الاتحاد

الرئيسية

بعد انتخابه رئيساً للوزراء.. خان يتعهد بمعاقبة "من نهبوا باكستان"

خان يلقي خطاباً بعد انتخابه

خان يلقي خطاباً بعد انتخابه

تعهد عمران خان، الذي انتخب رئيساً لوزراء باكستان اليوم الجمعة، بمحاسبة صارمة لمن "سرقوا البلاد".

وحصل خان، في التصويت الذي أجري في وقت سابق اليوم في مجلس النواب، على 176 صوتاً متغلبا بذلك على منافسه شهباز شريف رئيس الحزب الحاكم السابق وهو حزب الرابطة-جناح نواز شريف.

 ويؤدي خان اليمين الدستورية، غداً السبت. ولم يعلن بعد أعضاء حكومته.

وقال خان، في خطاب حماسي أمام البرلمان "أريد أن أشكر الشعب وأريد أن أحمد الله لمنحي الفرصة لتحقيق التغيير... أولاً، علينا أن ننفذ عملية محاسبة صارمة... من سرقوا هذا البلاد.. سأحاسب كل واحد منكم".

وتعهد خان بخلق ملايين فرص العمل وإقامة نظام طبي وتعليمي على مستوى عالمي في البلد الذي يصل عدد سكانه إلى 208 ملايين نسمة.
وتمهد الخطوة الطريق أمام خان، وهو لاعب الكريكت عالمي سابق، لتشكيل حكومة ائتلافية.
وفاز حزب خان (65 عاماً) في الانتخابات العامة التي أجريت يوم 25 يوليو الماضي بعد تعهده بمكافحة الفساد وانتشال الملايين من الفقر.
وشهدت باكستان جولات من الانقلابات العسكرية منذ استقلالها في عام 1947 كما عانت من عنف الجماعات المسلحة في الأعوام الماضية.
وانتخاب خان هو الانتقال الثاني للسلطة ديمقراطياً في البلاد منذ استقلاله.
وحصل حزب حركة الإنصاف، الذي يتزعمه خان، على 151 مقعداً من 342 مقعداً في مجلس النواب بالبرلمان وهو ما يقل عن الأغلبية المطلوبة لكنه من المتوقع أن يشكل حكومة ائتلافية مع أحزاب أصغر.
وأنهى فوز خان في الانتخابات عقوداً من الهيمنة السياسية لاثنين من أهم الأحزاب السياسية في باكستان هما: حزب الرابطة-جناح نواز شريف الذي كان يرأسه الفائز بمنصب رئيس الوزراء ثلاث مرات نواز شريف المسجون حالياً في قضايا فساد وحزب الشعب الباكستاني الذي أسسته وقادته عائلة بينظير بوتو.

اقرأ أيضا

منصور بن زايد يستقبل رئيس مجلس الشورى السعودي