الاتحاد

منوعات

اكتشاف مادة غامضة على الجانب البعيد من القمر

اكتشاف مادة غامضة على الجانب البعيد من القمر

اكتشاف مادة غامضة على الجانب البعيد من القمر

بكين (وكالات)

اكتشفت المركبة القمرية الصينية «يوتو- 2»، مادة مجهولة في حفرة الارتطام على الجانب البعيد من القمر. وتم اكتشاف المادة خلال اليوم القمري التاسع لـ«يوتو- 2»، خلال عملية استكشافها على القمر، حسبما أفاد مركز استكشاف القمر والفضاء الصيني.
وأوضح المركز، أن وحدات التحكم على الأرض صممت طريقاً لسير المركبة، من أجل السماح لها بإجراء الكشف العلمي على عمق حفرة الارتطام.
وأضاف: «من المتوقع أن تجلب لنا مركبة يوتو- 2 المزيد من المفاجآت والاكتشافات العلمية».
واستأنف مسبار «تشانغ أه-4»، ومركبة «يوتو- 2» العمل لليوم القمري العاشر على الجانب البعيد من القمر. وقام المسبار الصيني «تشانغ أه-4»، الذي تم إطلاقه في 8 ديسمبر 2018، بهبوط سلس للمرة الأولى على حفرة «فون كارمن»، في جنوب حوض قطب «أيتكين»، على الجانب البعيد من القمر، في 3 يناير.
ويساوي اليوم القمري 14 يوماً على الأرض، كما تعادل الليلة القمرية نفس الطول. ويتحول مسبار «تشانغ أه-4» إلى وضع السبات أثناء الليلة القمرية، بسبب نقص الطاقة الشمسية.
وتشمل المهام العلمية لبعثة «تشانغ أه-4» المراقبة الفلكية الراديوية منخفضة التردد، ومسح التضاريس والتشكيلات الأرضية، واكتشاف التركيبة المعدنية والبنية السطحية الضحلة للقمر، وقياس الإشعاع النيوتروني والذرات المحايدة.

اقرأ أيضا

«التميّز الاستثنائي» لـ 5 مبدعين في «بيروت إنستيتيوت»