حكومية بأبوظبي؛ لتكون من أبرز الأنشطة التي تتضمنها المبادرة، لما فيها من تعزيز لقيم ممارسة حياة صحية رياضية خلال الشهر الفضيل، وإبراز مشهد التواصل والتعاون بين الجهات، وتنمية الشراكات بينها، بما يخدم التفاعل الرياضي الاجتماعي في شهر رمضان الفضيل.
وتهدف البطولة لتحقيق التواصل الرياضي بين موظفي الجهات الحكومية، وتشجعيهم على المشاركة في التجمعات الرياضية المجتمعية التي تسهم في دعم الشراكات الحكومية، كما تبرز دور الملتقيات الشبابية بين الكوادر الوظيفية، وتسهم في تحسين اللياقة البدنية ونشر الوعي بأهمية الرياضة وجعلها نمطاً صحياً لحياة الأفراد.
وكانت قرعة البطولة، أجريت سابقاً بحضور ممثلي الفرق المشاركة كافة، وأسفرت عن تقسيم الفرق الثلاثون إلى ثماني مجموعات، ضمت المجموعة الأولى فرق «الشركة القابضة العامة - صناعات، دائرة التنمية الاقتصادية، مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي»، والثانية «شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي، مؤسسة الرعاية الاجتماعية وشؤون القصّر، غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، شركة أدنوك للتوزيع»، والثالثة «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، شركة أبوظبي للخدمات الصحية، مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات، مجلس أبوظبي للتوطين»، والرابعة «شركة مبادلة للتنمية، الأمانة العامة للمجلس التنفيذي، دائرة النقل، جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية»، والخامسة «المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة، صندوق خليفة لتطوير المشاريع، وشركة أبوظبي للإعلام»، والسادسة «نادي أبوظبي لذوي الاحتياجات الخاصة، هيئة الصحة، مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، مركز الإحصاء»، والسابعة «دائرة المالية، شركة أبوظبي لإدارة رياضة السيارات، هيئة البيئة، مؤسسة الإمارات للطاقة النووية»، فيما ضمت المجموعة الثامنة والأخيرة ثلاثة فرق «شركة الاستثمار والتطوير السياحي، شركة أبوظبي للموانئ، مركز خدمات المزارعين».
وسيتم تكريم الفرق الثلاثة الأولى في البطولة، وأفضل لاعب، وأفضل حارس وهداف البطولة بكؤوس وميداليات ذهبية وفضية وبرونزية، كما سيحصل الفريقان الأول والثاني على جوائز تشمل تذاكر سفر من شركة الاتحاد للطيران، وإقامة في أحد الفنادق بأبوظبي من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، كما سيحظى الجمهور الموجود في مباريات الأدوار النهائية بفرصة للفوز بجوائز وتذاكر سفر وغيرها.
ويمتد السوق الرمضاني، خلال فترة إقامة بطولة حكومة أبوظبي لكرة القدم، ويقع في المنطقة المخصصة بين ملعبي البطولة الرياضية، وذلك لكي يحظى الجمهور بفرصة مشاهدة المباريات، مع إمكانية الاستمتاع بزيارة السوق الرمضاني، الذي يهدف لإضفاء أجواء ترفيهية للعائلات والجمهور العام القادم إلى الحدث، إضافة إلى دعم المشاريع الوطنية والشركات الصغيرة والمتوسطة، التي سيعود ريع جزء منه للأنشطة الخيرية التي تديرها هيئة الهلال الأحمر. وسيقدّم 18 مشاركاً لحضور السوق من الموظفين والزوار مجموعة من المنتجات والأعمال الإماراتية، إضافة إلى المشاركة في عدة أنشطة كأنشطة الطبخ وصنع الفخار ونقش الحنّاء وعروض الحرف اليدوية، التي تعكس الطابع الرمضاني والإماراتي، كما سيتم تخصيص مساحة تفاعلية لأسر المشاركين في البطولة والعنصر النسائي من الجمهور.
ويشارك كل من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وهيئة الصحة، والاتحاد النسائي العام، وهيئة المنطقة الإعلامية «توفور54»، و«الاتحاد للطيران»، ومؤسسة التنمية الأسرية، وهيئة الهلال الأحمر، وصندوق خليفة لتطوير المشاريع، ودائرة التنمية الاقتصادية في تقديم عروض لأنشطتها والتسويق لمنتجاتها وخدماتها، والتعاون مع رواد الأعمال الإماراتيين عبر عرض وتسويق مشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة. وستقوم «الاتحاد للطيران»، خلال مدة إقامة المبادرة بالترويج لطائراتها الجديدة «الإيرباص A380» و«البوينج 787»، كما ستوفّر عبر جناحها المشارك حسومات بنسبة 20% على تذاكر السفر لوجهات محددة، بالإضافة إلى تعريف الزوّار ببرنامج الاتحاد للعطلات وبرنامجي سفر موظفي حكومة أبوظبي وضيف الاتحاد، بالإضافة إلى تقديم بيانات وافية للجمهور حول الحجوزات والعروض الترويجية، كما تعّد مفاجآت سارة للزوّار الذين سيتوافدون إلى الأدوار النهائية من بطولة حكومة أبوظبي لكرة القدم.
وتوفّر هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في السوق الرمضاني عبر منصتها معلومات حول الفعاليات الترفيهية الرئيسية خلال شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى الفعاليات التي تنظمها بشكل دوري، كما ستقوم بتقديم حسومات على تذاكر دخول للمرافق السياحية في أبوظبي، بالإضافة إلى العمل على إفادة وإثراء الزوار بأهم المعلومات عن المقاصد السياحية والتراثية بأبوظبي. وتأتي هذه المشاركة إيماناً من «الهيئة» بضرورة الالتقاء مع الزوار، وعكس قوة المنتج السياحي لإمارة أبوظبي التي باتت مقصداً سياحياً عالمياً. (أبوظبي - الاتحاد)

