الاتحاد

رأي الناس

عبر الأثير

استوديو واحد
? استضاف البرنامج في حلقة الخميس الماضي الدكتور جمال المطوع مدير إدارة صحة المجتمع والمراقبة وجابر اللمكي مدير دائرة خدمة العملاء والاتصال المؤسس بالإنابة وميرة بخيت رئيس قسم التثقيف الصحي من هيئة الصحة في أبوظبي... بدأ الحوار الدكتور جمال المطوع قائلاً: نشكر شركة أبوظبي للإعلام لدورها الفعال لمساعدتنا كهيئة الصحة والمؤسسات الأخرى في نشر رسائل للتوعية لتعزيز أنماط الحياة الصحية، وأذكّر أفراد المجتمع أن الجسم أمانة ويجب الحفاظ على هذه الأمانة والحفاظ على الجسم لا يأتي من الخارج فقط بل قد يأتي من الداخل من خلال أنماط وسلوكيات معينة في تناول الغذاء، ويجب على جميع أفراد المجتمع محاولة الحصول على الغذاء السليم.. تقريرنا السنوي عام 2012 يقول إن نسبة السمنة 36% وضغط الدم 17% السكري 21% الكوليسترول 36% وهذه مؤشرات خطيرة ونتمنى من الناس مساعدتنا بخفض هذه النسب.
? سؤال: كيف يمكن أن أبدأ حياة صحية في رمضان؟، أجابت ميرة بخيت: الجميع يعرف أن الدهون مضرة، وأن الخضار والفواكه مفيدة ولكن قلة من يلتزمون، نقوم دائما بحملات توعية لتصحيح الممارسات والسلوكيات، وإعطاء الفرد فرصة للمحاولة لتغيير عادات سيئة واستبدالها بعادات صحية تعود عليه وعلى جسمه بالفائدة.
? سؤال: ما هي الفعاليات التي أعدتها هيئة الصحة في رمضان؟، الدكتور المطوع: مكتب الاتصال الحكومي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي من خلال تنظيم مبادرة “رمضان أبوظبي” يهدف إلى تنسيق الجهود ومبادرات الجهات الحكومية في شهر رمضان تحت مظلة حكومة أبوظبي لتعزيز الروابط بين موظفي حكومة أبوظبي وقطاعاتها المختلفة، وتقديم فعاليات رمضانية مميزة من حكومة أبوظبي لموظفي الحكومة وأسرهم، بالإضافة إلى دعم المشاريع المحلية في إطار خيري من خلال السوق الرمضاني التابع للمبادرة، وذلك من تاريخ 6 يوليو إلى 19 يوليو من الساعة التاسعة مساء الى الواحدة صباحا. وستقوم هيئة الصحة بالتعاون مع شركائها لهذه الفعالية “إمبريال كوليج” وقصر الإمارات وفندق فيرمونت سيقومون بتقديم بعض الوصفات الصحية، وكيفية عملها موزعة على أربع جلسات بتاريخ 7 و8 و9 و13 يوليو لتعليم الناس كيفية الطبخ الصحي، بالإضافة لوجود إخصائيي تغذية لتقديم النصيحة. كما يقوم جناح مؤسسة التنمية الأسرية بتنظيم جلسات استشارية للأسر ويضم الجناح عرض جوائر سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وطرح مسابقة أسرية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
? اتصال: لدي ابن عنده تأخر بالنمو وهو بحاجة إلى علاج طبيعي مكثف، وأقوم بعلاجه في دبي منذ سنة وثمانية شهور، وأحصل على 9 ساعات أسبوعيا، وعندما أعالجه في أبوظبي لا أحصل إلا على ساعتين فقط، وسألت عن السبب أبلغوني أن عندهم نقصا بالكادر الطبي.
? اتصال: مواطن تلقى العلاج في ألمانيا وعاد إلى الإمارات على أن يستكمل علاجه بعد ستة أشهر وبعدها وجه مشكلة عدم موافقة الهيئة على سفره مرة أخرى، وطالبوه بتقارير وأحضر التقارير المطلوبة، وأخيرا وافقت اللجنة على تحويل الموضوع إلى استشاري في سنغافورة.
نور دبي
? نطالب المرور بشديد المخالفة على السائقين الفضوليين الذين يتسببون في تكدس السيارات والازدحام بمجرد رؤيتهم لحادث سير.
? اتصال: بالنسبة لمواعيد مواقف دبي كان نظام توقيتها من 8 إلى 1 ومن 4 إلى 9 والآن في رمضان من 8 إلى 1 ومن 7 إلى 12 ليلا، والمعروف أن معظم الشعائر الدينية والعبادات تكون في الفترة ما بعد الفطور، ونتمنى على المسؤولين مراعاة لهذا الشهر أن يتم إعفاء المركبات من دفع رسوم مواقف للفترة المسائية.
? رسالة: اقترح على هيئة كهرباء ومياه دبي تعديل شريحة الاستهلاك حسب فصول السنة لتتناسب مع زيادة معدل الاستهلاك بحيث تقوم الهيئة بزيادة قيمة الشريحة الاستهلاكية في فصل الصيف وإعادتها في فصل الشتاء.
? ردت هيئة كهرباء ومياه دبي على صاحب الاقتراح بشكره وحرصه على ترشيد الاستهلاك والحد من الهدر، وبينت أن الهيئة لا ترى ضرورة لتعديل التعرفة الحالية، حيث إن الوضع الحالي مناسب ويتماشى مع أفضل الممارسات العالمية.
? رسالة: تقوم شركات ربحية بتزويد المدارس بوجبات غير مثالية وبأسعار مرتفعة.. والسجال الدائر بين وزارة التربية و التعليم و مؤسسة “خليفة الإنسانية” بشأن وفير وجبات صحية بأسعار أقل يثير تساؤلات عديدة بحاجة إلى إجابات واضحة.
? تفرض هيئة الطرق والمواصلات بدبي مبلغ 70 درهما رسوما لشهادة عدم ممانعة ولي الأمر السماح لابنه بتعلم قيادة السيارة إذا كان جواز السفر من إمارة أخرى؟، فهل هذه الرسوم تفرضها إدارات المرور فيما بينها أم أنها مقتصرة على هيئة الطرق؟. أرسلت هذه الملاحظة إلى هيئة الطرق والمواصلات ولم يصلني رد منهم.

