الاتحاد

الاقتصادي

قطاع التقنية السعودي يسابق الزمن لمواكبة التحول الرقمي

ذعار الروقي خلال استعراض جهاز إصدار التأشيرات (تصوير إحسان ناجي)

ذعار الروقي خلال استعراض جهاز إصدار التأشيرات (تصوير إحسان ناجي)

مصطفى عبد العظيم (دبي)

أكد خبراء في قطاع التقنية بالمملكة العربية السعودية أن المشاركة الضخمة للجهات الحكومية والقطاع الخاص في «أسبوع جيتكس للتقنية 2019»، تجسد تسارع وتيرة التحول الرقمي في المملكة مؤخراً، خاصة بعد إعلان «رؤية 2030»، لافتين إلى أن كل هذه الجهات باتت في سباق مع الزمن لمواكبة خطة التحول الرقمي.
وأوضحوا أن سقف التوقعات في المملكة بات مرتفعاً للغاية، سواء من الجهات الحكومية أو المواطنين والمقيمين والزوار، في الحصول على أفضل الخدمات الإلكترونية بسهولة ويسر، لافتين إلى أن النضج المتسارع في التحول الرقمي من القطاعين العام والخاص، أشعل السباق بين شركات التكنولوجيا السعودية لطرح حلول ومنتجات ومنصات أعمال تلبي متطلبات هذا التحول المتسارع.
وشهد جناح وزارة الداخلية السعودية، التي تشارك للمرة الخامسة في معرض جيتكس للتقنية، الكشف عن العديد من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة، بحسب المقدم طلال الشلهوب، مدير المركز الإعلامي في الوزارة الذي أكد أن التحول الرقمي يشكل الحجر الأساسي في تعزيز الأمن بمفهومه الشامل، وتحفيز الاقتصاد الوطني، وتحقيق رفاهية المجتمع، ضمن محاور رؤية المملكة 2030.
وأشار الشلهوب إلى أن الوزارة تشارك هذا العام بعرض التطورات التي حققتها الوزارة في نحو 12 قطاعاً أمنياً وخدمياً ضمن 7 محاور، تشمل مكافحة الجريمة وتعزيز السلامة، وأمن المنشآت والمرافق الصناعية، والحج والعمرة، والتحول الرقمي والوثائق الشخصية والهوية الرقمية، والذكاء الصناعي في المجال الأمني وحماية الحدود والمنافذ.
ولفت إلى مشاركة الوزارة بجهاز التأشيرة السياحية للمرة الأولى خارج المملكة، والمتوافر في مطارات المملكة المعتمدة لتقديم هذه الخدمة.
من جانبه، قال الرائد ذعار بن سعدي الروقي، مدير مشروع التأشيرات السياحية في المديرية العامة للجوازات، إن إصدار التأشيرة السياحية الإلكترونية في المملكة العربية السعودية متاح حالياً في 7 منافذ ضمن المرحلة الأولى التي تعتمد على استخدام أجهزة لوحية بين 5 إلى 10 أجهزة في كل منفذ، وعبر استخدام جهاز إصدار التأشيرة المتاح، الموجود حالياً في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، وهو الجهاز الذي تم عرضه للمرة الأولى خارج المملكة في المعرض للتعريف بالزوار، مشيرة إلى أن عملية استخراج التأشيرة عبر الجهاز تستغرق فقط ما بين دقيقتين إلى 5 دقائق.
بدوره، قال عبد الرحمن بن عبد العزيز آل محمود، نائب الرئيس التنفيذي للتسويق والاتصال المؤسسي في شركة الإلكترونيات المتقدمة، إن الزخم الكبير الذي تشهده المشاركة السعودية في معرض جيتكس هذا العام، يعكس مدى تسارع وتيرة النضج في قطاع التقنية في المملكة بعد إطلاق رؤية المملكة 2030 والتي رفعت تنافسية هذا القطاع لمستوى غير مسبوق، سواء على صعيد الجهات الحكومية أو القطاع الخاص.
من جهته، أكد ماجد سعد العريفي، نائب الرئيس للتسويق في شركة «عِلم» السعودية، أهمية التحول الرقمي في المملكة في تحسين جودة الحياة والخدمات والاستعداد للمستقبل، والاستفادة الكبيرة من البيانات الضخمة الناتجة على هذا التحول. ولفت العريفي إلى الاستفادة الكبيرة التي تجنيها الدول من التحول الرقمي والاستفادة من تقنيات الذكاء الصناعي التي تمثل نقلة نوعية في تحليل البيانات والاستفادة منها في القطاعات المختلفة، خاصة في قطاعي الصحة والنقل، لافتاً إلى أن «علم» نجحت من خلال منصاتها في المملكة في ربط أكثر من 1200 مركز صحي في المملكة، وتسجيل أكثر من مليون مواطن، كخطوة أولى نحو تسجيل المواطنين كافة لإنجاز الملف الصحي الموحد.

اقرأ أيضا

إقبال على شراء الذهب بأبوظبي مع تراجع الأسعار