الاتحاد

الاقتصادي

«دو» تسرع نشر شبكة الجيل الخامس

جناح «دو» في المعرض (الاتحاد)

جناح «دو» في المعرض (الاتحاد)

يوسف العربي (دبي)

قررت «دو» تسريع وتيرة نشر شبكات الجيل الخامس لمواكبة الطلب المتنامي على خدمات الشبكة، حيث تقرر رفع عدد المحطات المقرر نشرها في جميع أنحاء الدولة إلى 800 محطة بنهاية العام الجاري، بدلاً من الخطة السابقة التي تضمنت 700 محطة، بزيادة تقدر بنحو 15%، حسب المهندس سليم البلوشي، الرئيس التنفيذي للبنية التحتية في «دو».
وأكد البلوشي، في تصريحات صحفية على هامش «أسبوع جيتكس للتقنية 2019»، أمس، أن شبكة الجيل الخامس تعد بمثابة نواه أساسية للتحول الرقمي، لافتاً إلى أن السرعات الحالية تلبي جميع الاحتياجات على مستوى الأفراد والشركات.
وتوقع أن يلحق الطلب سريعاً بشبكات الجيل الخامس، في سيناريو مشابه لتقدم مساري العرض والطلب بعد طرح شبكات الجيل الرابع، حيث زادت نسب إشغال على الشبكة إلى الإشغال الكامل خلال أشهر معدودة.
وأضاف أن الشركة تركز حالياً على التعاون مع الشركات والمؤسسات الحكومية في نشر حلول وتطبيقات إنترنت الأشياء والذكاء الصناعي المعتمدة على تقنيات الجيل الخامس في تشغيلها.
وأوضح أن نسب التغطية لشبكة الجيل الخامس بالشركة في المدن المأهولة بالسكان في الدولة تقدر حالياً بنحو 15%، فيما يتوقع أن ترتفع تلك النسب مع بداية العام الجاري في إطار تطبيق نشر المحطات الجديدة.
وتوقع حدوث زيادة مطردة في عدد الأجهزة الداعمة لشبكة الجيل الخامس وانخفاض أسعارها مع توجه الشركات المصنعة لطرح عدد أكبر من الأجهزة خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى أن الشركة تعمل على طرح أجهزة خلال الشهر الجاري.
من جهة أخرى، كشف البلوشي عن استخدام الشركة لتقنيات الذكاء الصناعي للكشف المبكر عن أي أعطال بالشبكة ومعالجتها بشكل تلقائي ما يقلص احتمالية حدوث أي أعطال مؤثرة.
وأكد البلوشي أن الاتفاق بين الشركة ومؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات» تحت إشراف الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات على المشاركة في البنية التحتية في المناطق الجديدة أسهم في تخفيض التكلفة، وزيادة كفاءة الاستثمارات بالشبكة بنسبة تتراوح بين 30 و40%. وقال إن المشاركة في مواقع محطات الهاتف المتحرك قلصت النفقات ما ساهم بشكل غير مباشر في طرح الباقات بأسعار جاذبه للمستهلكين ما يؤكد فعالية الاستراتيجية التي انتهجتها هيئة تنظيم الاتصالات على هذا الصعيد.
ولفت إلى أن استمرار هذا التعاون من خلال مشاركة المشغلين المرخصين في مواقع محطات شبكات الجيل الخامس الجديدة يزيد كفاءة الاستثمار، ويسهم في زيادة سرعة انتشار الشبكة التابعة لكل شركة، كما يقلل حجم التلوث في حالة بناء محطات منفردة لكل شركة.
وأشار إلى أن «الشركة تحرص على عمليات توطين التقنيات عند الاتفاقيات والبروتكولات الموقعة مع الشركات الدولية لاستخدام تقنياتها».

حلول ذكية لإدارة المياه
وقعت «دو» على هامش فعاليات المعرض، أمس، اتفاقية شراكة مع الشركتين العالميتين «بيلكن إنترناشيونال» و«أبونور»، لتوفير حلول ذكية لإدارة المياه في المنازل باستخدام الذكاء الصناعي بالدولة عبر منصات «دو». وتوفر «دو» من خلال الاتفاقية شاشة مراقبة مبتكرة للكشف عن أي تسرب محتمل للمياه في المنازل لتمكين سكان الإمارات من معالجة واحدة من أبرز التحديات المستقبلية، بما يتماشى مع استراتيجية الإمارات للأمن المائي 2036 بخفض إجمالي الطلب على الموارد المائية بنسبة 21% وخفض مؤشر ندرة المياه بمقدار 3 درجات.
وقال الرئيس التنفيذي لقطاع حلول الحياة الرقمية والابتكار في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، أنتوني شاينر: «تشهد الإمارات تطورات متسارعة نحو المستقبل الذكي، تشكل فيه تقنيات الذكاء الصناعي وإنترنت الأشياء والتعلم الآلي ركيزة أساسية في هذه المعادلة الرقمية. وانطلاقا من مكانتنا كشركة متخصصة في توفير الحلول التقنية من الجيل التالي، نطرح تلك التقنيات».

اقرأ أيضا

توقعات بسعـر 60 دولاراً لبرميل النفط في 2020