صندوق خليفة
سوف يقوم صندوق خليفة لتطوير المشاريع بالتعاون مع رواّد المشاريع المتوسطة والصغيرة في السوق الرمضاني بتعريف الجمهور بالأعمال والمشاريع المحلية ودعمها، وذلك عبر مشاركة رجال الأعمال وروّاد المشاريع الإماراتيين بعرض مشاريعهم ومنتجاتهم للزوار، والتي تتضمن مشاريع للأطعمة والمشروبات، والملابس ومنتجات الزينة المنزلية وغيرها، كما سيقوم الصندوق بتسويق المنتجات الحرفية لبعض المشاركين عبر برنامج «صوغة»، مما يؤكد الدعم الكبير الذي يوليه الصندوق لرواد الأعمال المواطنين، وسعيه لغرس وتعميق ثقافة الاستثمار في أوساط الشباب، عبر توفير برامج متكاملةً وشاملةً تلبي احتياجات ومتطلبات المستثمرين أثناء سعيهم لتأسيس أو توسيع النشاط الاستثماري. ومن جانبها، ستقيم دائرة التنمية الاقتصادية فعاليات الملتقى الرمضاني الرابع 2014 تحت عنوان «مجتمع أبوظبي بين الاستهلاك والادخار»، الذي يركز على موضوع «الاستهلاك والادخار»، وذلك في ضوء نتائج المسوح الأخيرة التي ترصد أحوال الأسرة المواطنة والنتائج الأولية لمشروع دخل وإنفاق الأسرة الذي ينفذه مركز الإحصاء أبوظبي.
كما يتناول الملتقى مسألة الاستهلاك والادخار بالنسبة للمواطنين والمقيمين على مستوى إمارة أبوظبي من جانب ما تقدمه المؤسسات المالية من البنوك والمصارف ومؤسسات التمويل التي تقدم تسهيلات وإغراءات تشكل تحدياً فيما يتعلق في الوعي بسياسة الادخار على المستوى الفردي، علاوة على عرض مسرحي فكاهي هادف وفقرة من الشعر النبطي حول هذا الموضوع. وتضم مبادرة «رمضان أبوظبي» أيضاً مختلف النشاطات الرياضية والترفيهية للأطفال، حيث ستتاح عروض للقصص الشعبية والإسلامية، وعرض لمسرحية قصيرة، ومسلسل رمضاني في إحدى القاعات المخصصة لذلك.

الاتحاد النسائي
تأكيداً للقيم التراثية سيقوم الاتحاد النسائي العام بتقديم عروض طبخ حية للمأكولات الشعبية الإماراتية وعروض حية للحرف اليدوية، بجانب تعريف جمهور المعرض بالحرف التراثية الأصيلة في الإمارات.
وستقوم المشاركات من الاتحاد النسائي بتقديم نقوش حناء لزائرات المعرض، في أجواء تعكس الاهتمام بالجانب التراثي في الفعاليات المختلفة، وما لها من أهمية في تجذير الموروث الشعبي لدى للنشء.
بينما ستشارك هيئة المنطقة الإعلامية في الفعاليات عبر الترويج للمختبر الإبداعي التابع لها والفرص الإعلامية المتاحة فيه ، إضافة إلى عرض عدد من الأفلام القصيرة المنتجة من قبل مواطنين ومقيمين من دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك في قاعة مخصصة تتسّع لحوالي 160 شخصاً.
وستوجد منصّة لمؤسسة التنمية الأسرية، للتعريف بالمؤسسة وأنشطتها ومنجزاتها.
كما ستنظّم ضمن أنشطتها في المبادرة جلسات استشارية للأسرة ضمن خدمة «شاور» التي تهدف للإسهام في تحقيق رفاه الأسرة وتلاحمها وضمان الرعاية والتنمية الاجتماعية المستدامة وتعزيز الهوية الوطنية وصولاً لأسرة واعية ومجتمع متماسك.
ويضّم جناح «التنمية الأسرية» أيضاً عرضاً لجوائز سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة التي تنظمها المؤسسة، كما سيتم تقديم مسابقة أسرية عبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال طرح الأسئلة المتعلقة بتراث دولة الإمارات العربية المتحدة، التي سيحصل الفائزون فيها على جوائز قيمة.


هيئة الصحة
تقدّم هيئة الصحة خلال مبادرة «رمضان أبوظبي» عروضاً حية لتحضير وجبات صحية يقدمها مجموعة من أشهر الطهاة من أكبر فنادق العاصمة أبوظبي كفندقي قصر الإمارات وفيرمونت باب البحر، لتحضير مأكولات صحية، وستوزع طرق تحضيرها على الحضور بعد كل عرض. كما ستقدم الهيئة دروساً رياضية موجهّة لجمهورها من السيدات، وتستمر على مدار الأربعة عشر يوماً، وتتضمن حصص للياقة البدنية، وتمارين لحرق الدهون، وغير ذلك من التدريبات المفيدة لصحة الجسم، إضافة إلى ذلك، ستعمل هيئة الصحة على رفع وعي الجمهور ببعض السلوكيات الخاطئة التي تؤثر على صحة الإنسان وتهدد حياته، من خلال عرض بعض الأفلام التوعوية عن فوائد الإقلاع عن تعاطي التبغ، ومضار التدخين السلبي، وخطر استخدام الهواتف أثناء القيادة. (أبوظبي - الاتحاد)

اقرأ أيضا

حاكم أم القيوين يطلق «جائزة سعود المعلا للأداء المتميز»