الاتحاد

الاقتصادي

المفاوضات "التجارية" بين أميركا والصين تنعش الأسهم العالمية

متعامل في بورصة نيويورك (ا ف ب)

متعامل في بورصة نيويورك (ا ف ب)

عواصم (وكالات)

انتعشت الأسهم العالمية أمس، بعدما قالت وزارة الخارجية الصينية، إنها تأمل بالتوصل إلى نتيجة جيدة خلال المحادثات التجارية مع الولايات المتحدة هذا الأسبوع.
وأدلى المتحدث باسم الوزارة لو كانغ بهذه التصريحات خلال إفادة صحفية دورية، بعدما قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الأول، إنه لا يتوقع إحراز تقدم كبير في المحادثات المقرر عقدها في واشنطن يومي الأربعاء والخميس.
وتجرى المحادثات هذا الأسبوع مع بدء سريان رسوم أمريكية على بضائع صينية بقيمة 16 مليار دولار إلى جانب رسوم انتقامية فرضتها بكين على بضائع أمريكية بقيمة مماثلة.
وارتفعت أسواق الأسهم العالمية خلال جلسة تداولات أمس، مع ارتفاع الآمال بالتوصل إلى اتفاق تجاري ينهي الحرب التجارية التي تلوح في الأفق بين أكبر اقتصادين عالميين، رغم حالة من الحذر سيطرت على المستثمرين قبيل المباحثات. وارتفعت الأسهم الأوروبية أمس، بعدما تلقت أسهم الشركات التي تحقق أرباحا في الخارج، وتلك المرتبطة بالسلع الأولية دعما من انخفاض الدولار. وارتفع مؤشر داكس الألماني بنسبة 0.73%، فيما ارتفع مؤشر كاك 0.8% وارتفع مؤشر شنغهاي بنسبة 1.31%.
وعوض المؤشر نيكي في بورصة طوكيو للأوراق المالية خسائره، وأغلق مرتفعا أمس الثلاثاء، بعد أن حفز انخفاض الين عمليات شراء للعقود الآجلة، لكن أسهم شركات المحمول تراجعت بعد تقارير إعلامية نقلت عن مسؤول ياباني قوله إن القطاع بحاجة لإصلاحات. وارتفعت الأسهم الأميركية عند الفتح لتواصل موجة ارتفاعاتها.

اقرأ أيضا

"مبادلة للبترول" توقّع عقد الإنتاج المشترك لحقل جنوب اندامان