الاتحاد

عربي ودولي

مقتل شخصين في إطلاق نار بمدينة هاله الألمانية

قُتل شخصان على الأقل، اليوم الأربعاء، في هجوم في وسط مدينة هاله الألمانية استهدف كنيساً ثم مطعماً، في حين لا يزال المهاجمون فارين.

وحاول المهاجمون دخول الكنيس الواقع في حي بولوس حيث كان "بين 70 و80 شخصاً" مجتمعين للاحتفال بيوم الغفران (كيبور) لدى اليهود، حسب ما قال رئيس الطائفة اليهودية في المدينة ماكس بريفوروتسكي لصحيفة "شبيغل"، موضحاً أن الجناة لم يتمكنوا من اقتحام باب الكنيس.

من جهتها، قالت الشرطة عبر تويتر "قتل شخصان في هاله حسب المعلومات الأولية، وقد سجل إطلاق عيارات نارية عدة، إلا أن منفذي الهجوم تمكنوا من الفرار على متن سيارة". كما طلبت الشرطة "من السكان البقاء في منازلهم".

وأعلنت الشرطة، في وقت لاحق، اعتقال شخص، من دون تقديم تفاصيل إضافية.

وبشأن الهجوم على المطعم، أفاد شهود بتسجيل إطلاق عيارات نارية وتفجير قنبلة يدوية.

وفرضت الشرطة طوقا أمنيا على الحي وعلى محطة القطارات الرئيسية المجاورة في مدينة هاله الواقعة على بعد 175 كلم جنوب غرب العاصمة برلين.

وقال ستيفن شيبرت المتحدث باسم المستشارة أنجيلا ميركل "لقد وصلنا خبر مريع من هاله وآمل بأن تتمكن الشرطة من القبض على المهاجم أو المهاجمين بأسرع وقت ممكن، وعدم وقوع ضحايا إضافيين".

 اقرأ أيضاً... توجيه التهم إلى منفذ عملية الدهس في مدينة ليمبورج الألمانية

وأعلنت مدينة هاله بولاية سكسونيا الألمانية أن عمدة المدينة، الدكتور بيرند فيجاند، "استدعى فريقاً متخصصاً في التعامل مع الأحداث غير العادية".

وذكرت المدينة أن جميع فرق الإنقاذ في حالة استنفار.

وصرح متحدث باسم مكتب النائب العام الألماني أن نيابة مكافحة الإرهاب الألمانية تسلمت التحقيق في إطلاق النار أمام كنيس ومطعم في مدينة هاله الألمانية.

وعقب إطلاق النار، قال المتحدث إنه تم اتخاذ هذه الخطوة، نظراً "للأهمية الاستثنائية لهذه القضية"، التي أكد أنها اشتملت على "أعمال عنف تؤثر على الأمن الداخلي لجمهورية ألمانيا الاتحادية".

ونشرت وسائل إعلام ألمانية صوراً لمن يعتقد أنه المشتبه به في تنفيذ عملية إطلاق النار في هاله. ويظهر في الصورة، التي نشرتها صحيفة "ميتل دويتشه تسايتونج" للمشتبه به، رجل يرتدي ملابس داكنة وخوذة وحذاء عميقاً، ويمسك بيده بندقية مستعداً للتصويب.

ونشرت قناة "MDR" التلفزيونية مقطع فيديو يظهر فيه نفس الشخص على الأرجح ينزل من سيارة ويطلق النار مراراً من سلاحه.

اقرأ أيضا

ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار "هاغيبيس" في اليابان إلى 33 قتيلاً