الاتحاد

لابد من صنعاء

مسؤول أميركي يؤكد مقتل خبير متفجرات لـ"القاعدة" في اليمن

العسيري في صورة نشرتها وزارة الداخلية السعودية (أرشيفية)

العسيري في صورة نشرتها وزارة الداخلية السعودية (أرشيفية)

واشنطن، عدن (الاتحاد)

كشف مسؤول أميركي أمس أن خبير متفجرات مطارد من تنظيم «القاعدة» الإرهابي يدعى إبراهيم العسيري كان اختبأ لسنوات في اليمن قتل أثناء تصنيع متفجرات متطورة يصعب رصدها. وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته «نحن واثقون من أنه قتل أواخر العام الماضي». ويعتقد أن العسيري شارك في العديد من المخططات بينها مخطط عيد الميلاد 2009 عندما حاول نيجيري تفجير متفجرات بلاستيكية وضعت في سرواله الداخلي أثناء توجهه في الطائرة من امستردام إلى ديترويت. وطبقاً لفريق الأمم المتحدة الذي يرصد الجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط، فقد ذكرت عدد من الدول في مجلس الأمن أن العسيري قتل خلال النصف الثاني من 2017.
وجاء في التقرير الذي نشره الفريق الأسبوع الماضي أنه نظراً إلى الدور الذي لعبه العسيري سابقاً في المخططات ضد الطيران، فإن ذلك يمثل ضربة قوية للقدرات العملياتية لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب». ويعتقد أن العسيري شارك كذلك في محاولات إرسال مغلفات متفجرة مخبأة في حاويات حبر للطابعات من اليمن إلى شيكاغو في 2010. كما يعتقد أنه صمم القنبلة التي استخدمها شقيقه عبد الله الذي قتل أثناء محاولة هجوم انتحاري ضد نائب وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف عام 2009.
إلى ذلك، أصيب جندي يمني في هجوم إرهابي شنه تنظيم «القاعدة» الإرهابي على طقم عسكري تابع لقوات النخبة الشبوانية في طريق رئيسي بمدينة الحوطة التابعة لمديرية ميفعة في محافظة شبوة جنوب شرق اليمن. وأفاد مصدر أمني لـ«الاتحاد» أن عبوة ناسفة انفجرت لحظة مرور طقم عسكري يستقله قائد قوات النخبة الشبوانية الملازم أول فارس حامد الهبيلي، ما أسفر عن إصابة جندي نقل إلى أحد المستشفيات. وقالت قوات النخبة الشبوانية إنها تمكنت من رصد معلومات حول منفذي العملية الإرهابية وجار ملاحقتهم للقبض عليهم وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل، وطالبت جميع المواطنين في الحوطة بالتعاون مع رجال النخبة وعدم التستر عن المطلوبين.
ونجا مدير أمن مديرية لودر في محافظة أبين، العقيد الخضر محمد العوذلي، من محاولة اغتيال نفذها مسلحون مجهولون يعتقد أنهم من تنظيم «القاعدة» أثناء مرور المسؤول الأمني من أحد الشوارع الرئيسية شرق المديرية. وأفاد مصدر أمني أن العوذلي تعرض لإطلاق نار من قبل مسلحين بالقرب من مفرق شوحط، موضحاً أن اشتباكات اندلعت بين مرافقي المسؤول الأمني والمهاجمين قبل أن يلوذوا بالفرار إلى جهة مجهولة.

اقرأ أيضا

"الهلال الأحمر" يفتتح مشروع مرسى الرويس للصيد والإنزال السمكي في المخا