الأربعاء 15 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«عربية المواي تاي» تكتب أول مشاهد الإثارة

«عربية المواي تاي» تكتب أول مشاهد الإثارة
11 أكتوبر 2019 00:01

عبدالله الطنيجي (أبوظبي)

كتبت البطولة العربية للمواي تاي في نسختها 16، التي انطلقت أمس، أولى مشاهد الإثارة، عبر 28 نزالاً قوياً، عكست المستوى الحقيقي للعبة في الوطن العربي، حيث فاز زكريا الجماري لاعب منتخبنا، على اليمني مبروك علي، في وزن 57 كجم، وتأهل الأردني طارق ناصر إلى منافسات الغد لعدم صعود المنافس حسن محمد، وفاز العراقي سجاد محمود على السوري حيان في وزن 67 كجم، بينما فاز لاعب منتخبنا نور الدين سمير على اللاعب السعودي مشعل الشمري في وزن 67 كجم، وفي نفس الوزن فاز محمود مبروك على اللاعب الفلسطيني محمد عبدالرازق، وتغلب التونسي ياسين علي، على مواطنه حمد نشواتي، وفي وزن 71 كجم فاز المغربي حمد أبو الوفا على الليبي موسى مسعود، وتأهل أمين المعتصم لعدم صعود الخصم الموريتاني يحيى مسعود في وزن 71 كجم، وضمن الكويتي عبداللطيف سعيد التأهل لعدم صعود المنافس السوري مجد هيثم في نفس الوزن.
وسبق بداية النزالات، اجتماع اللجنة المنظمة والحكام لتهيئة كافة الظروف المناسبة لإدارة النزالات، بمشاركة أطقم تحكيم إماراتية، والتي وصل عددها إلى 20، بينهم 4 فتيات، بالإضافة إلى حكام من مصر والأردن وتونس وسوريا، لتبادل الخبرات التحكيمية بين الحكام العرب. وتستأنف منافسات البطولة، اليوم، وفق برنامج البطولة، بإجراء الفحص الطبي بفندق هيلتون كابيتال جراند، في أبوظبي، بين السابعة والتاسعة صباحاً، ثم خضوع اللاعبين للوزن قبل أن تنطلق المنافسات بطريقة خروج المهزوم، وفقاً للائحة الفنية للاتحاد العربي للمواي تاي. وعند الرابعة، تستأنف مباريات البطولة بصالة مبادلة أرينا بمدينة زايد الرياضية، وفق القرعة بمشاركة مختلف الأوزان، بهدف بلوغ الدور نصف النهائي، الذي تقام مبارياته مساء يوم غدٍ، اقتراباً من التتويج الذهبي المقرر له في الخامسة من مساء بعد غدٍ، قبل مغادرة الوفود الشقيقة بلدهم الثاني اعتباراً من صباح الاثنين المقبل.
وتتواصل ورشة حكام البطولة، التي تشرف عليها لجنة الحكام بالاتحاد العربي للمواي تاي، بمشاركة كافة حكام البطولة، والتي تشتمل على مستجدات اللعبة، وكيفية إدارة النزالات بحرفية ومهنية عالية المستوى، تعكس المستوى الحقيقي الذي وصلت إليه اللعبة، حيث تستمر الدورة طيلة مباريات البطولة بالتحليل والتقييم اليومي، مما يسهم في تطوير مهاراتهم وثقافتهم التحكيمية.
وشهد اليوم الأول، إقامة حفل الافتتاح الرسمي قبيل البطولة، وذلك بحضور طلال الهاشمي مدير قطاع التطوير الرياضي بمجلس أبوظبي الرياضي، وطارق المهيري، عضو الاتحاد الدولي، وعضو مجلس إدارة اتحاد المواي تاي والكيك بوكسينج، والمدير التنفيذي للاتحاد، بجانب العديد من سفراء الدول العربية، وممثلي الاتحادات الرياضية والمجالس الرياضية، وجمهور كبير من عشاق اللعبة من الجنسين.
بدأ الحفل، بالسلام الوطني للدولة، والترحيب بالحضور، حيث تم عرض فيديو يوضح أبرز محطات الإنجاز والنجاح عن لاتحاد المواي تاي والكيك بوكسينج، كما شمل الفيديو مشاهد عن الدولة والعاصمة أبوظبي.
وقدم ياسر سالم، نائب رئيس الاتحاد، نيابة عن عبدالله سعيد النيادي رئيس الاتحادين العربي والإماراتي، كلمة ترحيبية بالوفود المشاركة، مؤكداً أن قيادتنا الرشيدة تولي اهتماماً كبيراً للاستثمار بالشباب ورعايتهم وتأهيلهم، وأضاف: «لولا دعم ورعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ما تحقق هذا النجاح وهذا التجمع الرياضي على أرض أبوظبي» وقال: «نسعى إلى توسيع وانتشار اللعبة في العالم العربي، وسوف تتحقق بفضل الجهود المتواصلة من قبل الاتحاد، كما أن اختيار العاصمة أبوظبي مقراً للاتحاد العربي ولجانه صادف النجاح واستمرار انتشار اللعبة في جميع الأقطار العربية، بما تحظى به الإمارات من مكانه وسمعة عالمية».
وأكد طارق المهيري، أمين عام الاتحاد العربي للمواي تاي، مدير البطولة، على دور شركاء النجاح الذين واكبوا تنظيم البطولة في نجاحها، منذ قدوم الفرق والمنتخبات العربية إلى الدولة، وأضاف المهيري: «اعتماد الإمارات مقراً دائماً للاتحاد العربي للمواي تاي، وضعنا أمام تحدٍ جديدٍ وفرص كبيرة لمزيد من الإنجازات، التي تعكس المستوى الحقيقي للدولة، في تنظيم البطولات والأحداث الرياضية بشكل عام».
فيما أشار عبدالكريم الهلالي، نائب رئيس الاتحاد العربي للمواي تاي، إلى حسن الاستقبال والضيافة والتنظيم، وقال: «هذا ليس بجديد على الدولة والهدف من إقامة البطولات هو جمع الأشقاء العرب تحت مظلة عربية واحدة لاكتشاف أفضل اللاعبين وتطوير مهاراتهم، ليكونوا خير سفراء لبلادهم، في نشر قيم التسامح والإنسانية».

