الاتحاد

الاقتصادي

آلية جديدة بين «أوبك» والمستقلين لمتابعة الإنتاج خلال العام المقبل

منشأة نفطية (أرشيفية)

منشأة نفطية (أرشيفية)

قال وزير النفط الكويتي بخيت الرشيدي أمس الأربعاء إن اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة بين أوبك والمنتجين المستقلين المقرر عقده بالجزائر في سبتمبر سيراجع أرقام الإنتاج من المنظمة وخارجها، مشير إلى أنه سيجري الاتفاق قبل نهاية العام على آلية لمتابعة الإنتاج في العام المقبل.
وتوقع الرشيدي أن تظل السوق «مستقرة» من الآن وحتى نهاية العام.
وأضاف أن الكويت والعراق سيعينان مستشاراً قريباً لدراسة تطوير حقول النفط المشتركة.
وأبلغ الوزير الصحفيين خلال جولة في محطة الدوحة الشرقية للكهرباء أن الكويت والعراق حددا أربعة مستشارين حالياً، وسيختاران واحداً منهم لدراسة مشروع الحقول النفطية المشتركة.
وأضاف أن الكويت تتوقع اتفاقاً مع العراق بخصوص استيراد الغاز وحقول النفط المشتركة قبل نهاية العام الحالي.
إلى ذلك، ارتفعت أسعار النفط لأعلى مستوياتها في أسبوعين متجاوزة 74 دولارا للبرميل أمس الأربعاء، بفعل تقرير أظهر انخفاضا حادا في مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، بينما تنبئ العقوبات الأمريكية على إيران بنقص في الإمدادات. وأظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة انخفضت 5.2 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في 17 أغسطس إلى 405.6 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين لانخفاضها 1.5 مليون برميل.
وبحلول الساعة 1319 بتوقيت جرينتش، بلغ خام القياس العالمي برنت 74.01 دولار للبرميل، بزيادة 1.38 دولار، بعدما صعد إلى 74.19 دولار، مسجلا أعلى مستوياته منذ الثامن من أغسطس آب.
وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.28 إلى 67.12 دولار للبرميل.
وتلقى النفط دعما أيضا من ضعف الدولار، الذي هبط هذا الأسبوع بفعل تعليقات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن السياسة النقدية.
ويقلل تراجع الدولار من تكلفة النفط، المقوم بالعملة الأمريكية، على المشترين من حائزي العملات الأخرى.
وتلقت السوق دعما إضافيا من الانخفاض المحتمل في صادرات الخام من إيران، ثالث أكبر منتج في منظمة أوبك، بفعل عقوبات أمريكية جديدة.
ولا تزال المخاوف قائمة بشأن كميات النفط التي ستخرج من الأسواق العالمية بسبب تجدد العقوبات على إيران، رغم القلق من أن يضعف نمو الطلب في ظل النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين، أكبر اقتصادين في العالم.

اقرأ أيضا

100 مليون حاوية طاقة "موانئ دبي العالمية" بحلول 2020