الخط المباشر
? اتصال: نرجو من مركز الاستكشاف في الشارقة تعديل أوقات الحضور والانصراف بشكل يتناسب مع الشهر الكريم والعطلة الصيفية، حتى يتمكن أولادنا من قضاء أوقاتهم بشكل مريح خلال فترة الصوم.
? رسالة: متى يتم توصيل الشوارع والمياه لوادي حقيل في رأس الخيمة، فهناك نحو 50 منزلا جاهزا للسكن وبعض البيوت جاهزة منذ ثلاث سنوات، و لا تزال الوعود مستمرة .
? رسالة: سعر ربع بطيخة مستوردة من المغرب بجمعية القراين في الشارقة 65 درهماً!!.
? رسالة: عندي موافقة منذ العام 2012 لبناء بيت وما زلت أنتظر.
الرابعة والناس
? متصل يقول: أقترح تفعيل بطاقة الهوية بدلا من الدرهم الإلكتروني، وذلك بسبب المشاكل التي تواجهنا عند الحصول على الدرهم الإلكتروني، وستغني “الهوية” عن أي بطاقة أخرى مثل البطاقات الائتمانية.
? متصل من منطقة ميسلون بالشارقة، يشتكي من وجود عزاب وسائقي “تاكسي” الذين يستغلون المواقف في المنطقة من الآسيويين، خاصة في منطقة تسكنها العائلات، وهم يسببون إزعاجاً ومشاكل للعائلات بتجمعهم عند البقالات، ويقومون بتفريغ الهواء من إطارات سيارات السكان، مطالباً الجهات المعنية بالتدخل لحل هذه المشكلة.


إعداد قسم الرصد (الاتحاد)

اقرأ أيضا