الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

طيران الإمارات تؤكد تمسكها بتشغيل رحلاتها إلى مكسيكو سيتي عبر برشلونة

طيران الإمارات تؤكد تمسكها بتشغيل رحلاتها إلى مكسيكو سيتي عبر برشلونة
11 أكتوبر 2019 03:11

مصطفى عبد العظيم (دبي)

أكدت طيران الإمارات تمسكها بمواصلة خططها لتشغيل رحلاتها إلى مدينة مكسيكو سيتي عبر برشلونة، وفقاً لمبدأ الحرية الخامسة، متوقعة أن تقوم الحكومة المكسيكية باستئناف حكم المحكمة الذي قضى مؤخراً لصالح شركة إيرو مكسيكو، بمنع حق طيران الإمارات في تسيير رحلات بين برشلونة ومكسيكو سيتي مع حقوق النقل، وفقاً لاتفاقية النقل الجوي التي تم توقيعها بين حكومتي المكسيك والإمارات العربية المتحدة.
وقالت طيران الإمارات في بيان أصدرته أمس، وتلقت «الاتحاد» نسخة منه: «نعتقد اعتقاداً راسخاً أن مذكرة التفاهم صالحة، وأن حكم المحكمة سيكون موضوع استئناف من جانب حكومة المكسيك»، مشيراً إلى «ولحين ظهور نتائج هذا الاستئناف، تظل جميع حقوق طيران الإمارات سارية المفعول».
وكانت طيران الإمارات قد أطلقت، مؤخراً، عروضاً سعرية خاصة في دولة الإمارات للسفر إلى «مكسيكو سيتي»، التي ستصبح أول وجهة للناقلة في المكسيك، اعتباراً من التاسع من ديسمبر 2019، بعد الموافقة الحكومية.
وقالت الشركة إنها ستخدم رحلاتها اليومية على الخط الجديد بطائرات من طراز «بوينج 777-200LR»، إذ ستغادر الرحلة «إي كيه 255» مطار دبي الدولي الساعة 3:30 فجراً، وتصل إلى برشلونة الساعة الثامنة صباحاً، ثم تغادرها في الساعة 9:55 صباحاً لتصل إلى «مكسيكو سيتي» في الساعة 4:15 عصراً.
أما رحلة العودة «إي كيه 256»، فتقلع من «مكسيكو سيتي» الساعة 7:40 مساءً، وتصل إلى برشلونة الساعة 1:25 بعد ظهر اليوم التالي، ثم تغادر برشلونة الساعة 3:10 عصراً لتهبط في دبي الساعة 00:45، أي بعد منتصف الليل بـ45 دقيقة.
وتعارض الخطوط المكسيكية «إيرو مكسيكو» التي تمتلك «خطوط دلتا الأميركية» حصة كبيرة فيها، ويشغل رئيسها التنفيذي اد سيباستيان عضوية مجلس إدارة الطيران المكسيكي، تشغيل خدمة «طيران الإمارات» إلى المكسيك عبر برشلونة المزمعة في 9 ديسمبر المقبل.
ومنذ أكثر من ثلاثة أعوام، تواجه خطط طيران الإمارات لافتتاح خط دبي – برشلونة – مكسيكو سيتي، ضغوطاً كثيرة لعرقلتها من قبل شركة الطيران الوطنية للمكسيك، رغم توقيع دولة الإمارات وحكومة المكسيك اتفاقية النقل الجوي، ومنح الحكومة المكسيكية طيران الإمارات حقوق الحرية الخامسة بين برشلونة ومكسيكو سيتي، من دون أي قيود، بموجب مذكرة التفاهم بين دولة الإمارات والمكسيك الموقعة في ديسمبر 2016.
وتؤكد «طيران الإمارات» أن اتفاقيات النقل الجوي الموقعة بين دولة الإمارات والمكسيك، تسمح لها حسب القانون، بتشغيل خدمة يومية من دبي إلى مكسيكو سيتي عبر برشلونة ضمن رحلات الحرية الخامسة، بعكس مزاعم الخطوط المكسيكية «إيرو مكسيكو» التي تعارض هذه الخدمة، وتطالب الحكومة المكسيكية بإلغاء موافقتها التي منحتها لطيران الإمارات.
وفي الرابع والعشرين من سبتمبر من العام الماضي، علقت طيران الإمارات خططها لتشغيل رحلات إلى ومن دبي ومكسيكو سيتي عبر برشلونة، وذلك لموافقة سلطات الطيران المدني بالمكسيك على السماح للناقلة بتشغيل 3 رحلات فقط في الأسبوع، وهو ما اعتبرته طيران الإمارات غير مجدٍ تجارياً، خاصة أن الشركة بنت خططها لتشغيل الخط.
ورغم ترحيب الحكومة المكسيكية بتشغيل رحلات طيران الإمارات إلى مكسيكو سيتي، وذلك نظراً للدعم المتوقع لهذه الرحلات للاقتصاد المكسيكي وخلق فرص عمل وزيادة التدفقات السياحية، فإن «ايرو مكسيكو» تواصل ضغوطها عبر القضاء.
وأكدت حكومة المكسيك دعمها الكامل لخطة طيران الإمارات بتسيير هذه الرحلات، حيث قال وزير السياحة المكسيكي ميجيل توركو ماركيز: «تستجيب هذه الخدمة دبي- برشلونة- مكسيكو سيتي، التي طال انتظارها، لخطط حكومتنا السياحية الرامية إلى فتح أسواق جديدة وتعزيز التواصل مع الشرق الأوسط. ونحن نتطلع إلى استقبال مزيد من السياح من هذا الجزء من العالم».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©