الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«ثقافية الشارقة» تشارك في «مسرح المرأة» بالقاهرة

«ثقافية الشارقة» تشارك في «مسرح المرأة» بالقاهرة
30 يناير 2020 01:51

الشارقة (الاتحاد)

ترجمةً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الهادفة إلى احتضان ورعاية الطاقات الإبداعية في المجال المسرحي، وتعزيز حضورها على الصعيدين المحلي والدولي، تشارك ثقافية الشارقة في الدورة التأسيسية لمهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة، الذي ينظم في شهر مارس المقبل بالقاهرة، برعاية وزارات الثقافة والشباب والرياضة والسياحة وهيئة تنشيط السياحة ومحافظة القاهرة والمجلس القومي للمرأة وجمعية «يهمني الإنسان»، ويجيء في إطار توجه وخطة جمهورية مصر العربية نحو دعم تمكين المرأة وتنمية قدراتها، والذي يعتبر مكوناً أساسياً في استراتيجية التنمية 2030.
المهرجان المكرس لعروض المسرح المرتبطة بقضايا المرأة والمهتم بالتجارب الفنية الحداثيّة، يشهد في دورته الأولى مشاركة 17 عرضاً، من مختلف أنحاء العالم، وهو يهدف إلى تحفيز النساء المبدعات على التعبير عن ذواتهن فى إطار فني وفكري وجمالي، وإقامة جسور ثقافية بين النساء المبدعات من مختلف أنحاء العالم وتشجيع التفاعل الثقافي، وبناء وعي مجتمعي مغاير بقضايا وهموم المرأة، ودعم وتشجيع صناع المسرح على معالجة ومناقشة قضايا المرأة.
ووجهت إدارة المهرجان، الذي تجري فعالياته في الفترة من 23 إلى 29 مارس، الدعوة إلى إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة للمشاركة بمسرحية «مدن من رماد»، وذلك بعد أن شاهدتها في الدورة الأخيرة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة ولمست جودتها الفنية وانسجامها مع الإطار العام للمهرجان. وهي معدة من نص «من رماد إلى رماد» للكاتب الإنجليزي هارولد بنتر «1930-2008»، ومن إخراج يوسف القصاب.
ويتناول العرض حكاية امرأة (ربيكا) تعرضت للتعذيب أثناء الحرب وهي تستعيد كل ما مرّ بها من فظائع جسدية ونفسية أثناء محادثتها مع من يبدو وكأنه زوجها أو معالجها النفسي، في غرفة معيشة، وذلك بعد سنين من اختبارها للتجربة الأليمة. وقد عمد المخرج في عرضه إلى تجسيد شخصية ربيكا في أربع شخصيات. ويشارك في الأداء التمثيلي بالعرض: خميس اليماحي، وعبدالعزيز أنور البلوشي، وأسيل زين العابدين، ونور الصباح، ورنيم محمد، وشيرين أمير جمال، وناصر غابش.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©