الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الزيودي: الاستهلاك والإدارة المستدامان أساس تجربة الإمارات

الزيودي: الاستهلاك والإدارة المستدامان أساس تجربة الإمارات
28 يناير 2019 02:17

دافوس (الاتحاد)

أكد معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة على أن معياري الإدارة والاستهلاك المستدامين أساس تجربة دولة الإمارات في التعامل مع زيادة حجم النفايات الإلكترونية في ظل النمو الاقتصادي والرقمي المتسارع عالمياً.
وأوضح خلال مشاركته في جلسة حوارية متخصصة عن النفايات الإلكترونية على هامش أعمال الدورة التاسعة والأربعين للمنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس 2019» أنه في الوقت الذي يعد معدل إنتاج الفرد من النفايات الإلكترونية في دولة الإمارات واحداً من المعدلات المرتفعة عالمياً، اعتمدت الدولة خطط وبرامج بناءه للتعامل مع هذا النوع من النفايات تعتمد على مفهوم الإدارة المتكاملة المستدامة.
واستعرض معاليه تجارب الإدارة المستدامة لهذا النوع من النفايات في الدولة، قائلاً: «القيادة الرشيدة لدولة الإمارات اعتمدت ضمن الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، هدفاً طموحاً يتمثل في إنشاء نظام للإدارة المتكاملة والمستدامة للنفايات بشكل عام، يستهدف معالجة 75% من النفايات الصلبة البلدية، كما تم إصدار قانون الإدارة المتكاملة للنفايات 2018، والذي يتناول جميع أنواع النفايات».
وأشار إلى أن وزارة التغير المناخي والبيئة بالشراكة مع القطاع الخاص تشرف على إنشاء واحدة من أكبر مرافق معالجة النفايات الإلكترونية في المنطقة، وسيبدأ تشغيلها في الربع الثاني من العام الجاري وستبلغ طاقتها الإنتاجية 39 ألف طن سنوياً، لافتاً إلى أن الوزارة وبالتعاون مع كافة الجهات الحكومية تعمل على تطوير وتحديث كافة اللوائح والتشريعات المختصة بالتعامل مع النفايات.
وعلى المستوى العالمي شدد معالي الدكتور الزيودي على ضرورة تسريع الجهود العالمية للتعامل بشكل مستدام مع النفايات الإلكترونية لمواجهة نموها المتسارع، مشيراً إلى أنه وفقاً لأحدث الإحصاءات العالمية يبلغ حجم الإنتاج العالمي من هذه النفايات 50 مليون طن، في وقت لا يتجاوز نسبة إعادة التدوير والمعالجة منها سوى 20% فحسب، وفي حال استمر هذا المعدل يتوقع أن يصل حجم إنتاج هذه النفايات إلى 120 مليون طن سنوياً بحلول 2050.
إلى ذلك شارك معالي الدكتور الزيودي في الجلسة الحوارية كل من مارك كوتاني، الرئيس التنفيذي لشركة أنجلو أمريكان بي إل سي، والدكتورة ناوكو إيشي، الرئيس التنفيذي ورئيسة مرفق البيئة العالمية، وإلين ماك آرثر، مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة إلين ماك آرثر، وجيروين تاس، رئيس قسم الابتكار والاستراتيجية في رويال فيليبس. وتناولت الجلسة إشكالية النفايات الإلكترونية وقدمت توصيات بشأن تنفيذ حلول إلكترونية مستدامة للإنتاج واستهلاك هذا النوع من النفايات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©