إشادة جماعية
أشادت الوفود بحفاوة الاستقبال الإماراتي، ومساهمتها في إحداث نقلة في مسيرة اللعبة، التي شهدت طفرة رائعة مع ميلاد اتحاد المواي تاي والكيك بوكسينج الإماراتي في مايو 2017، برئاسة عبدالله سعيد النيادي، والذي حظي بثقة الجمعية العمومية للاتحاد العربي، رئيساً بالإجماع، في مارس الماضي.
وأكد الجميع، أن وجود المقر بالإمارات يأتي تقديراً للدور الإماراتي الرائد في خدمة قطاع الشباب والرياضة، والدور البارز الذي قام به النيادي في خدمه اللعبة، منذ انضمام اتحاد الإمارات لمسيرة اللعبة، ما ساهم في اتساع رقعة المشاركة، وانتشارها على مستوى الشرق الأوسط والقارة الصفراء والعالم، تطلعاً لمرحلة أكثر طموحاً تأخذ باللعبة للعالمية، بفضل اهتمام القيادة الرشيدة في الدولة بقطاع الشباب والرياضة. وأشادت الوفود العربية بالدور الإداري والتنظيمي لطارق المهيري، عضو مجلس الإدارة والمدير التنفيذي.

الحلم اليمني حقيقة
حقق لاعبو منتخب اليمن للمواي تاي حلمهم بالمشاركة في التجمع العربي للمواي تاي، حيث قطعوا رحلة شاقة «حيث كانت عدن نقطة انطلاق مروراً بصنعاء ومن ثم السفر إلى الأردن ومنها إلى البطولة» في محاولة لإبراز مواهبهم وقدرتهم في القتال والتحدي في لعبه يمكن تساهم في نسيانهم مآسي الحرب والدمار، ونالت البعثة حفاوة خاصة، حيث تم استقبال البعثة من قبل أعضاء الاتحاد العربي عبر مطاري أبوظبي الدولي ودبي الدولي.
وكان الوفد اليمني آخر الواصلين ببعثة قوامها سبعة لاعبين، حيث أعرب حمد علوي ممثل الاتحاد اليمني للمواي تاي عن مدى سعادته وفرحه فور وصول البعثة للدولة، تلبية لدعوة من الاتحاد العربي، متمنياً لفريقه أن يحقق تطلعات الشعب اليمني في تحقيق مراكز متقدمة في البطولة العربية، وقدم شكره لاتحاد المواي تاي كيك بوكسينج، لتسهيله حضور البعثة وتحمله تكاليف السفر والإقامة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©