الاتحاد

منوعات

فلسطيني يحوّل عبوات البلاستيك إلى قارب صيد

القارب يتكون من 700 زجاجة وطوله ثلاثة أمتار ونصف المتر (أ ف ب)

القارب يتكون من 700 زجاجة وطوله ثلاثة أمتار ونصف المتر (أ ف ب)

غزة (وكالات)

حوّل رجل في غزّة مئات العبوات البلاستيكية إلى «باب للرزق»، إذ صنع منها قارباً للصيد يعينه في إعالة أسرته الفقيرة،، وباستخدام 700 عبوة فارغة ومعجون غراء وحبال، صنع معاذ أبو زيد البالغ من العمر 35 عاماً قاربه الذي يتّسع لثمانية أشخاص في رحلة الصيد.
ويبلغ طول القارب ثلاثة أمتار ونصف المتر، وعرضه متر ونصف المتر وارتفاعه ثلاثين سنتيمتراً، وعليه لوح خشبي للجلوس وأدوات للصيد ومجدافان.
وقبل أسبوعين، انطلق معاذ برحلة الصيد الأولى، لثماني ساعات قبالة سواحل قطاع غزّة المحاصر، وهو يستخدم صنارة صغيرة للحصول على خمسة كيلوجرامات أو سبعة من سمك السردين والبوري والدرع والطرخونة، ويبيع يومياً ما قيمته خمسة إلى عشرة دولارات.
ويصطحب معاذ، المنحدر من قرية سلمة قرب يافا، أخويه محمد البالغ 23 عاماً وأشرف البالغ عشرين عاماً في رحلة الصيد اليومية، وهو متزوّج، ولديه أربعة أبناء، ويقول شقيقه أشرف، «أساعد معاذ في الصيد، وأمضي الوقت لأنني لا أجد عملاً».
وبدأت هذه الفكرة تراود معاذ عندما شاهد عبر «يوتيوب» هواة يصممون قوارب من عبوات ملقاة على الشواطئ، وقد بلغت تكلفة القارب نحو مئة وخمسين دولاراً استدانها من والده، وهو يأمل الآن أن يتمكّن من شراء شبكة للصيد حتى يستطيع أن يصطاد كميات كبيرة.
وسبق معاذ إلى الفكرة آخرون، منهم الفلسطيني محمد عبيد الذي تمكن مع مجموعة من أصدقائه من تجميع القوارير البلاستيكية الفارغة التي يرميها المستهلكون في المهملات.

اقرأ أيضا

«زلزال».. صدام بين المصري ورمضان