الاتحاد

الاقتصادي

فولفو تطلق إكس سي 70

فولفو إكس سي70

فولفو إكس سي70

ما زالت شركة ''فولفو'' السويدية تتفوق في مجال التخطيط الدقيق لطرز السيارات التي تطلقها في الأسواق·
وتتلخص هذه المهمة الصعبة في إدراك الحاجات الحقيقية للسوق والاستجابة المقنّنة لها من خلال طرح عدد قليل من الطرز الناجحة ذات التصميم الأنيق والبناء المتقن والتي تنطوي على أعلى معايير السلامة·
وبعد أن قدمت ''فولفو'' للأسواق مؤخراً سيارتها الصالون الفاخرة (في 70)، عمدت إلى إطلاق النسخة (الواجون) العائلية (فولفو إكس سي 70) لعام 2008 لتلبية حاجات شريحة واسعة من المستهلكين·
والسيارة الجديدة مبنية على منصّة مخصصة للدفع الرباعي الدائم للعجلات الأربع· وتستأثر السيارة الجديدة بالعديد من الخصائص المهمة التي تفتقد إليها شقيقتها (فولفو في 70) من أهمها أنها مصممة لارتياد الطرق الوعرة؛ وهي تنطوي أيضاً على المرونة الكافية في الأداء، وبما يجعلها صالحة للاستخدام في المدن·
واحتفظت (فولفو إكس سي 70) بأناقة أخواتها من سيارات فولفو الأخرى وجمال تصميمها؛ كما استأثرت بكافة أنظمة وتجهيزات الأمان والسلامة التي توليها الشركة السويدية المرتبة الأولى من اهتماماتها أثناء تصميم وبناء كل الطرز الجديدة التي تدفع بها إلى الأسواق·
ومن بين التجهيزات الجديدة التي فازت بها (فولفو إكس سي 70)، الكرسي الآمن والمريح الخاص بالأطفال، والوسادات الهوائية الجانبية لحماية الركاب صغار السن، إلى جانب الوسائد الجانبية والأمامية العادية·
وتتضافر كل هذه العوامل لجعل المقصورة غرفة متكاملة لحماية الركاب، خاصة بعد أن أضيفت إلى جدرانها الجانبية المزيد من قضبان التدعيم الفولاذية·
واستأثرت (فولفو إكس سي 70) أيضاً بمحركين اختياريين يتميزان بأعلى معايير القوة والدقة والأداء الناعم؛ يتألف الأول من 6 أسطوانات مصفوفة وفق خط مستقيم تبلغ سعته 2,4 لتر ويمكنه توليد 238 حصاناً من الطاقة الميكانيكية·
ويقترن هذا المحرك الذي يحرق البنزين، بناقل حركة سداسي آلي مع إمكان التحول إلى طريقة التغيير اليدوي للسرعة بكبسة زرّ· ويأتي ناقل الحركة السداسي ليعوّض الناقل الخماسي الذي تحمله النسخة السابقة·
وكان لا بد لـ (فولفو إكس سي 70) أن تكون ذات دفع رباعي دائم للعجلات الأربع حتى تكتمل خصائصها العائلية من حيث الحاجة لاستخدامها في الطرق الوعرة والمناطق الجبلية·
ويتألف المحرك الاختياري الثاني للسيارة الجديدة من 5 أسطوانات، ويعمل بتقنية الحقن التوربيني لزيت الديزل (المازوت) وتبلغ سعته 2,4 لتر ويمكنه توليد 185 حصاناً من الطاقة الميكانيكية و400 نيوتن متر من عزوم التدوير التي تنساب عبر ناقل الحركة إلى العجلات الأربع بشكل مستمر·
وتضم (فولفو إكس سي 70) أيضاً باقة متنوعة من أحدث الأنظمة الإلكترونية والميكانيكية التي تهدف إلى تحقيق التكامل الذكي بين متعة القيادة والسلامة والأمان وراحة الركوب؛ من أهمها (نظام التحكم بهبوط المنحدرات)، الذي يضمن عدم انزلاق السيارة في الطرق غير المعبدة ذات الانحدار الشديد·
وهناك أيضاً (نظام التحكم بالثبات) الذي يحافظ على المستوى الأفقي للسيارة ويمنعها من الميلان أثناء اجتياز الطرق غير المستوية أو المنعطفات الحادة·
وتسهم هذه الأنظمة الجديدة مع بعضها البعض في استكمال مهمة تجهيزات السلامة الأساسية حتى تجعل من (فولفو إكس سي 70) واحدة من أكثر السيارات أماناً· ومن بين أهم الأنظمة الإلكترونية الأخرى التي استأثرت بها (فولفو إكس سي 70)، (نظام التحكم بمسافة الصفّ) الذي يضمن عدم الاصطدام بالحواجز أو السيارات الأخرى أثناء صفّ السيارة في المرآب·
وتم تجهيزها أيضاً بمصابيح كشف الضباب، فيما تضم المرآتان الجانبيتان نظاماً لكشف السيارات المتسللة عبر ( البقعة العمياء) وبما يدرأ أحد أهم أسباب الحوادث في الطرق السريعة·
ولا تختلف (فولفو إكس سي 70) عن بقية سيارات فولفو الجديدة من حيث هندسة تجهيز وفرش مقصورة الركاب؛ إلا أنها تتميز بشكل عام بالأناقة وحسن الترتيب وبما يجعلها واحدة من السيارات القليلة التي تجمع بين متعة القيادة ورفاهية الركوب إلى جانب القدرة على التحمل أثناء ارتياد الطرق الوعرة·
--------------------

اقرأ أيضا

السيارات الكهربائية على طريق خفض التكلفة